"العمل الدولية": تدريب شباب الخريجين على مهارات الزراعة

الأحد، 20 سبتمبر 2015 09:07 م
"العمل الدولية": تدريب شباب الخريجين على مهارات الزراعة جمال سرور وزير القوى العامله
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال بيتر فان جوى مدير مكتب منظمة العمل الدولية، إن الهدف من تدريب الشباب على ريادة الأعمال الزراعية، يكمن فى تأهيل ما يزيد عن مائة من شباب الخريجين على مهارات ريادة الأعمال فى مشروعات الزراعية.

ويأتى هذا التدريب فى إطار تنفيذ مشروع "وظائف لائقة لشباب مصر"معاً لمواجهة التحدى بمحافظتى القليوبية والمنوفية"، الذى ينفذ أنشطته بموجب برتوكول التعاون الموقع مع وزارة القوى العاملة والهجرة بتاريخ 3 مارس 2015 بقرار من رئيس جمهورية مصر العربية رقم 334 لسنة 2015؛ إذ يتناول هذا المشروع تحديات العمالة الأكثر إلحاحاً فى مصر ويهدف إلى خلق وظائف عمل لائقة للشباب من خلال تقديم الخدمات ذات الصلة بتشغيل الشباب فى قطاعى الزراعة والتصنيع الغذائى.

وشهد اليوم الأحد، احتفالية ختام برنامج تدريب "ريادة الأعمال الزراعية" بمقر كلية الزراعة بمشتهر- جامعة بنها بمحافظة القليوبية، وذلك فى إطار تنفيذ مشروع مكتب منظمة العمل الدولية "وظائف لائقة لشباب مصر- معاً لمواجهة التحدى بمحافظتى القليوبية والمنوفية" والممول من قبل الحكومة الدنماركية فى إطار برنامج الشراكة العربية الدنماركية.

حضر الاحتفالية كلا من محمد عبد الظاهر- محافظ القليوبية، وبيرنيل داهلر سفيرة الدنمارك فى مصر، وبيتر فان غوى مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وكل من الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها، والدكتور جمال اسماعيل نائب رئيس جامعة بنها، والدكتور محمود عراقي- عميد كلية الزراعة بمشتهر، ونشوى بلال مديرة مشروع " وظائف لائقة" بمكتب منظمة العمل الدولية، علاوة على لفيف من أساتذة الجامعة ونخبة من الإعلاميين.

عقد المشروع بالتعاون مع كلية الزراعة بمشتهر، جامعة بنها تدريب عن "ريادة الأعمال الزراعية" فى الفترة من 5 سبتمبر 2015 إلى 17 سبتمبر 2015 بحضور 103 متدرب من طلبة البكالوريوس وخريجى الكلية بهدف رفع مهارات المتدربين فنياً فى مجال الأعمال الزراعية، وتعريف المتدربين بعالم ريادة الأعمال، علاوة على التوعية بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمساعدة على خلق فرص عمل حقيقية لتوفير دخل لشباب الخريجين.

وفى هذا الصدد، أكدت بيرنيل داهلر كاردل- سفيرة الدنمارك فى مصر، على أن هناك أهمية قصوى لخلق الوظائف اللائقة للشباب بمصر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال البرامج التنموية المتكاملة مثل: مشروع وظائف لائقة الذى يعمل فى هذا الاطار.

كما أكدت على أن الدنمارك تولى اهتماما كبيرا للتعاون مع مصر، خاصة فى هذه المرحلة التنموية الحرجة.

وأضافت، أن الشراكات التى تقوم بها منظمة العمل الدولية مع الإدارات المحلية بالمحافظات والجامعات- فى محافظتى القليوبية والمنوفية- شئ مهم للغاية من أجل النهوض بالشباب المصرى ليلتحق باقتصادا متناميا، يعتمد على الحداثة، كما أن أهم ما يميز المشروع هوتعدد مجالات تطبيقيه وإمكانية التوسع فيها مما يعطى تأثيرا إيجابيا واسع النطاق.

كما أوضحت نشوى بلال، مديرة مشروع "وظائف لائقة" على أن الهدف من التدريب هو رفع مهارات المتدربين فنياً فى مجال الأعمال الزراعية وسلاسل القيمة؛ وتعريفهم بمفهوم ريادة الأعمال وفرص المشاركة بمختلف الأنشطة الاقتصادية الزراعية؛ علاوة على التوعية بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مما يساهم فى توفير فرص عمل حقيقية لتوفير دخل لشباب الخريجين خارج النطاق التقليدى للوظيفة.

كما أوضحت، أن إستراتيجية مشروع "وظائف لائقة لشباب مصر- معاً لمواجهة التحدى بمحافظتى القليوبية والمنوفية" تنفذ على ثلاثة أبعاد هى: السياسات ذات الصلة لتوظيف الشباب على مستوى المحافظات، الشراكة على المستوى المحلى لضمان استدامة نشاطات المشروع المنفذة ومشاركة جميع الجهات الفاعلة، بما فى ذلك الشباب، تطبيق مختلف الأنشطة التجريبية وإمكانية تعميمها لتعظيم الإستفادة منها وتطويرها فى المستقبل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة