الجامعة الأمريكية: هدم سور "علوم" لتجميل ميدان التحرير تنفيذا لخطة الدولة

السبت، 19 سبتمبر 2015 09:56 م
الجامعة الأمريكية: هدم سور "علوم" لتجميل ميدان التحرير تنفيذا لخطة الدولة الجامعة الأمريكية بالقاهرة - أرشيفية
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بيانا، مساء اليوم السبت، لتوضيح الأنباء المتداولة حول هدم السور المتاخم لمبنى العلوم بحرم الجامعة بميدان التحرير.

ووفقا للبيان، قررت الجامعة هذا الشهر القيام بإزالة مبنى العلوم الكائن بحرمها بميدان التحرير وتحويل مكانه إلى حديقة خضراء، فى إطار الخطة العامة للدولة لتجميل ميدان التحرير.

وتابع البيان: جاء قرار الجامعة بهدم المبنى، الذى يعود تاريخه إلى ستينات القرن الماضى والذى كان يستخدمه طلاب العلوم فى الماضى، لأنه لم يعد مستخدما لانتقال الدراسة إلى حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة عام 2008، كما أنه لم يعد صالحا للاستخدام بعد الأضرار البالغة التى لحقت به أثناء أحداث ثورة يناير عام 2011.

وتزامن قرار هدم مبنى العلوم مع قرار الجامعة بتحويل حرم التحرير إلى مركز ثقافى، فمع انتقال الطلاب لحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة تحول حرم التحرير إلى مقر لإقامة الندوات، والمعارض، والمحاضرات العامة، والحفلات الموسيقية ومحاضرات كلية التعليم المستمر ولذا بهدم مبنى العلوم ستكتمل خطة تحويل حرم التحرير لمركز ثقافى بعد إضافة الحديقة إلى المكونات الثقافية السابق ذكرها، على حد ذكر البيان.

وأوضحت الجامعة الأمريكية أنه من أجل إزالة مبنى العلوم بحرم التحرير كان لابد من إزالة السور المتاخم له لدخول المعدات اللازمة ولإتمام عملية الهدم. ولما لسور الجامعة بشارع محمد محمود من أهمية تدركها الجامعة لما يحتويه من جرافيتى ورسومات موثقة لثورة 25 يناير، فإن الجامعة قامت بتصوير هذه الرسومات وتوثيقها وحفظها لعرضها بمعرض دائم يؤرخ لمرحلة هامة فى تاريخ الحياة السياسية المصرية المعاصرة، كما سيكون المعرض مفتوحا للجمهور.

وأكدت أنه بعد الانتهاء من إزالة مبنى العلوم وتحويل مكانه إلى حديقة، ستقوم الجامعة بإنشاء سور معدنى، على غرار الموجود بميدان التحرير، وسيكون كاشفا للحديقة الجديدة مما سيزيد من الرقعة الخضراء فى المنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة