حمى التجسس تصل من أمريكا إلى "داعش".. التنظيم الإرهابى طور حروب الجيل الرابع وتجسس على حكومة بريطانيا.. استهداف معلومات يحتفظ بها كبار وزراء كاميرون.. ومخاوف تسريب فعاليات سيحضرها العائلة المالكة

السبت، 12 سبتمبر 2015 03:35 م
حمى التجسس تصل من أمريكا إلى "داعش".. التنظيم الإرهابى طور حروب الجيل الرابع وتجسس على حكومة بريطانيا.. استهداف معلومات يحتفظ بها كبار وزراء كاميرون.. ومخاوف تسريب فعاليات سيحضرها العائلة المالكة تنظيم داعش – صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفرز التطور العلمى والتكنولوجى المذهل الذى يشهده العالم خلال السنوات الأخيرة، ما يسمى بـ"حروب الجيل الرابع"، وفى مفهوم التجسس فى مثل هذه الحروب، فقد أصبح التجسس لا يعتمد على أشخاص لنقل المعلومات، أو التنصت على الضحايا، بل يستغل أدوات العصر(الإنترنت) والهاتف، ومؤخرا كشفت وثائق عن تجسس وكالة الأمن القومى الأمريكية على المحادثات الهاتفية لـ 35 من زعماء العالم، لكن حدث تطور نوعى لاستخدام هذه التكنولوجيا ولأول مرة تستخدمها تنظيمات إرهابية، للتجسس على الحكومات، وهو نذير خطير للتطور التكنولوجى الذى وصل إليه تنظيم كتنظيم داعش الإرهابى، بعد استغلاله الإنترنت لتجنيد اتباعه ونشر فيديوهات عمليات القتل الشنيعة لضحاياه، بدء التنظيم فى التجسس على حكومات بأكملها.

داعش يقوم بعملية تجسس متطورة


ووفقا لصحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية اليوم، السبت قام إرهابيو تنظيم داعش فى سوريا باختراق حسابات بريد إلكترونى وزارية فى عملية تجسس متطورة أعلن عنها "المقر العام للاتصالات الحكومية"، وهى هيئة بريطانية مختصة بالأمن. وذكرت الصحيفة- فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى- أن تحقيقا أجرته هذه الوكالة المخابراتية اكتشف أن متطرفين ينتمون لتنظيم داعش كانوا يستهدفون المعلومات التى يحتفظ بها بعض أكبر الوزراء فى حكومة رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، ومن بينهم وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماى.

وأشارت إلى أنه من المعلوم أن أحد زعماء المؤامرة على الأقل قُتل فى غارة جوية أثناء عملية عسكرية أعلن عنها كاميرون الأسبوع الماضى، لافتة إلى أنه باختراق المكاتب الخاصة لوزراء بارزين فى الحكومة البريطانية، من الممكن أن يكتشف المتطرفون الفعاليات التى كان من المتوقع أن تحضرها شخصيات حكومية وأعضاء من العائلة المالكة.

وأفادت بأن تهديد القرصنة الأخير ظهر لأول مرة فى صورة تحذير لمسئولين أمنيين بريطانيين فى مايو الماضى، ومن المفهوم أن تحقيقات المقر العام للاتصالات الحكومية هى التى كشفت خطط داعش لمهاجمة بريطانيا.

وذكرت الصحيفة البريطانية أنه من غير الواضح ما هى المعلومات التى تمكن المتطرفون من الوصول إليها، ولكن من المعلوم أن لا يوجد أى خروقات أمنية ومع ذلك، تم إبلاغ المسئولين بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية، بما فى ذلك تغيير كلمات المرور.

أمريكا تجسست على زعماء العالم


وتأثرت علاقات الولايات المتحدة بزعماء العالم بعد فضيحة التجسس التى كشفتها وثيقة سرية سربها المحلل الاستخباراتى الأمريكى السابق إدوارد سنودن فى 2013 تشير إلى أن وكالة الأمن القومى الأمريكية تجسست على المحادثات الهاتفية 35 من زعماء العالم، وطالبت المسئولين البارزين فى مواقع مختلفة كالبيت الأبيض والبنتاغون والوكالات الحكومية على أن يقدموا ما لديهم من أرقام هواتف تخص السياسيين البارزين حول العالم لإضافتها إلى قاعدة بياناتها.

كما كشفت فرنسا أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تجسست على اتصالات الرؤساء الفرنسيين الثلاثة بين 2006 و2012 وهم جاك شيراك ونيكولا ساركوزى وفرنسوا هولاند. وقامت الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً بالتجسس على رئيسة البرازيل ديلما روسوف لعدة سنوات، مما أدى إلى حدوث خلاف حاد بين البلدين.




موضوعات متعلقة..


- ديلى تليجراف تكشف عن تجسس داعش الكترونيا على وزراء فى حكومة بريطانيا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة