جائزة اتصالات لكتاب الطفل تتسلم 97 مشاركة من 12 دولة فى دورتها السابعة

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 06:00 م
جائزة اتصالات لكتاب الطفل تتسلم 97 مشاركة من 12 دولة فى دورتها السابعة جائزة اتصالات لكتاب الطفل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التى ينظمها المجلس الإماراتى لكتب اليافعين برعاية شركة اتصالات، عن تسلمها لـ 97 مشاركة عن فئتى كتب الأطفال واليافعين من 12 دولة عربية وأجنبية، فى ختام فترة استقبال المشاركات بدورتها السابعة، ومن المقرر الإعلان عن أسماء القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز، خلال معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، منتصف أكتوبر المقبل.

وتشهد منافسات الدورة السابعة للجائزة، والتى تعتبر إحدى أرفع جوائز أدب الأطفال فى الوطن العربى، مشاركات من دور نشر رائدة فى الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والعراق، ولبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، إلى جانب حضور هو الأول من نوعه على مدى الدورات الست الماضية، لدور نشر من المملكة المتحدة وكندا، والتى وصلتها أصداء الجائزة من خلال تواجد المجلس الإماراتى لكتب اليافعين فى أهم معارض الكتب حول العالم.

وتسلمت إدارة الجائزة 62 كتابا مترشحا عن فئة الأطفال، فيما تقدمت دور النشر المشاركة بـ 35 كتاب عن فئة اليافعين، وتصدرت لبنان حجم المشاركات هذا العام بـ 32 مشاركة عن الفئتين، فيما حلت دولة الإمارات فى المرتبة الثانية فى حجم المشاركات المترشحة عن الفئتين بـ 18، وجاءت مصر فى المرتبة الثالثة بـ 15 مشاركة عن الفئتين، وتراوحت مشاركات الدول الأخرى بين كتاب واحد إلى ثمانية كتب عن الفئتين.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة مليون درهم إماراتى، تشمل 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل يتقاسمها الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهم، و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج. إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربى فى الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية فى مجال كتب الأطفال.

وقالت مروة العقروبى، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين: "نحن سعداء بزيادة مستوى الإقبال على جائزة اتصالات لكتاب الطفل، واتساع النطاق الجغرافى للدول المشاركة، حيث تمكنا فى الدورة السابعة من استقطاب مشاركتين من دارى نشر فى المملكة المتحدة وكندا، وهذا يعنى أن الجائزة تسير فى المسار الصحيح نحو زيادة الوعى بأهمية تطوير كتاب الطفل العربى وتحفيز العاملين فى هذا القطاع على تقديم الجديد والمتميّز له".

وأشارت إلى أن مشاركات هذه الدورة التى وصلت إلى 97 مشاركة فى فئتى الأطفال واليافعين، تميّزت بجودة عالية المستوى فى النص والرسم والإخراج، وهذا يعنى أن المنافسة ستكون قوية بالنسبة إلى الأعمال المتقدمة، مضيفة أن الدورة السابعة شهدت أيضاً نمواً جيّداً فى مشاركات دور النشر الإماراتية والتى وصلت إلى ستة ناشرين قدمواً 18عنواناً فى فئات الجائزة الخمس.

وجاء إطلاق جائزة اتصالات لكتاب الطفل فى عام 2009 من قبل الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، المؤسس والرئيس الفخرى للمجلس الإماراتى لكتب اليافعين، بهدف تعزيز ثقافة القراءة وغرس حب الكتاب العربى فى قلوب الأطفال، وذلك من خلال تكريم أفضل أعمال المؤلفين، والرسامين، والناشرين فى ميدان صناعة كتب الأطفال، لتشجيع إنتاج أعداد متزايدة من كتب الأطفال العربية عالية الجودة، شكلاً ومضموناً.

وساهمت الجائزة عبر ما تقدمه من مكافآت نقدية، وورش تدريبية، وجلسات قرائية، فى تعزيز صناعة كتاب الطفل فى العالم العربى والارتقاء به، وتكريم كتب الأطفال المميّزة التى تتناول مواضيع معاصرة تثرى أدب الطفل، إلى جانب تحفيز الناشرين والكتاب والرسامين للإبداع فى مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية، سواءً فى الوطن العربى أو فى الدول التى تشهد تواجداً لدور نشر تصدر كتباً عربية.


موضوعات متعلقة..


وزير الثقافة يطمئن على صحة محمد سلماوى بعد إجرائه عملية "الغضروف" بألمانيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة