الملكة إليزابيث "عميدة" الملوك تحطم اليوم الرقم القياسى لحكم بريطانيا.. تولت العرش 1952 وعاصرت 12 رئيس وزراء و20 سفيرا لدى مصر وزارت أكثر من 100 دولة.. و4 ملايين لقاء شخصى

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 03:16 م
الملكة إليزابيث "عميدة" الملوك تحطم اليوم الرقم القياسى لحكم بريطانيا.. تولت العرش 1952 وعاصرت 12 رئيس وزراء و20 سفيرا لدى مصر وزارت أكثر من 100 دولة.. و4 ملايين لقاء شخصى إليزابيث
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحصد الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اليوم الأربعاء، رقما قياسيا فى عدد سنوات تولى العرش، محطمة بذلك الرقم القياسى للحكم فى البلاد والذى احتفظت به جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا التى حكمت لأكثر من 63 عاما، وبذلك ينتقل لقب "أطول ملوك البلاد جلوسا على العرش" لإليزابيث.

وتبدأ الملكة إليزابيث عاما جديدا فى توليها العرش بتدشين خط جديد للسكك الحديدية بين بريطانيا واسكتلندا الموجودة فيها حاليا، حيث تقضى فصل الصيف هناك مما يعكس تمتعها بروح الواجب والالتزام، ورغم أن إليزابيث نفسها لم تتوقع قط الجلوس على العرش، إلا أن فترة حكمها تعتبر إنجازا رائعا لأنها تمكنت من البقاء راسخة عليه على مدى حقبة حفلت بالكثير من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة، وخلال تلك الفترة قامت الملكة بأكثر من 250 زيارة خارجية لأكثر من 100 دولة والتقت 4 ملايين شخص بشكل شخصى.

محطات من حياة إليزابيث


اعتلت الملكة إليزابيث عرش بريطانيا بعد تخلى عمها عن العرش فى فبراير عام 1952 حين كان عمرها 25 عاما، ورغم أن العالم والمجتمع البريطانى شهد تغيرا كبيرا خلال فترة حكمها، إلا أنها كانت دوما الشخصية التى تبث الطمأنينة فى نفوس شعبها، وقد طبع عهدها بعملية إعادة الإعمار التى تلت الحرب العالمية الثانية وتفكك الإمبراطورية البريطانية والتقارب مع أوروبا، والانهيار الاقتصادى فى السبعينات، وعودة النمو فى الثمانينات والاضطرابات فى أيرلندا الشمالية، وأخيرا تدفق المهاجرين غير الشرعيين بأعداد كبيرة إلى بريطانيا.

ووصفت الملكة إليزابيث (89 عاما) جلوسها على العرش بأنه "وظيفة مدى الحياة"، وخلال مسيرة حكمها واجهت الكثير من الأزمات على الصعيد الشخصى، ففى تسعينات القرن الماضى مرت بأزمة شخصية كبيرة مع طلاق ثلاثة من أولادها الأربعة، ووفاة الأميرة ديانا زوجة ولى عرشها الأمير شارلز، تلك الأزمة التى بدت وكأنها تهدد وجود النظام الملكى ذاته نتيجة تأخر رد فعل الملكة على حادثة الوفاة، إلا أن الملكة نجحت فى احتواء الأزمة، والاستمرار فى قيادة المؤسسة التى يبلغ عمرها 100 عام إلى عهد جديد من الشعبية.

والملكة إليزابيث التى توجت على عرش بريطانيا فى عام 1953، هى الحاكم الأربعين لبريطانيا فى المؤسسة الملكية التى تعود إلى وليام الفاتح الذى تولى العرش عام 1066 بعد انتصاره فى معركة هاستينجيز، ومع استمرارها لهذه الفترة الطويلة باتت العائلة الملكية تضم الآن أربعة أجيال الأمر الذى يعد غير مسبوق منذ عهد الملكة فيكتوريا، ويحمل النجل الأكبر للملكة الأمير شارلز (66 عاما)، رقما قياسيا وطنيا أيضا وهو وريث العرش، ويحتل ابنه البكر الأمير ويليام المرتبة الثانية فى خلافة العرش يليه ابنه الأمير جورج البالغ من العمر عامين.

وإلى جانب المملكة المتحدة تحكم الملكة أيضا 15 بلدا، من بينها كندا وأستراليا وجاميكا، وهى عميدة سن الملوك والملكات فى العالم منذ وفاة العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز فى يناير الماضى عن 90 عاما، إلا أنها ليست صاحبة أطول عهد على الصعيد العالمى فملك تايلاند "بوميبول أدولياديج" البالغ من العمر 87 عاما هو أطول الملوك جلوسا على العرش فى العالم.

الإسكتلنديون يستقبلون الملكة


واحتشد الإسكتلنديون صباح اليوم الأربعاء لاستقبال الملكة إليزابيث، بينما وصفها رئيس الوزراء البريطانى بأنها "حجر استقرار" فى عالم متغير، وكشف قصر باكنجهام أن الملكة ستحطم الرقم القياسى المسجل باسم جدتها الملكة فيكتوريا، والذى استمر 23226 يوما و16 ساعة و23 دقيقة، وهو ما يعادل 63 عاما و216 يوما.

وكشفت تقارير أن الملكة ستحقق رقمها القياسى الساعة الخامسة والنصف عصر اليوم، إلا أن هناك خلافا حول هذه المسألة، بسبب عدم تحديد الساعة التى توفى فيها والدها.

ملابس جديدة لتمثال إليزابيث احتفاءً بالمناسبة


من جانبه كشف مسئولو متحف مدام توسو فى لندن عن منح التمثال الشمعى للملكة إليزابيث الثانية ملابس جديدة بمناسبة تحطيمها لرقم جدتها الملكة فيكتوريا كأكثر ملوك وملكات بريطانيا جلوسا على العرش.

سفير بريطانيا بالقاهرة يشبهها برمسيس الثانى


وشبه السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن، الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بالملك رمسيس الثانى، فى فترة جلوسها على كرسى الحكم، قائلا: "زى رمسيس الثانى فى تاريخ مصر.. النهاردة تصبح إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش"، وأضاف كاسن فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: "فى 63 سنة على العرش رأت إليزابيث الثانية 12 رئيسا للوزراء و20 سفيرا بريطانيا لدى مصر".


موضوعات متعلقة..



- الاسكتلنديون يهنئون الملكة إليزابيث لتسجيلها رقما قياسيا بالجلوس على العرش








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة