دبلوماسى مصرى: عودة شلل الأطفال لأوروبا لإهمال التحصين ضده

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 12:24 ص
دبلوماسى مصرى: عودة شلل الأطفال لأوروبا لإهمال التحصين ضده شلل أطفال – أرشيفية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجع الوزير المفوض التجارى أيوب محمود أيوب، ممثل الروتارى الدولى، اكتشاف حالتين من شلل الأطفال من نوع cVDPV1، الأولى ظهرت يوم 30 يونيو والثانية فى 7 يوليو فى منطقة زاكار باتسكايا فى جنوب غربى أوكرانيا، قرب التقاء الحدود مع رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا، بسبب عدم تحصين الأطفال ضد الشلل.

وأضاف أيوب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، فى عام 2014 تم تطعيم 50% فقط من الأطفال ضد شلل الأطفال والأمراض الأخرى التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم، لافتًا إلى أنه تجرى حاليًا مناقشات مع السلطات الصحية الوطنية، لتخطيط وتنفيذ استجابة عاجلة لتفشى الأمراض.

من ناحية أخرى، أوضح أيوب محمود، أنه اجتمعت فى نيجيريا الأسبوع الماضى لجنة خبراء المراجعة لاستعراض التقدم الذى أحرزته تلك الدولة، وتحديد أساليب تدعيم المكاسب التى تحقـقـت فى السنوات القليلة الماضية، وتحديد المخاطر المرتقبة فى وقف انتشار شلل الأطفال ثانية عبر هذه الدولة الإفريقية.

وقال أيوب، إنه لأول مرة فى التاريخ الحديث، أعلنت منظمة الصحة العالمية فى 11 أغسطس الماضى عدم ظهور حالة إصابة جديدة بشلل الأطفال لمدة عام كامل فى نيجيريا، التى كان المرض يتوطن فيها وانتشر منها إلى 22 دولة أفريقية أخرى، لكن المنظمة لن ترفعها من قائمة الدول الحاضنة قبل مضى عامين متواليين بدون اكتشاف حالة إصابة جديدة.

وأكد، أن التطعيم عن طريق الحقن بما يسمى IPV "مصل الشلل غير المنشّط"، هو خطوة متقدمة وطموحة تدعم الحصانة وتحمى الأطفال من مخاطر كل أنواع فيروس شلل الأطفال، وإن كان أغـلى تكلفة من أنواع التطعيم عن طريق الفم وحتى الآن إضافته 20 دولة إفريقية آخرها بنين يوم 25 أغسطس إلى جرعات التطعيم.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة