"مجدى علوان" رئيس مصر للطيران للخدمات الجوية لـ"اليوم السابع".. ندعم الاقتصاد الوطنى ولدينا 2800 موظف.. "الطيران المدنى" تمنح تراخيص لشركات "مغمورة" لتقديم خدمات للطائرات.. ويجب منع عمل هذه الشركات

الأحد، 20 سبتمبر 2015 12:54 ص
"مجدى علوان" رئيس مصر للطيران للخدمات الجوية لـ"اليوم السابع".. ندعم الاقتصاد الوطنى ولدينا 2800 موظف.. "الطيران المدنى" تمنح تراخيص لشركات "مغمورة" لتقديم خدمات للطائرات.. ويجب منع عمل هذه الشركات مجدى علوان رئيس مصر للطيران للخدمات الجوية
حاوراه - أحمد مصطفى - محمد طنطاوى - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مجدى علوان رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الجوية، أن قرارات سلطة الطيران المدنى بمنح تراخيص لشركات "مغمورة" لتقديم وجباتها على الطائرات يضر بالأمن القومى المصرى، ويضر بالاقتصاد الوطنى، نظرًا لأن هذه الشركات تفتقر للمعايير الدولية والعالمية لصناعة الطعام.

وطالب علوان بإعادة النظر فى منح التراخيص لهذه الشركات إلا بعد الالتزام بالاشتراطات الدولية لصناعة الطعام وتقديم الخدمات على الطائرة، كما أوضح أن الشركة تدعم الاقتصاد الوطنى عبر تعاملاتها بالعملة الصعبة، وتساعد فى الحفاظ على الأمن القومى نظرًا لضمها 2800 عامل وأسرهم.
شركة مصر للطيران للخدمات الجوية
اليوم السابع -9 -2015

فى البداية حدثنا عن طبيعة عمل شركة مصر للطيران للخدمات الجوية؟


الشركة تعمل فى مجال تقديم كافة ما يقدم للراكب من خدمات على الطائرة ويشمل ذلك ما يقدم من مأكولات ومشروبات، وغيرها مما يحتاجه الراكب أثناء رحلته، ونحن نتبع الشركة القابضة لمصر للطيران ونحن منفردون فى مصر بتقديم خدمة على أساس علمى عالمى.

وكم عدد العاملين فى الشركة؟ وكم يبلغ رأس مالها؟


لدينا فى الشركة نحو 2800 موظف وهؤلاء العاملين هم رأس مال الشركة الحقيقى وهم مدربون على أسس عالمية، ورأسمال الشركة نحو 600 مليون جنيه.

وهل تحقق الشركة أرباحا فى المجال؟ وما هو وضعها عالميا؟


بالطبع بدأت الشركة حاليا ولله الحمد فى تحقيق أرباح، كما أن الشركة عضو فى جميع الهيئات والمؤسسات العالمية العاملة فى هذا المجال ونشارك فى كل ما هو جديد فى اجتماعات المنظمات الدولية ومؤتمراتها.

نورد العملة الأجنبية للدولة

طبيعة عمل الشركة من تقديم الأطعمة والمشروبات تضعها فى إطار يتعلق بالأمن القومى للبلاد..فحدثنا عن هذا؟


بالطبع وأول ما يتعلق بالأمن القومى هو مشاركة الشركة فى دعم الاقتصاد القومى للبلاد، فنحن نقدم خدمات لشركات أجنبية تتعامل معنا بالدولار وهو ما يساهم فى تواجد العملة الصعبة، كما أننا ممثلين لمصر عن طريق تقديم الأطعمة للجنسيات الأجنبية.

وهل تقدم الشركة خدماتها من أطعمة ومشروبات للرؤساء الأجانب القادمين لمصر؟وما هى الاحتياطات التى تتخذونها لتأمين تلك الخدمات؟


بالطبع جميع الطائرات التى تصل مصر تقوم مصر للطيران للخدمات الجوية بتقديم خدماتها لهم ويشمل ذلك الرؤساء والوزراء والشخصيات العامة وغيرهم، ونقوم باتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية وفق خطة مدروسة ومعدة لتقديم خدمات الرؤساء والضيوف الأجانب، ولذلك فالشركة تعتبر خطا أحمر.

تدهور العقود بعد ثورة يناير



ما عدد الشركات الاجنبية التى تقوم مصر للطيران بتقديم خدماتها لها؟



كان لدينا 27 شركة عالمية نقدم لها الخدمات إلا أن الأوضاع السياسية التى صاحبت ثورة يناير أثرت بالطبع على التعاقدات مع هذه الشركات بنسبة كبيرة وانخفض عددها، إلا أننا حاليا نستعيد بشكل كبير هذه التعاقدات ونسعى لإبرام اتفاقات جديدة مع شركات اخرى بعد الاستقرار السياسى الذى شهدته البلاد.

برأيك ما هى الأسباب التى أدت إلى فقد الشركة لتعاقدات كبيرة؟



فى العموم كافة القطاعات تأثرت بالوضع الاقتصادى بعد ثورة يناير، كما ساعد فى إحداث ذلك عدم تواجد إدارة تسويق فاعلة فى الشركة، وقمت بإنشاء إدارة جديدة على أسس علمية ويتلقوا تدريبات بالخارج لأن التسويق هو أساس العمل.

وما هى أبرز شركات الطيران التى تتلق خدماتها الجوية منكم؟


لدينا جميع شركات الطيران العربية كما أننا نقوم بتقديم خدماتنا إلى شركة الخطوط الصينية والكورية، وتقريبا جميع الشركات العاملة فى أفريقيا والمغرب العربى.

هل يستلزم ذلك أن تكون الأطقم العاملة فى الشركة على دراية بأنواع الأكلات التى تقدم كل حسب دولته؟


بالطبع هذا صحيح ولذلك يوجد لدينا جميع الشيفات المتخصصين فى الأكلات العالمية لتقديمها إلى الركاب الأجانب كل حسب مجتمعه، ونقوم بمنح العاملين دورات عملية فى الخارج لاكتساب الخبرات الجديدة حتى نواكب كل ما هو جديد لدى تلك الدول من أطعمة وخدمات مختلفة وحتى يشعر الراكب بأنه فى بلده وهو يتناول طعامه فى الطائرة.
اليوم السابع -9 -2015

وكم عدد الوجبات التى تنتجها مصر للطيران يوميا؟


نقوم بعمل 25 ألف وجبة يوميا، وهذا بالطبع عدد كبير جدا لأن أكبر فندق فى مصر يقوم بعمل الفين وجبة على الأكثر، فضلا عن أن تلك الوجبات متعددة الثقافات والأنواع كل حسب دولته، كما أننا لدينا 25 كافتيريا فى المطارات المصرية تقدم خدماتها للركاب.

الفروع فى مطارات المحافظات المصرية



وما هى تطلعاتك لمصر للطيران للخدمات الجوية فى إطار تطوير العمل؟


أسعى لإنشاء وحدة فى كل محافظة بها مطار وتكون على مستوى كفاءة وحدة مصر للطيران فى مطار القاهرة الدولى، كما أننى أسعى إلى أن تضم مصر للطيران فى مطار القاهرة أحدث الماكينات والأنظمة العالمية، وإنا قمت بزيارات عديدة إلى دول مختلفة للإطلاع على ذلك.
اليوم السابع -9 -2015

هل تساهم الشركة فى تقديم أى خدمات أخرى غير الخدمات الجوية للشركات التى تتعاقد معها؟


بالطبع نقوم بذلك فنحن قمنا بتقديم 20 ألف وجبة فى احتفالات قناة السويس، و تقديم وجبات الرؤساء والوفود التى شاركت فى احتفالات قناة السويس، ونحن جاهزون فى أى وقت للمساعدة أو المساهمة فى كل ما يطلب منا.

الشركة تخضع لتفتيش جودة دولى



هل تخضع الشركة لتفتيش الجودة من جانب الشركات المتعاقدة معكم أو المنظمات الدولية؟


بالطبع هناك تفتيشات ونحن جاهزون لأى تفتيش فى أى وقت، والحمد لله لا يوجد لدينا ملحوظات إلا أن هناك بعض التوجيهات ونحن نضعها فى الحسبان لأننا لدينا رد فعل قوى وسريع فى إطار التطوير المستمر لمنظومة العمل.
اليوم السابع -9 -2015

وهل تشارك الشركة فى تقديم الوجبات خارج إطار الطيران كالمؤتمرات أو المعارض وغيرها؟


بالفعل كان لدينا نشاط فى هذا الإطار، إلا أننى حاليا قمت بتجميد هذه الأنشطة لفترة مؤقتة، لأننا فى مرحلة إثبات ذات، وأنا حاليا أسعى للتركيز فى مجال الطيران ثم تكون الانطلاقة فى كل ما يتاح.

هل تعانون من العمالة الزائدة داخل مصر للطيران للخدمات الجوية؟


بالطبع، ومن ضمن أبعاد الأمن القومى التى تشارك فيه الشركة هى استيعابها للعمالة فنحن ندفع 210 مليون جنيه مرتبات للعاملين سنويا، وتمثل هذه النسبة نصف دخل الشركة.
اليوم السابع -9 -2015
كان لديكم ملاحظات عديدة عن منح سلطة الطيران المدنى لشركات مغمورة فى تقديم الوجبات على الطائرات وردت السلطة بأنها لا تستطيع منع أى شركة من منحها الرخصة طالما أنها تلتزم بالمعايير؟

لا، فهذا الكلام عار تماما عن الصحة، بل باستطاعة السلطة منع هذه الشركات من العمل لأن ذلك يؤثر على الأمن القومى للبلاد، فتقديم الوجبة قد يتسبب فى كارثة إذا كان بها أى شىء لأنه فى النهاية يقال إن الوجبة جاءت من مصر، وهذا سيؤثر على كافة قطاعات الطيران.
اليوم السابع -9 -2015
كما أن منح هذه الشركات تصريحا بالعمل يؤثر على الشركة الوطنية، فضلا عن أن هذه الشركات لا تدفع للعمالة مثلما ندفع فى مصر للطيران لأنها شركات خاصة تستعبد الشباب ونحن فى مصر للطيران ندفع مئات الملايين من المرتبات، فبيئة العمل غير متطابقة ومن غير المعقول منح هذه الشركات الخاصة تصاريح للإضرار بالأمن القومى للبلاد.
اليوم السابع -9 -2015

وكيف تعمل هذه الشركات فى منافسة مصر للطيران؟


هذه الشركات لا تستطيع منافستنا فنحن لدينا الامكانات التى تؤهلنا للعمل فى هذا المجال، فهم غير مؤهلين على الإطلاق للعمل ويقومون بتأجير المعدات منا فى النهاية وإذا امتنعنا أو كنا مشغولين يتم تحميل الوجبات على جرارات وهذا ثابت ومعروف فهذا يحتاج إلى قرار سيادى وجاد لمنع هذه الشركات من العمل لأنها قد تتسبب فى كارثة وتؤثر على عملنا، وبالطبع هذه الشركات تقدم خدماتها بمستوى أقل منا لأنها لا تعمل فى بيئة كالتى نعمل بها ولا تدفع مرتبات كما ندفع والعمالة بها غير معينة ولا تدفع تأمينات.

ما هو الجديد الذى قدمتوه للشركة؟


قمنا بتطوير مقر الشركة والحدائق المحية بها لأنها تطل على المهبط وهى واجهة مصر، كما قمت بإنشاء ملعب وچيم، وقمنا بتنظيم ودورات للعاملين فى كرة القدم وغيرها من الرياضات، ولذلك أسعى إلى أن يتبنى جميع العاملين فى الطيران المدنى عملهم فى الخدمات الجوية.

حدثنا عن الدور الرقابى للموردين الذين تتعاقد معهم الشركة لتوريد المنتجات التى تستخدم فى عمل الوجبات؟


لدينا رقابة فى كل مراحل العمل بدءًا من الإعلان عن أى مناقصة للتوريد، حيث يقوم الجهاز المركزى للمحاسبات بمراقبة المناقصة وغيرها من الأجهزة الرقابية، وعند دخول المنتج إلى الشركة تقوم لجان معنية بالكشف على المنتج قبل دخوله لضمان خضوعه للمواصفات، كما يوجد لدينا لجان تقوم بالتفتيش على المورد فى مكانه فى توقيتات مفاجئة.

ما تعليقك على ما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المواقع الأخبارية حول وجود "دودة" داخل وجبة أحد الطيارين؟


هذا الكلام كذب فنحن فى الأساس لا نقوم بتوريد وجبات الطيارين وإنما تقوم بذلك شركة أخرى وغلاف الوجبة لا يوجد به لوجو مصر للطيران، بخلاف أنه يستحيل وجود هذه الحشرة، ونحن كمتخصصين نعرف ان هذه النوعية من الطعام لا تحتوى على الدودة، كما أن مراحل إنتاج الوجبة يستحيل معها تواجد الدودة وهذه القصة أرى أنها "مفبركة" وتم وضعها وتصويرها لإحداث نوع من البلبلة للشركة بجهل واضح، وتم إقحام اسم مصر للطيران فى الواقعة.

كثيرا ما يُشاع أنه يوجد داخل الشركة عناصر من الإخوان وقد يقومون بأى تصرف من موقع عملهم يؤدى إلى نتائج كارثية فما هو ردك؟


الإخوان غير مكتوب على وجوههم أنهم من الإخوان، لكن أؤكد لك أن من يقوم أو يفكر فى القيام بأى محاولة للاضرار بالشركة أو بمصر فلن أتركه، وهذا لا يقتصر على الإخوان فقط، ولكن فى العموم من يعمل ضد مصر وضد الشركة فلن أتركه، وهناك جهات أمنية تتابع جيدا العاملين داخل كافة المؤسسات ولدينا أيضا منظومة أمنية نعمل بها.

يتردد أنك كنت صديقا للمهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين؟


هذا الكلام وأكثر منه دائمًا ما أسمعه، وتواجدى فى منصبى هذا وقبله كرئيس لقطاع الامن فى مصر للطيران ينفى هذا الكلام جملة وتفصيلا.

اليوم السابع -9 -2015





















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة