وثائق سرية تكشف لأول مرة.. عجرفة "شارون" تسببت فى خسائر فادحة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر.. أفقد قوات الاحتلال 20 دبابة وأسر جنودها على يد الجيش المصرى.. وقائده طالب بإقالته بعد 3 أيام من اندلاع المعركة

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015 03:54 م
وثائق سرية تكشف لأول مرة.. عجرفة "شارون" تسببت فى خسائر فادحة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر.. أفقد قوات الاحتلال 20 دبابة وأسر جنودها على يد الجيش المصرى.. وقائده طالب بإقالته بعد 3 أيام من اندلاع المعركة شارون خلال حرب السادس من أكتوبر
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن وثائق سرية سمح الأرشيف العسكرى الإسرائيلى بنشرها، تتعلق بالأيام الأولى لحرب السادس من أكتوبر التى تكبدت فيها إسرائيل هزيمة ساحقة على يد قوات الجيش المصرى عام 1973.

طلب بإقالة شارون بعد 3 أيام من الحرب


وأوضحت الوثائق التى نشرها موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، أنه بعد 3 أيام فقط من اندلاع حرب "يوم الغفران" – التسمية العبرية لحرب السادس من أكتوبر - عام 1973، طالب قائد المنطقة الجنوبية شموئيل جونين، من رئيس الأركان الإسرائيلى إقصاء الجنرال "آرئيل شارون" عن قيادة فرق الاحتياط.

 شارون خلال حرب السادس من أكتوبر -اليوم السابع -9 -2015
شارون خلال حرب السادس من أكتوبر


وجاء فى الوثائق التى كانت عبارة عن رسائل بعث بها جونين إلى رئيس الأركان دافيد اليعازر، وتم تحويلها لاحقا إلى رئيس لجنة التحقيق فى الحرب، القاضى شمعون إجرانت، أن جونين طالب بالتحقيق مع شارون بسبب عجرفته ومحاكمته بتهمة خرق الأوامر.

 جانب من الوثائق السرية -اليوم السابع -9 -2015
جانب من الوثائق السرية


فقدان 20 دبابة إسرائيلية بسبب شارون


وقال جونين فى رسالة بعث بها إلى رئيس الأركان الإسرائيلى فى 13 نوفمبر 1937 تحت عنوان "سلوك الجنرال شارون": "لقد توجهت إليك مرتين مطالبا بإقصاء شارون من منصبه، مرة فى 9 أكتوبر بعد هجوم يتعارض مع الأوامر الصريحة، وأسفر عن فقدان حوالى 20 من دباباتنا التى بقى بعضها فى أرض العدو مع بعض أفراد طواقمها، وفى المرة الثانية بعد المعركة على رأس الجسر".

التحقيق فى سلوك شارون


وأضاف قائد المنطقة الجنوبية: "الآن بعد أن بات وقف إطلاق النار مستقرا، أجد الوقت مناسبا للمطالبة بالتحقيق فى سلوك شارون، وإذا ثبتت ادعاءاتى، تقديمه إلى المحكمة".

 جانب من الرسائل المتبادلة بين جونين وإليعازر -اليوم السابع -9 -2015
جانب من الرسائل المتبادلة بين جونين وإليعازر


شارون تسبب فى إضعاف معنويات الجنود


وكشفت الوثائق أيضا أنه بعد أسبوع بعث جونين برسالة أخرى إلى رئيس الأركان كتب فى نهايتها: "إن الأمور الواردة أعلاه هى مجرد حلقات فى سلسلة طويلة من خرق شارون للأوامر والانضباط خلال الحرب، الأمر الذى سبب بلا شك إضعاف المعنويات، وكل التفاصيل أعلاه، والكثير من التفاصيل الأخرى المماثلة يمكن إثباتها من خلال أفادات الضباط الذين تواجدوا خلال الأحداث".

 جانب من الوثائق -اليوم السابع -9 -2015
جانب من الوثائق


وحول رئيس الأركان رسائل جونين إلى لجنة التحقيق وطلب معالجة الشكوى، وفى رده كتب رئيس اللجنة القاضى إجرانت إلى رئيس الأركان فى 26 ديسمبر 1973 بأن اللجنة ستناقش مشكلة صدور الأوامر وتنفيذها والتقارير حول تنفيذها حتى نهاية مرحلة الصد العسكرى.

ومع ذلك أوضح القاضى العسكرى أن اللجنة لن تناقش مسألة ما إذا كان من الحكمة العسكرية إصدار هذا الأمر أو ذاك.

 جانب من تقرير موقع واللا -اليوم السابع -9 -2015
جانب من تقرير موقع واللا



موضوعات متعلقة


- إسرائيل تكشف وثائق تثبت توسط شاه إيران لتوقيع "اتفاق السلام" مع مصر

- أخطر وثائق إسرائيل السرية عن سنوات التفاوض قبل وبعد حرب أكتوبر حتى توقيع اتفاقية السلام.. شاه إيران يتوسط لتوقيع اتفاق السلام بين مناحم بيجن والسادات.. ومبادرة أمريكية لحل الأزمة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة