أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد الفتاح عبد المنعم

أنا فى حماك يا رسول الله (3)

الخميس، 17 سبتمبر 2015 11:57 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل الفلاسفة والكتاب والمفكرين بعد أن أجروا أبحاثهم وقرأوا التاريخ واستعانوا بمناهج التحليل توصلوا إلى أن محمدا، صلى الله عليه وسلم، كان عبقريا وفذا ظهر لإخرج الناس - فى عهده - من ظلام التعصب إلى نور الإسلام وهو أمر امتد إلى خارج الجزيرة العربية ليمتد إلى باقى قارات العالم.

بل إن الإسلام مثل طاقات نور فى عصور أوروبا الوسطى التى كانت تغرق فى الصراع والتعصب والخرافات. ومن هنا أواصل.

وفى عام 1840 قال توماس كارلايل، الكاتب والمؤرخ والفيلسوف الإنجليزى المشهور فى كتابه «الأبطال وعبادة الأبطال»، موضحا الشبهات التى يروجها أعداء الإسلام: «إن الأكاذيب التى أثارتها الحماسة الصادرة عن حسن نية حول هذا الرجل «محمد» لا تشين إلا أنفسنا، لقد كان  محمد رجلا فقيرا، شديد الكدح، غير قادر على الإعالة، لا يهتم بما يجتهد فى طلبه الرعاع أو السوقة.

وفيما أرى فإنه لم يكن امرأ سوء، ولم يكن طالب شهوة من أى نوع، وإلا ما وقره هؤلاء الرجال الوحشيون. الذين قاتلوا وخاضوا الملاحم طوع أمره خلال ثلاث وعشرين سنة، وهم فى ذلك وثيقو الصلة به دائما».

ويستمر قائلا: إن رسالة هذا الرجل (محمد صلى الله عليه وسلم) إنما هى صوت نابع من الفطرة.. إن الناس يصغون وينبغى أن يصغوا إلى هذه الفطرة كما لم يصغوا إلى شىء آخر.. فكل شىء آخر بالمقارنة لها إنما هو لغو».

أما المهاتما غاندى فيقول: «أردت أن أعرف صفات الرجل الذى يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التى من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول، مع دقته وصدقه فى الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة فى ربه وفى رسالته.. هذه الصفات هى التى مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف.. بعد انتهائى من قراءة الجزء الثانى من حياة الرسول وجدت نفسى أسِفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة». كان هذا من نص حديثه لجريدة «ينج إنديا».

والقس بوزوورث سميث يقول: «لقد كان رئيسًا للدولة ولجماعة تدين بنفس العقيدة، لقد كان يجمع سلطة ومقام قيصر والبابا معا، ولكنه بابا بدون خيلاء البابا وغروره، وقيصر بلا فيلق أو حشوده وبلا جيش عامل ولا حارس شخصى ولا قوة من الشرطة ولا دخل ثابت. لو أن ثمة رجلا كان له الحق فى أن يدعى أنه يحكم بالحق الإلهى فقد كان هذا الرجل هو محمد. فقد كانت معه جميع السلطات من غير أن يكون معه ما يدعمها أو يحافظ عليها. وقد كانت بساطة حياته الخاصة متطابقة ومنسجمة مع حياته العامة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة