جيلبرت ديفو: فرنسا تعشق الثقافة العربية وفخور بمشاركتى فى أول أوبرا عربية

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 05:14 ص
جيلبرت ديفو: فرنسا تعشق الثقافة العربية وفخور بمشاركتى فى أول أوبرا عربية المخرج المسرحى الفرنسى جيلبرت ديفو
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أتوقع نجاح أوبرا"الشجرة القلب" لأنها تحمل رسالة سامية إنسانية

صرح المخرج المسرحى الفرنسى جيلبرت ديفو المكلف بإخراج أول أوبرا عربية (أيام وليالى الشجرة القلب) لـ"اليوم السابع" قائلا: ما شدنى فى تلك الأوبرا هو طريقة الكتابة الجديدة فى الشكل، وأتوقع نجاح تلك الأوبرا لكونها أول أوبرا عربية تمزج بين الشرق والغرب وفرنسا بالتحديد وأغلبية الشعب الفرنسى يعشقون الثقافة العربية فى مصر والمغرب والجزائر.

وأضاف المخرج المسرحى الفرنسى: أول تعارف بينى وبين الموسيقار طارق بن ورقة عندما استمعت لموسيقى من تأليفه فى أحد الاستوديوهات بفرنسا وعندها شعرت بأنه يمزج بين الموسيقى الشرقى والغربى وهذا ما أعجبه فى الموسيقى، التى يصنعها طارق بن ورقة فهى على حد قوله موسيقى تشد من يسمعها وتجعله يرى صورة أمامه.

وحول إخراجه لأول أوبرا عربية (الشجرة القلب) قال: لم أجد أى صعوبة فى إخراج الأوبرا برغم أنها مكتوبة باللغة العربية بل على العكس كنت سعيدا جدا بتلك التجربة وبمشاركتى فى عمل يجمع بين الشرق والغرب وهذا ما حمسنى للعمل فى تلك الأوبرا.

وأوضح ديفو: موسيقى طارق بن ورقة التى يصنعها تشد المستمع دون وجود كلمات والعالم كله يستطيع فهم موسيقاه وما فعله طارق اعتبره تفرد لأنه جمع بين الموسيقى الشرقى والغربى فى عمل واحد فالكلام شرقى والموسيقى غربية وهذا تحدى وتفرد.

يضيف جيلبرت: على مر السنين الشعب الفرنسى يعشق الثقافة الشرقية فى مصر والمغرب والجزائر والفرنسيين يعشقون الثقافة العربية وجاك شيراك عندما رفض محاربة العراق مع امريكا كان لعشقه للثقافة العربية ولوعيه بأهميتها وأن مشاركتها معناها تدمير لثقافة وتراث إنسانى.

وأشار المخرج الفرنسى أن الأوبرا عن رحلة لشخصين على غرار ألف ليلية وليلة وهما نجمان يسقطان على الارض ليقوما برحلة حياة ويتحول هذا النجمان لبشر هما نور وأمل ولهما معادل من الراقصين ومن المطربين ومعهم المسافر أو الراوى الذى يجسده الفنان عاصم نجاتى الذى يروى الاحداث وأنا استخدم من خلال الأوبرا كل العناصر وكل أدواتى كمخرج من شاشة سينما ورقص ومزيكا وغناء وتمثيل وأمنيتى أن تصل رسالتى لكل الناس.

يذكر أن جيلبرت ديفو واحد من أهم المخرجين المسرحيين فى فرنسا ومن أهم اعماله السابقة إخراجه لمسرحية ( قصة حديقة الحيوان ) لأدوارد ألبى فى باريس كما أخرج بالمسرح الدائرى بفرنسا بوسط باريس وهو أحد أهم المسارح فى باريس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة