بعد قرار جهاز حماية المستهلك بوقف إنتاج عصير تفاح "بيتى".. العصائر المعلبة فيها سم قاتل.. خالية من الفاكهة الطبيعية وتحتوى على مكسبات لون وطعم ومواد كيميائية تسبب السرطان وتشوه الأجنة

السبت، 19 سبتمبر 2015 10:13 م
بعد قرار جهاز حماية المستهلك بوقف إنتاج عصير تفاح "بيتى".. العصائر المعلبة فيها سم قاتل.. خالية من الفاكهة الطبيعية وتحتوى على مكسبات لون وطعم ومواد كيميائية تسبب السرطان وتشوه الأجنة جهاز حماية المستهلك
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نبذة عن العصائر


انتشرت فى الفترة الأخيرة الكثير من التحذيرات والشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعى من عصير تفاح لإحدى الماركات الشهيرة فى الأسواق، وذلك بسبب تغير طعمه ورائحته عن المعتاد، وهذا ما جعل جهاز حماية المستهلك يصدر قرارا بمنع إنتاج هذا العصير حتى يتم التحقق فى الأمر.

وقرر جهاز حماية المستهلك وقف إنتاج عصير التفاح ماركة بيتى إنتاج الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعى، ومنع تداول المنتج النهائى بالأسواق، بعد شكاوى البعض من تغيير طعم المنتج، مع إحالة الشركة للنيابة لعدم التزامها بمقتضيات قانون حماية المستهلك، وعدم إخطارها الجهاز بالعيب فى منتج عصير التفاح فور اكتشافها لذلك.. فما أسباب تغير طعم عصير التفاح بالأخص؟ وما هى مكوناته التى قد تفسد فتعطى هذه النتيجة لتغير الطعم؟.. وما المشكلات الصحية الناتجة عن العصائر المعلبة؟

تعرف على الإضافات المتواجدة داخل علبة العصير


وفى هذا السياق يشير الدكتور محمد حلمى، استشارى السمنة والنحافة، إلى أن جميع العصائر الصناعية والمعلبة تحتوى على إضافات تشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان ومنها:

1- المواد الحافظة: تستخدم لحفظ العصائر لأطول فترة ممكنة، ولها الكثير من الأنواع وذلك حسب نوع المنتج، فالعصائر يستخدم لها مواد حافظة صناعية كيماوية تسمى حمض البنزويك.
2- الألوان: فهناك بعض المواد التى تحتوى على الألوان لتثبيته، والتى يتم وضعها على العصائر لجذب الأطفال لتناول العصائر، ويتم ذلك طبقا للمعايير العالمية.
3- مكسبات الرائحة والطعم: التى تساعد على إعطاء العصائر الرائحة الخاصة بالطعم والمذاق.


العصائر الصناعية تتسبب فى الإصابة بالسرطان وتشوهات الأجنة


ويؤكد استشارى السمنة والنحافة أن كل الإضافات السابق ذكرها تعد خطرا على صحة الإنسان، لأنها مكونة من مواد كيميائية صناعية، وتتسبب فى إصابة الشخص وخاصة الأطفال بالتسمم المزمن بسبب مضاعفات هذه المواد.

ويضيف استشارى السمنة والنحافة أن الإسراف فى تناول هذه العصائر الغنية بالمواد الكيمائية قد تعرض الشخص للإصابة ببعض الأمراض المزمنة والسرطان وتشوهات الأجنة والحساسية أو الغثيان والإسهال، ولذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة الأطفال وكبار السن والحوامل، لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الناتجة عن هذه المواد.

وأخيرا يقدم استشارى السمنة والنحافة بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحتنا وصحة أطفالنا من تناول العصائر المعلبة، وذلك عن طريق:

1- ينصح بتجنب الإسراف فى تناول الأطعمة المضاف إليها المواد الحافظة ومضافات النكهات وما شابه.
2- يجب أن يتجه الإعلام إلى شن حملات توعية إعلامية كبيرة للشعب، وذلك للحفاظ على الصحة، والحد أو الامتناع عن تناول الأطعمة الضارة.
3- يجب أن يوجد رقابة إدارية من قبل الجهات الحكومية المختصة لمراقبة نسب المواد المضافة على العصائر.
4- يجب أن تقوم وزارة الصحة بمنع هذه المنتجات لأنها تشكل خطرا كبيرا على صحة الأطفال وكبار السن والحوامل.

كما أكد استشارى السمنة والنحافة أن هناك بعض النسب المسموح بها دوليا من قبل الجهات الصحية الدولية المسئولة عن حماية صحة الإنسان، والتى لا تؤثر سلبا على صحة الإنسان وهذا المستوى أو التركيز المنخفض يطلق عليه اسم المتناول اليومى المقبول، وهو يمثل التركيز الذى يتناوله الفرد يوميا طول حياته دون إضرار بصحته.

الصراصير آفة منتشرة فى بعض معلبات العصائر


وفى سياق آخر تشير الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن المصانع المخصصة لإنتاج العصائر ليس عليها رقابة جيدة من قبل الجهات الرسمية، ولا توجد صيانة على الآلات والماكينات داخل المصانع، وربما يتواجد بداخلها صدأ وأتربة وتهمل هذه المصانع تنظيفها، ولذلك قد نجد بها بعض الحشرات كالصراصير والنمل بداخل العبوات، وهذا ما يجعل العصائر المعلبة غير مضمونة وينصح باستبدالها بالمصنوعة فى المنزل.

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية أن صناعة العصائر المعلبة تتم عن طريق إضافة طعم فقط وليس فاكهة، وفى حالة وجود فواكه ضمن مكونات تصنيعها تكون أسوأ الأنواع ومخففة، وتحتوى على مواد حافظة وسكر ومكسبات طعم فقط.

استبدل العصير المعلب بالطازج المنزلى


كما نصحت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، بإعداد العصير فى المنزل مع إضافة نصف ليمونة وزيادة نسبة السكر فيه، وذلك للحد من تعرضه للفساد، أو يمكن للأم أن تصنع العصير ليلا وتضعه فى الفريز، وتعطيه للطفل فى الصباح، فهذا يحد من تعرضه أيضا للفساد، كما ينصح بتجنب العصائر المضاف إليها الحليب.


موضوعات متعلقة..


- حماية المستهلك يقرر وقف إنتاج عصير تفاح ماركة بيتى ويحيل الشركة للنيابة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة