الحكومة تواصل جهودها للقضاء على السحابة السوداء.."البيئة": سلمنا معدات قش الأرز للمحافظات و14.05% نسبة الحصاد.. وحررنا 343 محضر حرق وغرامات تصل لـ 100 ألف جنيه.. وأوقفنا عشرات المنشآت الصناعية الملوثة

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 06:00 ص
الحكومة تواصل جهودها للقضاء على السحابة السوداء.."البيئة": سلمنا معدات قش الأرز للمحافظات و14.05% نسبة الحصاد.. وحررنا 343 محضر حرق وغرامات تصل لـ 100 ألف جنيه.. وأوقفنا عشرات المنشآت الصناعية الملوثة السحابة السوداء - صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل الحكومة فى ثلاثة محاور رئيسية هذا العام للحد من ظهور السحابة السوادة والتلوث البيئى عن طريق التصدى لحرق قش الأرز، من خلال توفير معدات كبسة وعمل حملات لكشف المخالفين، وأيضا عمل حملات على المنشآت التى تتسبب فى تلوث الهواء مثل المكامير وغيرها، بالإضافة إلى حملات على السيارات لفحص العادم الناتج عنها.

نقلت معدات جمع ونقل وكبس قش الأرز إلى المحافظات


قال الدكتور جمال الصعيدى، رئيس قطاع الفروع بوزارة البيئة، إن الوزارة نقلت جميع معدات جمع ونقل وكبس قش الأرز الجديدة إلى المحافظات، وسلمتها للمتعهدين والمزارعين بجميع المحافظات التى تزرع الأرز.

وأضاف الدكتور جمال الصعيدى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم تسليم المعدات الجديدة للمتعهدين والمزارعين، بعد الحصول على الضمانات اللازمة منهم، حتى يحافظون عليها، موضحا أنه سيتم تغليظ العقوبات على المخالفين هذا العام، وخاصة بعد توفير الوزارة كل الإمكانيات اللازمة للمزارعين والمتعهدين، موضحا أن الغرامة ستصل إلى 100 ألف جنيه.

وأشار الدكتور جمال الصعيدى، إلى أن متوسط نسبة الحصاد لقش الأرز بالمحافظات وصلت إلى 14.5 %، موضحا أن محافظة كفر الشيخ أعلى محفظة فى الحصاد الآن بنسة 39 .4 % من مساحة الأراضى المرزوعة من الأرز بها تلتها محافظة الغربية بـ2.4% .

التصدى لعمليات حرق قش الأرز


وأوضح الصعيدى، أن الوزارة تمكنت خلال الموسم الحالى من التصدى لعمليات حرق قش الأرز، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة التى تمتلكها من رصد الحرق باستخدام الأقمار الصناعية، حيث حررت منذ بدء موسم الحصاد 343 محضر حرق قش الأرز منذ بدء موسم الحصاد هذا العام بالمحافظات التى تقوم بزراعة الأرز.

وقال إن أعلى محافظة حررت بها محاضر هى كفر الشيخ، حيث حرر بها 20 % من إجمالى المحاضر التى تم تحريرها ضد المخالفين تلتها محافظة الشرقية بـ16% من إجمالى المحاضر المحرر ثم الدقهلية بـ7% والغربية بـ3%، وهكذا مشيرا إلى أن الوزارة قامت خلال الموسم الحالى بعمل 148 ندوة توعوية للمواطنين والفلاحين من مخاطر حرق قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا وهى الغربية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة.

إيقاف عشرات المنشآت صاحبة بعض الأنشطة الملوثة


وبالنسبة للمحور الثانى، أشار الصعيدى، إلى أن الوزارة استصدرت قرارات من المحافظين بإيقاف عشرات المنشآت صاحبة بعض الأنشطة الملوثة مثل الفواخير والمكامير، وتنظيم بعض الأنشطة الأخرى مثل المسابك بعد حملات عليها، موضحا أنه يتم التفتيش على هذه المنشآت يوميا، مؤكدا أن الوزارة قامت بالتفتيش على 191 منشأة صناعية صغرى ومتوسطة على مستوى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ووجدت مطابقة 153 منها للمواصفات و13 متوقفا و25 مخالفا.

وحول التفتيش على المنشآت بالشرقية، قال إنه تم التفتيش على 201 منشأة ووجدت مطابقة 3 منها للمواصفات و172 متوقفا و26 مخالفا، مشيرا إلى أن أصحاب المكامير بهذه المحافظة قاموا بوقف أنشطتهم لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، وبالنسبة للدقهلية فتم التفتيش على 74 منشأة تطابقت المواصفات على منشأتين و54 متوقفا و11 مخالفا، أما البحيرة فتم التفتيش على 85 منشأة 28 منها مطابق و17 متوقفا و40 مخالفا، الغربية 64 منشأة منها 20 مطابقة و30 متوقفة و5 مخالفين.

أما المحور الثالث، فيتمثل فى التفتيش على عوادم السيارات فقال الصعيدى إن الوزارة فحصت عادم 4735 سيارة ووجدت مطابقة 3709 منها للمواصفات وعدم مطابقة 945 منها للمواصفات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

عشرة!!

عدد الردود 0

بواسطة:

mage

الحكومه وقش الارز

عدد الردود 0

بواسطة:

mage

الحكومه وقش الارز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة