وزارة الرى: مشروعاتنا أنقذت جنوب سيناء والبحر الأحمر من مخاطر السيول

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 10:43 ص
وزارة الرى: مشروعاتنا أنقذت جنوب سيناء والبحر الأحمر من مخاطر السيول الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتب أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الرى، إن مشروعاتها التى تنفذها فى المحافظات ساهمت فى إنقاذ محافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر من مخاطر السيول.

تلقى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى تقريرا مفصلا حول السيول التى شهدتها محافظتا جنوب سيناء والبحر الأحمر خلال الأيام الماضية، وما قامت به أجهزة الوزارة المختلفة من مشروعات لإعاقة تدفق مياه الأمطار وحماية مناطق ومدن جنوب سيناء والبحر الأحمر من مخاطر السيول.

وأشار التقرير، حسب بيان اليوم، إلى تعرض محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر لموجه من السيول بدأت من سلسلة جبال النقب، وأسفرت عن كميات كبيرة من المياه ضربت عدة مناطق بجنوب سيناء، فيما تمكنت الأعمال الصناعية من سدود إعاقة ومخرات سيول وبحيرات تخزين مياه الأمطار الجارى تنفيذها بوادى ودلتا وتير على خليج العقبة من التصدى لها.

وأوضح مغازى أن ارتفاع منسوب مياه السيول أمام أحد السدود التى قامت أجهزة الوزارة بتنفيذها بلغ 6 أمتار، بالإضافة إلى امتلاء البحيرات التى أقامتها الوزارة، وأنه لولا العناية الإلهية ثم قيام الوزارة بتنفيذ هذه الأعمال، لكان لها تأثير مدمر على شبكة الطرق والاستثمارات فى المنطقة.

كما تمكنت البلوكات والموانع الخرسانية وأعمال الحماية التى أقامتها الوزارة بدلتا وتير من صد ومنع مياه السيول من الوصول إلى الوحدات السكنية البالغة أكثر من 96 وحدة سكنية تم إنشاؤها عام 1996 لخدمة أهالى جنوب سيناء.

وأفاد مغازى بأن الوزارة تقوم بتنفيذ أعمال حماية من السيول بمحافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر باستثمارات 450 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ العديد من سدود الإعاقة والتخزين وبحيرات لحجز مياه السيول (بنسبة تنفيذ 85% بسد شعيرة وكذا 95%، بسد سرطبة وسد شاف الله بنسبة تنفيذ 85%، كما تم الانتهاء من تنفيذ 30% من سد صوانة، وجار نهو أعمال إنشاء بحيرة 1 و2 و3 وسدود (الشيحة – الفجيرة – أبو الثلم – مرطبة)، والتى لم تصل إليها مياه السيول خلال الفترة الماضية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة