سلاف فواخرجى: "رسائل الكرز" ليس عملًا سياسيًا بل فيلم عن الإنسان والوطن.. الحمار يشبهنا فى صبره وتحمله وترحاله.. نحن الأصل وتركيا التقليد.. والفيلم مفعم بالأحاسيس عن الوطن العربى

الإثنين، 07 سبتمبر 2015 08:58 م
سلاف فواخرجى: "رسائل الكرز" ليس عملًا سياسيًا بل فيلم عن الإنسان والوطن.. الحمار يشبهنا فى صبره وتحمله وترحاله.. نحن الأصل وتركيا التقليد.. والفيلم مفعم بالأحاسيس عن الوطن العربى سلاف فواخرجى
كتب - محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النجمة السورية سلاف فواخرجى إنها تتشرف بمشاركة أولى تجاربها الإخراجية "رسائل الكرز" بمهرجان الإسكندرية، وأضافت أن الحب والوطن مفهوم واحد، وقدمت فى الفيلم خلاصة روحها من أحساسيس وأفكار ومشاعر وموروث، والأفلام التى تم عملها فى سوريا عن الجولان قليلة جدا.

وقالت: أشعر عندما أمثل بأننى شريكة فيه، لكن هنا فى الفيلم كمخرجة أنا مسئولة عن العمل ككل.

جاء ذلك فى الندوة التى أعقبت عرض الفيلم مساء اليوم فى إطار فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى، التى حضرها أيضا أبطال الفيلم محمود نصر ودانا ماردينى. وأشارت سلاف إلى أن الفيلم ليس نخبويا رغم أنه ليس فيلما تجاريا، فهو مفعم بالأحاسيس عن الوطن العربى، الذى يعانى من أزمات كثيرة، ويبدأ من مشكلة احتلال فلسطين والجولان، ومازالت الأوطان محتلة.

وأوضحت سلاف أنها لم تكن تفكر يوما فى خوض تجربة الإخراج، لكن عندما جلست مع صديق لها أخبرها بأن لديه فكرة لقصة عن فتاة ترسل إلى حبيبها رسائل مكتوبة بالكرز، وأخذت أفكر فى الأمر كثيرا وشغلتنى القصة ثم رجعت له لأخبره بأننى أريد ان أخرج هذا العمل.

ويتضمن الفيلم أغان كثيرة لأم كلثوم وعبدالحليم حافظ، حيث قالت سلاف إن صوت أم كلثوم وعبدالحليم حافظ هو صوت الوطن.

وأضافت: عندما بدأت تصوير أول مشهد شعرت بأننى لا أقدر أن أفعل أى شىء، لكن بعد ذلك تمالكت نفسى وبدأت التصوير، مشيرة إلى أن زوجها ساعدها كثيرا.

وأوضحت سلاف أنها تسأل كثيرا لتعرف ما يدور حولها، فهى لديها شغف كثير بالتمثيل، وقبلما تدخل مجال الإخراج سألت كثيرا وقرأت عن الأمر، لكننى فى النهاية أقول إن الفن إحساس فليس هناك أمور ثابتة. وحول ربط الفيلم ما بين الماضى والحاضر أوضحت سلاف أنه لن يكون هناك مستقبل إذا لم نربطه بالماضى، وهى لا تقصد تقديم عمل سياسى بل قصة مرتبطة بالإنسان والوطن فى الأساس، وبالأرض الممتدة فى فلسطين والجولان.

وقال محمود نصر إنه أول مرة يزور مصر، ووجد ترحابا كبيرا وذلك أمر أسعده كثيرا، مشيرا إلى أنه تلقى توجيهات كثيرة من سلاف فواخرجى.

من جانبها قالت دانا ماردينى إن سلاف كانت هادية فى تصوير الفيلم، بينما كانت هى متوترة نظرا لأهمية الفيلم. وحول عدم ظهور ملامح العجز على بطل الفيلم بصورة جيدة قالت سلاف: ذلك الأمر كان مقصودا بحيث نؤكد على أن أبطال العمل لن ينهاروا بفعل الزمن، فى إشارة إلى أن القضية لن تنسى وسنظل نقاتل من أجلها.

وشهد عرض الفيلم عيوبا فنية خاصة بالكادر، حيث أوضحت سلاف أن العيب فى السينما وذلك أزعجها كثيرا.

وحول تجاهل الفيلم للأزمة السورية الحالية قالت سلاف إنها اختارت أن تحكى عن أزمة الجولان، ولم تقصد أن تتجاهل الأزمة السورية، فهى قصة تحكى عن وطن.

وحول رمزية الحمار بالعمل قالت سلاف إن الحمار الحيوان يتحمل كثيرا وهم مظلوم وهو يشبهنا فى الصبر والترحال والنزوح، ولا أقصد إهانة فهو حيوان تعبان ومظلوم.

وعن الوضع فى سوريا قالت سلاف إن المشهد على الأرض أكبر مما يسمعه البعض، وأن الأزمة شديدة.

أما عن شعور البعض بالملل قالت سلاف إنها آسفة إذا شعر البعض بذلك، وأنها استخدمت الأسلوب المسرحى فى لحظات من الفيلم، لضرورة درامية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة