بطريركية الكاثوليك:8ديسمبر تطبيق تعديلات بابا الفاتيكان على"بطلان الزواج"

الأحد، 13 سبتمبر 2015 11:33 ص
بطريركية الكاثوليك:8ديسمبر تطبيق تعديلات بابا الفاتيكان على"بطلان الزواج" البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فسر الأب هانى باخوم الوكيل الإدارى لبطريركية الأقباط الكاثوليك وثيقتى البابا فرنسيس بابا الفاتيكان اللتين صدرتا منذ أيام لتسهيل إجراءات بطلان الزواج، مؤكدًا أن الكنائس الشرقية تطبق الوثيقة الثانية فى الثامن من ديسمبر المقبل.

وقال باخوم فى تصريحات صحفية، إن البابا فرنسيس أصدر وثيقتين بخصوص إجراءات الدعاوى لبطلان الزواج فى الكنيسة الكاثوليكية، واحدة تخص الكنيسة اللاتينية بعنوان "ربنا يسوع القاضى الوديع (العطوف)" والأخرى تخص الكنائس الشرقية الكاثوليكية بعنوان "يسوع الرحيم والوديع" وهى التى ستطبق من 8 ديسمبر.

وأوضح وكيل البطريركية، أن البابا فرنسيس عمل على الإجراءات التى تخص دعاوى بطلان الزواج، وفسر بعضها دون المساس بمبدئى الزواج الكاثوليكي: "الوحدة وعدم الانفصال مؤكدًا أن التجديدات تخص شكل الدعوى الخارجى وتسهل الإجراءات كى يحصل الأقباط على حقوقهم فى أسرع وقت وبأيسر طريقة ومجانا. ولكن تبقى أسباب البطلان كما هى دون أى تغيرات.

ولفت باخوم أن الوثيقة الجديدة تؤكد على دور المطران المحلى وأهمية قربه الشخصى من مؤمنيه بالإيبارشية وفى أول مقاطع من الوثيقة يسترجع البابا فرنسيس، الدور الهام والأساسى لخدمة المطران، حيث إنه قاضٍ وطبيب لكل إنسان.

وأضاف باخوم: فى القانون السابق كان يتطلب حكمين متطابقين بالبطلان كى يعتبر الزواج باطل، ولكن مع هذه الوثيقة يكتفى بحكم واحد فقط فى الدعوى الابتدائية بالبطلان.

وأشار باخوم إلى أن الوثيقة سهلت إجراءات التقاضى فأصبحت المحكمة أو المجلس الروحى هو قاضى واحد فى حالة البطلان، الأسقف أو من ينوب عنه بدلا من 3 قضاة فى القانون السابق مع التشديد على دور المطران كقاضى لا يقع فى التساهل المفرط.

وتابع باخوم، يؤكد البابا فرنسيس على أهمية المجانية التامة لمثل هذه الدعاوى، مشددًا على أن تلك الوثيقة ستفتح باب الرحمة أمام شعب الكنيسة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة