لو بتعانى من العنصرية "الرجالى" فى شغلك.. اعرفى إزاى تركبى "الوش الخشب"

الخميس، 24 سبتمبر 2015 06:00 م
لو بتعانى من العنصرية "الرجالى" فى شغلك.. اعرفى إزاى تركبى "الوش الخشب" 5 طرق وحلول للتغلب على العنصرية الرجالى
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من الشائع جدًا أن تواجه المرأة فى عملها العديد من الكلمات والعبارات المتحيزة ضد المرأة، خاصة لو كانت ناجحة فى عملها، وكثيرًا ما تدفع الغيرة الرجال إلى اعتبار سبب نجاحها الوحيد هو أنها امرأة وأنها لا تبذل المجهود الذى تستحق من أجله هذا النجاح. فى مثل هذه الحالة ماذا يمكنك أن تفعلى دون أن تخلقى عداوات فى مكان عملك أو تتركينه؟

هناك 5 طرق وحلول لهذه الإشكالية طرحها موقع "stopsexistremarks" المعنى بالحد من التمييز ضد المرأة، فتعرفى عليها..

* التجاهل والانتظار


إذا حدث ذلك مرة واحدة فقط حتى الآن، تجاهلى الأمر وحاولى نسيانه، ربما كان هذا الشخص لا يقصد ما يقوله فعلاً أو أخطأ فيه، وانتظرى لمعرفة ما إذا كان هذا سيحدث مرة أخرى.

*العبى بالكلمات


إذا كان هناك شخص ما يناديكِ فى العمل بـ"يا عسل"، و"حبيبتي"، و"يا حلوة" حاولى أن تستخدمى اللعب بالكلمات لتضعى الأمور فى نصابها بشكل رسمي، فمثلاً إذا قال لك "حبيبتى ممكن تشوفى الإيميل دا" يجب أن يكون ردك "حاضر يا أفندم" أو "طبعًا يا أستاذ فلان"، وقوليها بوضوح مع الضغط على الحروف لينتبه إلى أنك تريدين نفس المعاملة منه.

* استعيدى حقك


ردى على التمييز ضدك بالنجاح فى العمل ثم توضيح أن ما قيل كان خطأ بحقك، فمثلاً إذا قال لكِ شخص ما "أنتِ تشبهين الكريزة فوق التورتة، لا أحد يحتاجها حقًا ولكننا نحتفظ بها لأنها جذابة"، يمكنك أن تردى فى وقتٍ لاحق حين تحققين إنجازًا فى العمل أو تحصلين على ترقية وتقولى: "هل ما زلت تعتقد أنه يمكن الاستغناء عن الكريزة فوق التورتة؟".

* ابتكرى اقتباسا بارعا


إذا كان شخصًا ما يناديكى فى العمل بكلمات مثل "يا عسل" "يا بيبي" وما إلى ذلك، امنعيه برد ذكى مثل "البحوث تقول إن 65% من الرجال الذين يستخدمون كلمات مثل "يا عسل" و"بيبي" فى العمل لا يحصلون على ما يكفى من الاهتمام فى المنزل، هل الوضع بالنسبة لك سيء لهذه الدرجة؟".

* تجنبى أن تضعى نفسك فى وضع سيئ


لا تدفعى زملاءك فى العمل لإطلاق التصريحات المتحيزة ضد المرأة بتصرفاتك، فمثلاً لا تقولى "أنا هلبس كذا علشان أجيب الصفقة" أو "أنا عندى اجتماع مهم بكرة لازم أجهز نفسى"، لا تقولى هذه العبارات لا على محمل الجد ولا حتى على سبيل المزاح، فالرجال من حولك سيصدقونها فى كل الأحوال وقد يثير هذا حولك الكثير من اللغط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة