وزير داخلية إسبانيا: القبض على قادة "ايتا" شهادة وفاة للمنظمة

الخميس، 24 سبتمبر 2015 10:59 ص
وزير داخلية إسبانيا: القبض على قادة "ايتا" شهادة وفاة للمنظمة أعضاء بمنظمة إيتا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف الإسبانية بالعملية التى جرت الثلاثاء ببلدة سانت إيتيان دو بايجورى بفرنسا، والتى أسفرت عن اعتقال 2 من قادة منظمة إيتا الباسكية كانا مطلوبين للعدالة، وقالت صحيفة الباييس تحت عنوان "القبض على قادة إيتا يعكس بداية هزيمتها"، إن وزير الداخلية الإسبانى خورخى فيرنانديز دياز أكد أن هذه العملية بمثابة قطع رأس القيادة السياسية لإيتا، أى شهادة وفاة لهذه المنظمة، وأوضحت أن الموقوفين هما دافيد بلا وإيرابتشى سورثابال، آخر زعيمين لإيتا.

أما صحيفة إيه بى سى فقالت: إن هذه العملية المشتركة بين الحرس المدنى الإسبانى والشرطة الفرنسية تمثل "ضربة قاضية" لهذه العصابة المسئولة عن مقتل 829 شخصا طوال 40 سنة من الكفاح المسلح من أجل استقلال بلاد الباسك ونافارا.

وأشارت إلى أنه تم قطع رأس هذه العصابة الإرهابية عقب تفكيك آخر خلاياها، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية قررت تسمية هذه العملية "بادرينيس" تكريما لخوسيه أنتونيو بارادينيس، أول عنصر أمنى من قوات الحرس المدنى يتم اغتياله على يد إيتا عام 1968.

وأشارت إلى أن زعيمى إيتا الموقوفين كانا يعتزمان طلب تدخل عدد من المنظمات الدولية لدفع المفاوضات مع الحكومة الإسبانية للإفراج عن أفراد هذه العصابة مقابل نزع السلاح ونبذ العنف نهائيا.


اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة