خلال إطلاق حملة "اختار حياتك" لمكافحة المخدرات: وزيرة التضامن: الإدمان لا يقل خطرا عن الإرهاب.. غادة والى: إنشاء مركز عالمى لعلاج الإدمان بـ6 أكتوبر والإدمان سبب رئيسى فى حوادث الطرق والتحرش الجنسى

الثلاثاء، 12 يناير 2016 03:33 م
خلال إطلاق حملة "اختار حياتك" لمكافحة المخدرات: وزيرة التضامن: الإدمان لا يقل خطرا عن الإرهاب.. غادة والى: إنشاء مركز عالمى لعلاج الإدمان بـ6 أكتوبر والإدمان سبب رئيسى فى حوادث الطرق والتحرش الجنسى مؤتمر مكافحة الإدمان
كتب مدحت وهبة تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، المرحلة الثانية من الحملة الإعلامية "اختار حياتك"، المناهضة لمشكلة المخدرات، تحت شعار "الرجولة مش إدمان.. الرجولة أنك تقول لأ.. خلى بالك من صاحبك، اختار حياتك ما تستسلمش"، ضمن الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات التى أقرها مجلس الوزراء ويتم تنفيذها بمشاركة 11 وزارة لرفع الوعى بقضية الإدمان والتعاطى، لدى كل الفئات، وخاصة الشباب، وخلق فكر رافض لهذة الظاهرة والتطرق إلى الآثار السلبية التى تنجم عن تعاطى المواد المخدرة.
اليوم السابع -1 -2016

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى إن مجلس الوزراء اعتمد فى مايو الماضى أول خطة قومية تشـــــــــترك فيها كل الوزارات المعنية والمجتمع المدنى، للتصــــدى لخطر لا يقل فى شراسته عن الإرهاب، حيث تمثل الخطة نقلة نوعية مهمة فى مواجهة مشكلة المخدرات بالشراكة مع جميع الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى حيث استندت الخطة فى منهجية إعدادها إلى عدة عناصر أهمها الإطار التشاركى فى إعداد مكوناتها بالتعاون مع 11 وزارة معنية، والانطلاق من نتائج المسح القومى الشامل لعرض كل أبعاد القضية فى إطار من المكاشفة.

وأضافت غادة والى خلال إطلاق المرحلة الثانية من الحملة الإعلامية "اختار حياتك" المناهضة لمشكلة المخدرات بحضور كل من المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم وحلمى النمم، وزير الثقافة، واللواء محسن عبد النبى، مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة وعمرو عثمان، مدير صندوق الإدمان، والفنان محمد رمضان والإعلامى أسامة كمال والفنان أشرف زكى نقيب الممثلين، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان قام بالتعاون مع الشركاء منذ إطلاق الخطة وبالعديد من الخطوات المهمة منها تضمين مكون توعوى مناهض للثقافة المغلوطة المحيطة بمشكلة تعاطى المخدرات فى مناهج التعليم الأساسى والفنى ومحو الأمية وتم تنفيذ برامج "اختار حياتك" للوقاية الأولية فى 2000 مدرسة على مستوى الجمهورية، وسيتم العمل على تعميم البرنامج داخل المدارس لتوعية الطلاب بمخاطر الإدمان، لافتة إلى أن أنشطة التوعية تتم من خلال مشاركة الطلاب فى البرنامج الذى يقدمه مجموعة من الباحثين والمدربين من فريق التوعية بالصندوق والروابط التطوعية إضافة إلى أنه تم تدشين إنشاء مركز نموذجى بمدينة 6 أكتوبر وفقا للكود العالمى لعلاج الإدمان، وكذلك تنفيذ برنامج لدمج المتعافين مجتمعيا من خلال مبادرة "بداية جديدة"، التى تتيح برامج تمويلية لمشروعات صغيرة ومتوسطة للمتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى وتم توفير قروض لـ 7 متعافين لعمل مشروعات صغيرة لهم .
اليوم السابع -1 -2016

وأوضحت غادة والى أنه يتم التوسع فى عملية الكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية والسائقين المهنين على الطرق السريعة والداخلية، حيث تم الكشف على 1500 سائق حافلة مدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، وبلغت نسبة تعاطى المخدرات بينهم (6.6%)، كما تم الكشف على 11000 سائق على الطرق السريعة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وبلغت نسبة التعاطى بينهم 18.6، وكذلك التوسع فى خدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان مجانا، لافتة إلى أنه مع بداية عام 2016، تم افتتاح فرع بمحافظة أسوان، وخلال الأربعة أشهر القادمة سيتم افتتاح فرعيين بالإسماعيلية ومرسى مطروح، لافتة إلى المخدرات سبب رئيسى وراء العنف الأسرى وعنف الشارع والحوادث على الطريق، وكذلك التحرش الجنسى وكثير من الجرائم الأخرى.

وأشارت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع محكمة النقض، لمراجعة كل التشريعات المنظمة لهذا الموضوع، لتطوير منظومة التشريعات المتعلقة بقضية تعاطى المخدرات بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة، التى طرأت على المشكلة، تمهيدا لعرضها على مجلس النواب، وأنه على الصعيد الإعلامى تم بث المرحلة الأولى من حملة "اختار حياتك" بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة خلال الفترة من شهر سبتمبر الماضى، وإطلاق سلسلة من الأعمال الغنائية للتوعية بخطورة المشكلة، والتى قام بأدائها الفنان هشام عباس، والتى ساهمت الحملة بزيادة الاتصالات الواردة للخط الساخن للصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بنسبة قدرها 84.1% مقارنة بعام 2014 إضافة إلى قيام وزارة الأوقــــــاف بتخصيص خطبة جمعة موحدة كل ثلاثة أشـــــهر حول مخاطر الإدمان، لافتة إلى أن معدل الإدمان بين متعاطى المخدرات من الإناث 17? والذكور 73?،
حيث إن متوسط الإنفاق على المخدرات فى مصر أكثر من معدل الإنفاق على التعليم والصحة.
اليوم السابع -1 -2016

وأكدت غادة والى أنه فى إطار التعاون مع إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تم إعداد المرحلة الثانية من حملة "اختار حياتك" بشكل علمى وتحت إشراف نخبة من أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة، وتم تحديد الفئات المستهدفة والرسائل التى تهدف إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة بين هذة الفئات، كما تمت الدراسة الدقيقة للشخصيات العامة التى تتمتع بالقدرة على التأثير على هذه الفئات، وهو ما تم عرضه تفصيلا خلال فعاليات هذا اللقاء .

وأوضحت غادة والى أن كل الجهود المبذولة لمواجهة هذه القضية لن تحقق ثمارها بدون قلم حر داعم لها وإعلام مستنر مساند لها، ونحن على ثقة أن كوكبة الإعلاميين المشاركين معنا فى هذا الاحتفال قادرون على المساهمة الإيجابية والفاعلة فى دعم هذه الجهود من خلال منابرهم الإعلامية المتنوعة.

فيما أشادت وزيرة التضامن بالفنان محمد رمضان حيث ان كل بحوث استطلاع الرأى أشادت بتأثيره الكبير على الشباب، وانه شارك متبرعاً بأجره لاقتناعه بقضية المخدرات وبخطورتها ومن خلال إيمانه بالقضية بيرسل رسائل كتير للشباب مش بس عن الإدمان ولكن عن الإصرار تحت شعارات "الرجولة مش إدمان الرجولة أنك تقول لأ، خلى بالك من صاحبك،اختار حياتك ما تستسلمش، أحنا أقوى من المخدرات". .

وأكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة لدى الشباب الذين يتعاطون المخدرات، حيث إن 29? من الشباب الذين يتعاطون المخدرات يرون أنها تساعدهم على الجرأة فى الحياة وأن 36? منهم يرون أن المخدرات تساعدهم على القبول الاجتماعى وأن 34? يرون أنها تساعدهم على التغلب على الاكتئاب، وأن أكثر مواد الإدمان بين المتقدمين للعلاج هو مخدر الترامادول بنسبة 51 ? فى العام الماضى إضافة إلى متوسط إنفاق الفرد المتعاظم للمخدرات على الإدمان 238 جنيها شهريا وأن متوسط إنفاق الأسرة على التدخين يبلغ 6? من دخلها الشهرى .
اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة