محلب يبحث مع وزيرة القوى العاملة إنشاء نظام للإنذار المبكر ضد الحرائق

الأحد، 06 سبتمبر 2015 12:30 م
محلب يبحث مع وزيرة القوى العاملة إنشاء نظام للإنذار المبكر ضد الحرائق المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، لاستعراض عدد من الموضوعات التى تهم المواطنين فى مجال عمل الوزارة.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه فى بداية اللقاء، قدمت الوزيرة تقريراً مفصلاً عن الحوادث المختلفة التى وقعت داخل المصانع والمنشآت الصناعية، وأسبابها، خلال عام 2014، وكذا سبل التغلب على تلك الحوادث والتقليل من المخاطر التى من الممكن أن تنتج عنها حال حدوثها.

وأوضحت وزيرة القوى العاملة أن هناك عدداً من العوامل التى تؤدى إلى وقوع بعض الحوادث داخل المنشآت الصناعية، منها عدم توافر الوعى الوقائى والثقافى بالسلامة والصحة المهنية بالقدر الكافى لدى الكثير من أصحاب الأعمال والعمال، وكذا عدم توافر وسائل ومهمات السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى عدم الالتزام بإجراءات الحماية المدنية واحتياجات الأمان للوقاية من مخاطر الحريق، وغيرها من الحوادث.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء نظام للوقاية والإنذار المبكر ضد الحرائق فى المدن والمناطق الصناعية، للتقليل من مخاطر هذه الحوادث، بالإضافة إلى إنشاء وحدات إضافية لإطفاء الحريق فى 52 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، لسرعة التدخل والسيطرة فى حالة وقوع أى حادث.

وأضافت الوزيرة أنه سيتم إنشاء مكاتب فنية تضم مجموعة من المتخصصين من الوزارة، تعمل بالمشاركة مع جمعيات المستثمرين، وذلك على أن تتولى الدور الاستشارى ودعم المنشآت الصناعية فنياً، لتلافى وقوع الحوادث داخل تلك المنشآت، وذلك بالتعاون مع وزارات الداخلية، والإسكان، والبيئة، والمحافظين، واتحاد المستثمرين، واتحاد الصناعات المصرية.

من جانبه، أشار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إلى ضرورة التركيز على المنشآت الصناعية الكبرى كمرحلة أولى فى تطبيق نظام الوقاية والإنذار المبكر ضد الحرائق والحوادث، وخاصة فى المنشآت التى تمثل منتجاتها خطورة عالية فى حالة وقوع حوادث، مثل المصانع التى تنتج منتجات كيماوية وغيرها، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الالتزام بتطبيق متطلبات واشتراطات السلامة والأمن الصناعى داخل جميع المنشآت لتلافى وقوع أى حوادث.

من ناحية أخرى، أشارت وزيرة القوى العاملة إلى قضية الهجرة غير الشرعية، وما تقوم به الوزارة فى هذا الصدد، حيث أوضحت أنه يتم إقامة عدد من الندوات فى مختلف المحافظات وبالتعاون مع وزارات التربية والتعليم، والتعليم الفنى، والثقافة، بالإضافة إلى الصندوق الاجتماعى للتنمية، وذلك بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وكذا عرض لفرص العمل الحقيقية المتاحة فى بعض المنشآت، والمشروعات والتسهيلات التى يقدمها الصندوق الاجتماعى للتنمية، وأضافت أنه سيتم عقد أولى تلك الندوات فى محافظة الفيوم الأسبوع المقبل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة