الملك سلمان خلال حفل الاستقبال السنوى.. حريصون على لم الشمل وعدم السماح لعبث الأيادى الخفية.. ويوجه ببدء التحقيق فى حادثة التدافع وسرعة رفع النتائج.. والمملكة تؤكد:لا توانى فى معالجة أسباب الحادثة

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 09:31 م
الملك سلمان خلال حفل الاستقبال السنوى.. حريصون على لم الشمل وعدم السماح لعبث الأيادى الخفية.. ويوجه ببدء التحقيق فى حادثة التدافع وسرعة رفع النتائج.. والمملكة تؤكد:لا توانى فى معالجة أسباب الحادثة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حرص المملكة العربية السعودية على لمّ الشمل وعدم السماح لعبث الأيادى الخفية.

وقال العاهل السعودى فى كلمته التى ألقاها خلال حفل الاستقبال السنوى فى الديوان الملكى بقصر منى اليوم،الجمعة، لقادة الدول الإسلامية، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوفه، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام: "إننا من موقع مسئوليتنا العربية والإسلامية، وانطلاقاً من دور المملكة العربية السعودية الإقليمى والعالمى نؤكد حرصنا الدائم على لمّ الشمل العربى والإسلامى، وعدم السماح لأيادٍ خفية بأن تعبث بذلك، ونحن نتعاون مع إخوتنا وأشقائنا فى دعم الجهود العربية والإسلامية لما فيه الخير والاستقرار".

أعظم يوم عند الله عز وجل

وأضاف أن هذا اليوم يوم العيد الأكبر .. يوم النحر.. أعظم يوم عند الله عز وجل، فيه يكمل الحجاج حجهم ويغفر الله ذنوبهم، ويعودون كيوم ولدتهم أمهاتهم، والحمد لله الذى جعل من الحج فرصة عظيمة يبدأ الإنسان بها حياة جديدة، يعمرها بتقوى الله، والعمل برضاه ، والمملكة تفخر بما حباها الله من شرف عظيم فى خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما".

وأشار إلى أن "الإسلام دين الأخوة والسلام والرحمة والعدل والإحسان، وهو الدين الذى يحث على صلاح الحياة وعمارتها، ولقد تعلمنا من حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم أن خير الناس من يبذل يده ولسانه ووجهه فى نفع الناس والإحسان إليهم، وأن (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، وعلى هذا الهدى نسير ونوجه أعمالنا، سائلين الله التوفيق والسداد".

وختم الملك سلمان كلمته بالقول: "نكرر ترحيبنا الدائم بكم فى مهبط الوحى، وموطن خاتم الرسالات، وإننا فى المملكة العربية السعودية وقد شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما نذرنا أنفسنا وإمكاناتنا وما أوتينا من جهد قيادة وحكومة وشعبا لراحة ضيوف الرحمن، والسهر على أمنهم وسلامتهم".

وتابع: نسأل الله جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة الجليلة على الأمة الإسلامية وهى فى خير حال، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا العربية والإسلامية الأمن والاستقرار، وأن يسود عالمنا كله.

كما نسأله جل وعلا أن يتقبل من كل من لبى نداء الحج حجه ونسكه، وأن يعود نقياً من الذنوب والخطايا كيوم ولدته أمه، وأن يعيد جميع حجاج بيته العظيم إلى بلادهم سالمين غانمين.

الملك يوجه الجهات المعنية بالتحقيق فى حادثة تدافع منى

من جهة أخرى، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجهات المعنية بالتحقيق فى ملابسات حادث التدافع بمشعر منى ورفع النتائج له فى أسرع وقت ممكن.

وقدم الملك سلمان خالص العزاء فى ضحايا حادث التدافع بمشعر منى، قائلاً: "أعزيكم وأعزى نفسى فى حادثة التدافع بمنى"، وأضاف خادم الحرمين الشريفين: "وجهنا الجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها فى موسم الحج".

وأكد الملك سلمان أن خدمة ضيوف الرحمن شرف يعتز به، مشيداً بحماة الوطن على الحدود الذين يضحون بأرواحهم دفاعا عن وطنهم.

المملكة لن تتوانى فى معالجة أسباب الحادثة مهما كلفت

من جهته، أوضح المتحدث الأمنى لوزارة الداخلية اللواء منصور التركى أن المملكة لن تتوانى فى معالجة أسباب الحادثة مهما كلفت، لافتا إلى أن هناك سببا لحادثة التدافع فى منى أمس لا بد من الوقوف عليه ولن نتردد فى تقصى الأسباب، سواء كانت متعلقة بأداء رجال الأمن أو بأداء مؤسسات الطوافة فيما يتعلق بتفويج الحجاج أو كان لها أى أسباب أخرى.

وقال فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر الأمن العام بمنى أمس: «ما يهم هو أن نقف على الحقيقة في تحقيق علمى مبنى على أسس يمكن من خلالها أن نضمن تلافى تكرار مثل هذه الحوادث ومعالجة الأسباب، فالحج يتم فى كل عام ويهمنا ألا نتوقف عند مثل هذه الحادثة»، مؤكدا أن الحقائق ستظهر من خلال التحقيق الذى تم البدء فيه وستعلن هذه النتائج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة