مسئول تركى: على باباجان سيخوض الانتخابات القادمة مرشحا عن الحزب الحاكم

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 05:33 م
مسئول تركى: على باباجان سيخوض الانتخابات القادمة مرشحا عن الحزب الحاكم على باباجان
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول رفيع اليوم الجمعة إن نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان سيخوض الانتخابات العامة المبكرة المقرر إجراؤها في تركيا في الأول من نوفمبر القادم مرشحا عن حزب العدالة والتنمية مما يفتح الباب أمام عودة واحد من أكبر الأسماء في الحزب الحاكم إلى الحياة السياسية.

وقال بكير بوزداق في مقابلة تلفزيونية أذيعت على الهواء مباشرة ان باباجان الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة والذي كان يعتبر لفترة طويلة محور ثقة المستثمرين الأجانب في تركيا سيخوض الانتخابات.

وكان باباجان الذي تولى حقيبة الاقتصاد معظم فترة حكم حزب العدالة والتنمية المستمرة منذ 13 عاما قد منع من خوض الانتخابات التي جرت في يونيو لإعادة انتخابه بسبب قيد داخلي وضعه الحزب يحظر تولي ثلاث فترات متتابعة.

لكن مسئولين بالحزب قالوا إن العدالة والتنمية سينظر في تخفيف هذا القيد في نوفمبر القادم في مسعى لاستعادة بعض الوجوه البارزة في الحزب من أجل الفوز بهذه الانتخابات الحاسمة.

كان الحزب الذي أسسه الرئيس رجب طيب اردوغان قد فقد أغلبيته في يونيو حزيران لأول مرة منذ وصوله إلى السلطة في عام 2002 ويواجه الحزب حاليا خوض انتخابات مبكرة بعد إخفاقه في العثور على شريك صغير لتشكيل حكومة ائتلافية.

إلا أن بعض استطلاعات الرأي الحديثة تشير إلى أن الحزب سيعاني بشدة لاستعادة أغلبيته المطلقة في البرلمان في ظل أحدث النتائج التي تشير إلى أن نسبة التأييد للحزب بلغت 41.4 في المئة من 40.9 في المئة في انتخابات يونيو الماضي.

فيما أظهرت قائمة مرشحي حزب العدالة والتنمية التي نشرت اليوم لجمعة أن وزير المالية التركي محمد شيمشك سيخوض الانتخابات المبكرة التي تجري في الاول من نوفمبر.

وينظر إلى شيمشك مع النائب السابق لرئيس الوزراء علي باباجان على إنه من مهندسي النجاح الاقتصادي الذي تحقق في الآونة الأخيرة وكان مرساة للاستقرار بالنسبة للمستثمرين وقبل دخول السياسة عمل لدى مؤسسة ميريل لينش في لندن.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة