القومى للإعاقة يثمن قرار شيخ الأزهر بترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 09:50 م
القومى للإعاقة يثمن قرار شيخ الأزهر بترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة القومى للإعاقة - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم المجلس القومى لشئون الإعاقة، بالشكر للإمام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لإصداره قرار إتاحة خطبة الجمعة ولقاءات كبار العلماء بالجامع الازهر للأشخاص ذوى الإعاقات السمعية، من خلال الاستجابة لمطالب المجلس القومى لشئون الإعاقة والتنسيق مع المجلس، فى توفير مترجم إشارة أثناء صلاة الجمعة، وأثناء الندوات واللقاءات الدينية الهامة التى تقام بالمسجد ودعوة جميع الصم لحضور الصلاة بالجامع الازهر ليستفيدوا من هذه الخدمة الجديدة.

وأشاد المجلس، خلال بيان أصدره منذ قليل، باتخاذ فضيلة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف الخطوة الأولى اليوم الجمعة 18 سبتمبر للتنفيذ الفعلى للقرار بتوفير مترجم إشارة داخل رواق الأتراك بالجامع الأزهر.

من جانبه، أكد المهندس تامر بهاء الدين أنيس ممثل الاعاقات السمعية بالمجلس القومى لشئون الإعاقة وأحد الحضور فى صلاة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر، أن ترجمة خطبة الجمعة والندوات والفعاليات الدينية الهامة التى تقام بالجامع الأزهر إلى لغة الإشارة خطوة شديدة الأهمية ينتظرها كل مسلم مصرى من ذوى الإعاقات السمعية، وسوف لا تقتصر فائدتها فقط على من يحضر الخطبة بالمجسد ولكن أيضا سوف يستفيد من هذه الخطبة جموع ذوى الإعاقات السمعية من خلال وعد إدارة المسجد ببث الخطبة مترجمة إلى لغة الإشارة على اليوتيوب.

ولفت إلى أن خطب الجمعة التى سوف تبث على التليفزيون المصرى من الجامع الأزهر سوف ليستفيد منها السيدات والفتيات ذوات الإعاقات السمعية فى المنازل من خلال متابعتهم لترجمة لغة الإشارة للخطبة عبر التليفزيون.

وأشار أنيس إلى أن ذوى الإعاقات السمعية فى مصر، كانوا يعانون من عدم ترجمة مفردات الدعوة الإسلامية إلى لغة الإشارة، ترتب عنها أمية دينية شديدة فمعظمهم لا يعرف الكثير عن أصول دينه ويخلط بين السنة والفروض وبين الواجب والمستحب ولا يعلم الكثير عن أبسط قواعد الدين.

وأوضح أنيس أن المجلس سوف يتعاون بشكل وثيق مع الأزهر الشريف من أجل تنفيذ مزيد من الخطوات لتوصيل صحيح الدين إلى ذوى الإعاقات السمعية كذلك التعاون فى تذليل العقبات أمام طلاب الأزهر الشريف من ذوى الإعاقات المختلفة حتى يحافظوا على تفوقهم المعهود وبخاصة ذوى الإعاقات البصرية منهم.

ويناشد المجلس القومى لشئون الإعاقة جموع الأشخاص ذوى الإعاقات السمعية أن ينتهزوا فرصة وجود مترجم إشارة فى صلاة الجمعة وفى الندوات والفعاليات الدينية الهامة التى تقام داخل الجامع الأزهر وأن يواظبوا على الحضور حتى يتم تعميم الفائدة لهم من هذه الخطوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة