سرى صيام لـ "اليوم السابع" بعد مواجهة "عبد العال" تحت القبة:"لم أقصد إحراجه.. وأنا حبيب الكل وسأظل"..عضو المجلس: البرلمان مبشر والاختلاف لا يُزعج.. ويؤكد:لن أترشح على رئاسة لجان ولا أتحدث فى السياسة

الأحد، 10 يناير 2016 11:02 م
سرى صيام لـ "اليوم السابع" بعد مواجهة "عبد العال" تحت القبة:"لم أقصد إحراجه.. وأنا حبيب الكل وسأظل"..عضو المجلس: البرلمان مبشر والاختلاف لا يُزعج.. ويؤكد:لن أترشح على رئاسة لجان ولا أتحدث فى السياسة المستشار سرى صيام
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب، على قول البعض بأنه أراد إحراج الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان الحالى، فى ضوء ما قاله "صيام" بشأن أن "عبد العال" اجتهد بشكل شخصى فى تفسير أحد النصوص الخاصة بانتخابات المواقع القيادية بالمجلس، قائلاً: "بالطبع لم أقصد إحراجه كما قلت، لكن دورى كنائب عن الشعب، أن أؤديه بكل ما أوتيت من علم ومن خبرة، وأنا حريص على التقاليد والسوابق البرلمانية".

وأضاف سرى صيام لـ "اليوم السابع"، خلال تواجده ببهو مجلس النواب، أنه ممن وضعوا مدونة للتقاليد البرلمانية، اعتباراً من سنة 1923، وحتى سنة 1984، وهى من مضبوعات هذا المجلس، متابعاً: "وأعلم أن المضابط تقرأ، وتستخرج منها السوابق البرلمانية، فأريد أن تكون المضابط كاشفة بشكل صحيح، عن إرادة المجلس، فما أردت أن أوضحه أن المنع فيما يتعلق بالمرشحين على منصب الوكلاء، من تقديم أنفسهم ، هو تقليد يخالف التقليد الذى أتبع فى نفس الاجتماع، مع الرؤساء".

وشدد عضو مجلس النواب، على حرصه ألا ينسب هذا المنع الذى حدث إلى المجلس ذاته، حتى لا يقال أن المجلس كال بمكيالين، فى أمر ساوى الدستور فيه، مستطرداً: "وأنا رجل تاريخى معروف، وكنت رئيساً للقضاء الأعلى، والدكتور على عبد العال شخص محترم، والصلة بيننا قوية، وإذا أُخذت الأمور على أن إبداء الرأى فى أى مسألة يكون فيها إختلاف على أنها إحراج، يبقى دعنا من الآن نقول أننا لا نناقش ونترك الأمور تسير على أى صورة من الصور، لكن هذه أمانة يجب أن نقولها، وأنا لم أخطأه".

وبشأن سؤاله حول هل كونه متفاءل لمستقبل البرلمان من عدمه فى ضوء الخلافات الحادثة فى الجلسة الإجرائية، قال "صيام"، : "طبعاً متفاءل ، هذا المجلس يبشر بالخير، والاختلاف فى الآراء لا يُزعج، إنما المشكلة فى كيف يكون الحوار ومنهجيته وأسلوبه، وينبغى أن يكون الحوار فى إطار يحافظ على الإطار العام للجلسة، وهذا أمر يتحمل أيضاً عبئه النواب، لكن أنا رأيى أن الأمور ستسير فى مجراها الملائم والطبيعى، بعد أن ننتهى من مسألة التنافس على المواقع القيادية المجلس".

وردا على سؤال "اليوم السابع" له بشأن اللغط الذى حدث إثر عدم التزام النائب مرتضى منصور، بأداء اليمين وفق لنصه، قال المستشار سرى صيام، :"لا تعليق لى، أنا لا أقيم سلوك نواب، لا تُدخلنى فى مجالات أخرى، أنا حبيب الكل، وأريد أن أكون حبيباً للكل بإذن الله، ومرتضى منصور زميل سابق وأكن له كل احترام".

وعن رأيه فى الخلاف بين النواب حول مسألة 25 يناير و 30 يونيه، قال:" لا أتحدث فى هذه الأمور، لأننى رغم أننى نائب فى البرلمان، لا أستطيع أن أتخلص من عمر طويل جاوز الخمسين عاماً كان من المحظور عليا أن أتحدث فى السياسة، فلا تطلب منى أن أنقل نفسى مرة واحدة إلى هذه الأمور".

وفى نهاية حديث المستشار سرى صيام عضو مجلس النواب لـ "اليوم السابع"، أكد أنه لن يرشح نفسه على رئاسة أى لجنة فى البرلمان لاسيما "التشريعية"، موضحاً:"سأظل عضواً عادياً، وأديت واجبى اليوم كعضو عادى، وذلك سيكون أكثر فائدة، فأنا قبلت التعيين فى هذا البرلمان لكى أفيد بخبرتى التشريعية ليس إلا".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة