خبير زراعى: استخدام أشعة الليزر لحل مشاكل الرى بمشروع 1.5 مليون فدان

الأحد، 06 سبتمبر 2015 04:03 م
خبير زراعى: استخدام أشعة الليزر لحل مشاكل الرى بمشروع 1.5 مليون فدان الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب ــ عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الخبير الزراعى الدكتور حسام واصف، مدير معهد الهندسة الزراعية التابع لوزارة الزراعة، أن مصر بصدد استخدام الميكنة الزراعية المتطورة باستخدام أشعة الليزر لحل مشكلات تطوير الرى الحقلى وصيانة الشبكات، للمساعدة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأضاف، فى كلمة له أمام مؤتمر الهندسة الزراعية الذى بدأ فعالياته اليوم الأحد، أن الميكنة الزراعية فى مصر تعانى مشكلات عدة من أهمها:"المعدات الزراعية المتهالكة، ونقص العمالة المحترفة بقطاع الزراعة".

وشدد واصف على أن "الميكنة الزراعية جزء لا يتجزء من التطور فى النهوض بكثرة المحاصيل الزراعية، وسرعة إنجاز العمل.

ويبحث هذا المؤتمر، الذى يعقد كل عامين، أحدث نظم الهندسة الزراعية والحيوانية فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وهندسة الرى الحقلى والهندسة الحيوية الزراعية.

وقال واصف، إن معهد بحوث الهندسة الزراعية يقوم منذ إنشائه، قبل 32 عاما، بإجراء البحوث حول المشاكل الحقلية التى تعوق الميكنة، وتطوير الآلات والتقنيات التى تتناسب مع الظروف والبيئة المصرية، كما يعمل مع مصنعى الآلات الزراعية لتشجيع التصنيع المحلى للآلات والمعدات الزراعية.

ويقدم المعهد أيضا خدماته فى مجال الإرشاد والاستشارات التى تقدم للمزارعين والمصنعين، ومستوردى الآلات الزراعية، وذلك للتوصل إلى الحلول الخاصة بمشاكل بعض هذه الآلات.

وكشف واصف، عن أن المعهد يضم مركزا لاختبار الجرارات والآلات مجهز بأحدث وسائل الاختبار، من أجل خدمة المصنعين والمستوردين للآلات الزراعية بأسعار رمزية كما يعمل المعهد أيضا على تصميم أنظمة الرى الحديثة لمشروعات الرى بالرش والتنقيط.

وأشار مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية، إلى أن المعهد يدير مركز ميكنة الأرز بميت الديبة بكفر الشيخ وذلك لتشجيع ميكنة زراعة محصول الأرز فى مصر، كما يضم معملا للرى يقوم بإجراء الاختبارات اللازمة لطلمبات الرى، والمكونات المختلفة لأنظمة الرى الأخرى، إضافة إلى تخطيط وتنفيذ برامج التدريب للمهندسين الزراعيين والباحثين فى هذا المجال.

وشارك في فعاليات المؤتمر هذا العام خبراء أجانب من عدد من الدول العربية والأجنبية، ويعقد 4 ندوات فى مجالات النظم المتطورة فى الهندسة الزراعية والرى، كما يشارك فى المؤتمر باحثون من كل من رومانيا وبوليفيا وبوركينافاسو والسودان والسعودية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة