اشتباكات بين مرشحى الانتخابات ومواطنين على صفحات التواصل الاجتماعى

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 12:47 ص
اشتباكات بين مرشحى الانتخابات ومواطنين على صفحات التواصل الاجتماعى انتخابات - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة - محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزامنا مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات، حتى أن المخالفات الدعائية ستطول المرشحين الذى يخالفون الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر"، ومع قرب العملية الانتخابية لمجلس نواب 2015، دشن مجموعة من المواطنين بدائرة منشأة القناطر الواقعة بشمال الجيزة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أطلقوا عليها "مرشحى دائرة منشأة القناطر"، بهدف عمل استفتاء حول أفضل المرشحين بجانب توعية الناخبين حول تاريخ كل مرشح والإنجازات التى قام بها خلال الفترة الماضية.

وانتشرت على الصفحة، الحملات الانتخابية لمرشحى دائرة منشأة القناطر، الذين سعا معاونيهم لنشر دعاية انتخابية لهم، وحث المواطنين على التصويت لهم خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، ومن واقع كشوفات اللجنة العليا للانتخابات تم قبول 19 مرشحا للتنافس على الدائرة التى تم تخصيص مقعدين لها فى مجلس النواب المقبل.

وفى جولة لـ"اليوم السابع" على الصفحة رصدت قيام بعض المرشحين باستغلالها فى تهنئة الناخبين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فى حين قيام مرشح آخر بالدعاية لنفسه بنشر صورا له تحمل الرقم والرمز الانتخابى له.

البداية، عندما قام المرشح على سماح، المرشح الانتخابى بالدائرة، بالدعاية لنفسه فى الصفحة، وقال: "إلى كل أهالى دائرة منشأة القناطر الكرام أود أن أعبر لكم عن اعتزازى وامتنانى بحضوركم أمس، الذى إن دل على شىء فإنما يدل على حبكم وثقتكم الغالية، وأدعو الله أن يوفقنى على تحمل هذه المسئولية، دمتم لى خير معين"، مزينة بصورة له تحمل الرمز الانتخابى "السفينة"، بالإضافة إلى قيامه بنشر تدوينة تهنئة بعيد الأضحى المبارك.

يأتى هذا فى الوقت الذى قام محمد صابر أبو حطب، المرشح بالدائرة بالدعاية لنفسه، وأعلن عن رمزه الانتخابى من خلال نشر لافتته الانتخابية عبر الصفحة الرسمية لمرشحى الدائرة الانتخابية.

وفى السياق ذاته نشرت الحملة الانتخابية للمرشح رجب حجازى، دعايته الانتخابية عبر الصفحة، وقال أحد أفراد الحملة الانتخابية بكتابة شعار للدعاية الانتخابية له قائلا: "الحق يقال هو ليس الأوحد لكنه الأفضل، المهندس رجب معوض حجازى، رقم 3 رمز الطيارة، أصواتنا وقلوبنا معك"، فى الوقت الذى هاجمه بعض مواطنى الدائرة واتهموه بأنه المتسبب فى موقعة الجمل فى عام 2011 ونشروا موضوعات صحفية تؤكد تسببه فى الحادث، فى المقابل دافع البعض الآخر عنه وأكدوا أنه الأفضل لتمثيل الدائرة.

فيما وجه أحد أهالى الدائرة تسائلا لمرشحى الدائرة عبر الصفحة قائلا: "سؤال نفسى أحد مرشحى مجلس الشعب يجاوبنى عليه (ليه أنتم لم تظهروا على الساحة إلا عند الانتخابات) تجرؤا على الإجابة؟".

من جانبه علق الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن هذا الأسلوب يقع ضمن مخالفة الدعاية الانتخابية التى حددها اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، خاصة أن المرشحين يستغلون هذه الصفحات لنشر دعايتهم الانتخابية.

وأضاف العزباوى لـ"اليوم السابع" أن المرشحين والناخبين يرون الآن من وسائل التواصل الاجتماعى على الإنترنت وسيلة سهلة الاستخدام وغير مكلفة لنشر دعايتهم الانتخابية، كما تزيد من تفاعل الناخبين مع المرشحين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة