"الأسماء المستعارة" وسيلة قيادات الإخوان للتخفى.. مواقع الجماعة تنشر المقالات بأسماء غير حقيقية للتمويه.. ومصادر: استخدمها عبد الرحمن البر قبل القبض عليه وعلى بطيخ وحسين إبراهيم قبل هروبهما إلى تركيا

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 03:00 ص
"الأسماء المستعارة" وسيلة قيادات الإخوان للتخفى.. مواقع الجماعة تنشر المقالات بأسماء غير حقيقية للتمويه.. ومصادر: استخدمها عبد الرحمن البر قبل القبض عليه وعلى بطيخ وحسين إبراهيم قبل هروبهما إلى تركيا عبد الرحمن البر مفتى الجماعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعانت جماعة الإخوان بوسيلة جديدة لإخفاء قياداتها فى مصر، ولإرسال التعليمات والتوجيهات لأعضائها ونشر وجهات نظرها فى المواقف والأحداث عبر المواقع الرسمية للجماعة على الإنترنت.

وانتشرت خلال الفترة الأخيرة على مواقع الجماعة مقالات لقيادات الإخوان بأسماء مستعارة، للحديث عن الخلافات التى تشهدها الجماعة خلال الفترة الخيرة ورؤيتهم لحل هذه الأزمة، أو توجيه تعليمات أو كشف أسرار للخلافات الداخلية.

"عبد الله عزت" و"محمد شمس الدين" من أبرز الأسماء المستعارة


ومن أبرز الأسماء التى انتشرت عبر مواقع الإخوان الرسمية والمقربة من الجماعة ونشرت مقالات عبر هذه المواقع هى عبد الله عزت، الذى وصف نفسه بقيادى للإخوان، إلى جانب محمد شمس الدين.

وتعترف مواقع الإخوان باتباع أسلوب التمويه، عن طريق ذكر بجانب اسم كاتب المقال بأنه اسما مستعارا وليس الحقيقى، وذلك لإخفاء هوية القيادى الإخوانى الذى يرسل تعليماته لقواعد الجماعة عبر مقالاته.

فيما أكدت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن جميع الأسماء المستعارة هى لأسماء قيادات إخوانية موجودة دخل مصر، ولا يوجد اسم مستعار لقيادى إخوانى خارج مصر سواء فى قطر أو تركيا أو ماليزيا أو بأى دولة أخرى.

وكشفت المصادر لـ"اليوم السابع" أن عددا من قيادات الإخوان البارزة كانت تستخدم هذه الأسماء المستعارة خلال وجودها فى مصر خلال الفترة الماضية قبل مغادرة البلاد والتوجه لإسطنبول.

وأوضحت المصادر أن من أبرز من استخدموا الأسماء المستعارة كل من على بطيخ، عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان، الذى كانت بمصر خلال الشهور الماضية عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، قبل هروبه لإسطنبول، إلى جانب حسين إبراهيم، عضو مكتب الإرشاد الذى تم تصعيده مؤخرا قبل هروبه خارج البلاد، وذلك كى يتمكنا من التخفى وإدارة شئون الجماعة.

وقالت المصادر إن بعض البيانات التى صدرت من الجماعة خلال الفترة الماضية دون أسماء كانت تصدر من عبد الرحمن البر مفتى الجماعة، وذلك قبل إلقاء القبض عليه منذ عدة أسابيع، حيث كان البر يتولى نشر بعض الرسائل عبر الموقع الرسمى للجماعة دون ذكر اسمه.

خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، قال إن استخدام الأسماء المستعارة هو وسيلة تستخدمها الجماعات الإسلامية عندما يزداد الضغط عليها، حيث تلجأ قياداتها إلى نشر آرائها عبر استخدام أسماء غير حقيقية.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن بعض القيادات بالحركات الإسلامية تستخدم رموزا فقط يكون متعارف عليها، والبعض الآخر يستخدم اسما ويعلم الآخرين بأن هذا السم يخصه كى يستطيعون التواصل، وكذلك نشر المقالات عبر مواقعهم الرسمية، لافتا إلى أن معظم هذه المحاولات باءت بالفشل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة