مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز يصدر كتاب "انقراض اللغات وازدهارها"

الخميس، 24 سبتمبر 2015 06:00 ص
مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز يصدر كتاب "انقراض اللغات وازدهارها" كتاب انقراض اللغات وازدهارها: محاولة للفهم
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولى لخدمة اللغة العربية كتابا بعنوان "انقراض اللغات وازدهارها: محاولة للفهم"، وهو كتاب علمى ضمن سلسلة "مباحث لغوية"، إحدى سلاسل النشر فى المركز، شاركت فى تأليفه وتحريره مجموعة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم العربى، المتخصصين فى هذا المجال وهم محمود المحمود ومجدى عبدالرزاق سليمان، والجمعى بولعراس، ومحمد مازن جلال، وعقيل الشمرى، ومنصور مبارك ميغرى.

وأوضح الأمـين العـام للمـركز عبـدالله بن صالح الوشمى أن المركز يعمل مع المتخصصين فى مختلف أنحاء العـالم العربى؛ للمشاركـة فى تحـرير وتـأليف الكـتب العلمية المتخصصة فى مجالات اللغة العربية وعلـومهـا؛ لإنتـاج عـدد مـن الإصـدارات العلمية التى تثرى المكتبة العلمية المتخصصة.

من جانبه بيّن محرر الكتاب وأحد المشاركين فيه الدكتور محمود بن عبدالله المحمود، أن كتاب "انقراض اللغات وازدهارها" يحاول الإجابة عن تساؤلات مختلفة تطرح نفسها فى الواقع اللغوى بشكل عام، ما التوثيق اللغوى والإحياء اللغوى وكيف يكون؟ وعادة ما يتم طرح بعض الأفكار والرؤى حول تلك التساؤلات بصورة انطباعية متأثرة عاطفيا لا تعكس الحقائق العلمية بالضرورة.

ويتضمن الكتاب خمسة فصول تشتمل على عدد من الموضوعات، منها "قضايا تأصيلية حول انقراض اللغات وازدهارها" و"معايير الحالة الصحية للغات وموقع اللغة العربية منها"، و"التوثيق اللغوى والإحياء اللغوى"، و"بين العلم والتصورات الشعبية: مسألة موت اللغات نموذجا"، و"العربية فى الوقت الحاضر: الحصيلة والآفاق".

من جهة أخرى أصدر المركز مؤخرا عددا من الإصدارات العلمية، منها كتاب "مسارات التنسيق والتكامل بين المؤسسات اللغوية فى الوطن العربى"، الذى حرره على السعود، وتأليف عبدالعزيز احميد، ومحمد الفران، وعبدالرحيم الرحمونى، ومحمد صلاح الدين الشريف، ومختار لزعر. وأصدر أيضا العدد الثانى من "مجلة اللسانيات العربية"، وهى مجلة علمية محكمة تصدر دوريا مرتين كل عام، وتعنى بالدراسة العلمية الحديثة للغة العربية من منظور علمى لسانى حديث.


موضوعات متعلقة..



- تعبيرات جسدية وصوتية ضد التهميش والقمع بورشة "زهرة الصبار" بالثقافة السويسرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة