رسالة دكتواره حول مسئولية الإدارة فى استخدام الطاقة النووية بجامعة بنى سويف

الأحد، 10 يناير 2016 12:59 م
رسالة دكتواره حول مسئولية الإدارة فى استخدام الطاقة النووية بجامعة بنى سويف الباحثة نجوى محمد
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناقش نجوى محمد حلمى عبدالظاهر، مستشار مساعد أ بهيئة قضايا الدولة، اليوم الأحد، رسالة دكتواره تحت عنوان "مسئولية الإدارة فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية"، بكلية الحقوق جامعة بنى سويف.

وتقول الباحثة فى رسالتها، منذ إلقاء القنبلة الذرية الأولى على هيروشيما والفكر الإنسانى يتجاذبه اتجاهان مختلفان، أحدهما صدم بما أحدثه الانفجار من دمار يهدد البشرية بشبح الفناء، واتجاه آخر أيد انطلاق هذه الطاقة الجبارة.

وأدى ظهور الطاقة النووية إلى تدخل المشرع لتنظيم استخدامها، ونشأ بالفعل فرع القانون النووى، وله طابع القانون العام فى بعض جوانبه، وينتسب إلى القانون الخاص فى جوانب أخرى، كما يتسم بطابع دولى نظرًا لطبيعة الأضرار التى تنتج عن استخدام الطاقة الذرية.

وأوضحت الباحثة أن اتساع نشاط الإدارة وتدخلها فى العديد من المجالات أدى إلى زيادة وتعدد الأضرار الواقعة على الأشخاص والأموال، ومن هنا تتضح أهمية دراسة المسؤولية الإدارية وخلصه فى الاستخدام السلمى الطاقة النووية.

ويتضح أهمية هذا الموضوع مع بداية دخول مصر مجال الطاقة النووية، رغم اعتراض العديد من العوامل طريق البرنامج النووى المصرى.

وفي نوفمبر الماضى تم توقيع إنشاء أول محطة نووية مصرية تستخدم فى الأغراض السلمية لتوليد الطاقة الكهربائية، وجرى التوقيع على اتفاقية إنشاء أول محطة نووية مصرية، بين الحكومتين المصرية والروسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة