الفيروس الأقوى فى تاريخ متجر تطبيقات أبل.. والشركة تزيل عددا من تطبيقاتها لحماية المستخدمين ملايين هواتف آى فون المعرضة لخطر الاختراق.. اكتشاف رموز خبيثة فى بعض تطبيقات الصين الشهيرة

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 09:00 م
الفيروس الأقوى فى تاريخ متجر تطبيقات أبل.. والشركة تزيل عددا من تطبيقاتها لحماية المستخدمين ملايين هواتف آى فون المعرضة لخطر الاختراق.. اكتشاف رموز خبيثة فى بعض تطبيقات الصين الشهيرة شركة أبل
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت عدد من التقارير أن الملايين من مستخدمى هواتف آى فون وأجهزة الآيباد عرضة للاختراق، بعد أن تمكن مجموعة من الهاكرز من تثبيت ثغرة خبيثة لتصبح جزءا لا يتجزأ من التطبيقات الأكثر شعبية فى الصين.

تفاصيل الهجوم على متجر أبل


ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية تعد هذه الثغرة أول هجوم واسع النطاق على متجر تطبيقات أبل Appstore، حيث وقع الاختراق الأمنى بعد أن أقنع القراصنة مطورى التطبيقات المختلفة فى استخدام نسخة مزيفة وخبيثة من Xcode وهو البرنامج المقدم من قبل شركة آبل لخلق دائرة الرقابة الداخلية وتطوير التطبيقات.

ووفقا لشركة الأمن "بالو ألتو" أن هذه المرة الأولى التى يتم اكتشاف إصابة أعداد كبيرة من البرامج الضارة التى تشق طريقها إلى متجر أبل الأكثر صرامة، فقبل هذا الهجوم لم يتم العثور سوى على خمسة تطبيقات خبيثة فقط على المتجر منذ إطلاقه عام 2008.


رد شركة أبل


أكدت شركة أبل إنها بدأت إزالة البرامج المصابة على هواتف iPhone وأجهزة iPad، حيث جاء هذا القرار بعد أن كشفت عدد من الشركات الأمنية العثور على برنامج ضار يطلق عليها اسم XcodeGhost مدمج فى مئات التطبيقات المشروعة.
ولم تذكر أبل عن الخطوات الواجب على مستخدمى iPhone وiPad اتباعها لتحديد ما إذا كانت أجهزتهم مصابة بهذا الفيروس المدمر.

مدى خطورة هذا الفيروس


أوضح"ريان أولسون" مدير شبكة بالو ألتو أن لهذه البرمجيات الخبيثة وظائف محدودة ولم تكشف شركته عن أى حالات لسرقة البيانات أو غيرها من الأضرار نتيجة الهجوم، ومع ذلك أكد أن هذا الهجوم يعد الأضخم والأشرس، حيث استخدام الهاكرز وسيلة مختلفة لاختراق متجر أبل الأشهر فى العالم، وهى الطريقة التى من الممكن استخدامها فيما بعد من قبل مجموعة أخرى من الهاكرز مما سيجعل من الصعب التصدى للأمر والوقوف أمامه، وسيصبح المطورين هم الهدف المقبل للهاكرز.

التطبيقات المصابة بالفيروس


وقال الباحثون إن التطبيقات المصابة بلغ عددها 334 تطبيق مختلف، والتى تشمل تطبيق WeChat الأشهر فى العالم، وتطبيق طلب سيارات التاكسى Didi Kuaidi وتطبيق الموسيقى التابع لشركة Internet portal NetEase Inc.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة