شباب "مستقبلنا السينمائى" يطالبون حلمى النمنم بتنفيذ المشروع

الأربعاء، 13 يناير 2016 09:20 ص
شباب "مستقبلنا السينمائى" يطالبون حلمى النمنم بتنفيذ المشروع وزير الثقافة حلمى النمنم
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب شباب مشروع "مستقبلنا السينمائى" وزير الثقافة حلمى النمنم، بتنفيذ مشروعهم والمتوقف من أيام وزير الثقافة السابق عبد الواحد النبوى، خصوصا وأن المشروع يدعم جيلا من الشباب الموهوبين فى السيناريو والإخراج والتمثيل، ويمنح أصحاب المواهب الحقيقية فرصة لتقديم أفضل ما لديهم من إبداع وفن يعرض فى المهرجان أمام النقاد والجمهور.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى على دعم الشباب، فى جميع المجالات، حيث قال بعض شباب المشروع لـ"اليوم السابع": "نطالب الوزير حلمى النمنم بضرورة تنفيذ المشروع الذى ظللنا نعمل عليه أكثر من عامين كاملين، خصوصا وأنه يهدف إلى مساهمة الشباب الموهوبين فى النهوض بمستوى الأفلام السينمائية المعروضة عربيا وعالميا".
ولفتوا إلى أن "مستقبلنا السينمائى" يديره الفنان شريف حلمى، ويعمل على منح الشباب فرصة حقيقية بعرض الأفلام التى تنتجها ورش العمل الخاصة بالمشروع من سيناريو وإخراج وتمثيل فى مهرجان "مستقبلنا"، حيث يخصص المهرجان للفائزين جوائز مادية قيمة، إضافة لتقديم منحة للتدريب خارج مصر لـ5 الأوائل فى مجالات التمثيل والإخراج والتصوير والمونتاج والسيناريو.

وينشر "اليوم السابع" المذكرة التى عرضها الفنان شريف حلمى على الوزير الحالى حلمى النمنم والوزير السابق الواحد النبوى والتى جاء فيها: (من حرص وزارة الثقافة على إتاحة الفرص للمبدعين والموهوبين من الشباب فى المجالات السينمائية (كتابة السيناريو –التمثيل السينمائى –الإخراج السينمائى) ووضعهم على أول طريق الاحتراف بإنتاج إبداعاتهم فى أفلام روائية قصيرة -الدورة الاولى – للمشاركة بهذه الأفلام فى مسابقات ومهرجانات سينمائية دولية، من أجل حصد الجوائز لمصرنا الحبيبة، وكذلك تسويق تلك الأفلام لتحقيق عائد مادى يساعد المشروع فى دوراته اللاحقة فى الاعتماد على نفسه ماليا.. من هذا المنطلق فقد وافق السيد الاستاذ الدكتور وزير الثقافة جابر عصفور بعد استدعائى وتقديمى المشروع ومناقشتى شفاهة فى كل تفاصيله وآليات تنفيذه والمرجو منه، فلقد وافق على المذكرة التى تضمنت ما اقترحناه من تصور كامل للمشروع "مستقبلنا السينمائى " والخاص بتقديم ورش عمل نوعية ذات صلة بصناعة السينما لشباب الجامعات وخريجيها من الشباب ممن تتوافر فيهم شروط القبول من موهبة واضحة، ورغبة فى احتراف العمل بالسينما، بالتعاون مع خريجى المعهد العالى للسينما أقسام ( اخراج –تصوير –مونتاج ) الدفعات الخمس الأخيرة.. ولما كان هذا المشروع له فلسفة خاصة وأهداف بعينها وخطوات محددة سلفا فاسمح لى أن أوضحها لسيادتكم:

أولا فلسفة المشروع :(يهدف المشروع إلى خلق حالة من التناغم والتفاهم بين شباب المبدعين من كتاب وممثلين ومخرجين لتقديم افلام روائية قصيرة، يعبرون من خلال تلك الافلام عن أفكارهم ورؤاهم فى القضايا المجتمعية، وأيضا خلق حالة من التعاون بين قطاعات وزارة الثقافة المختلفة فى رعاية هؤلاء الشباب لإظهار مواهبهم بدلا من الغمل فى جزر منعزلة، وأيضا الاستفادة من البروتوكلات التى وقعتها الوزارة مع عدد من الوزارات وجميعهم معنى بالشباب .

ثانيا اهداف المشروع : (1 اكتشاف مواهب سينمائية شابة من طلبة وخريجى الجامعات المصرية , وتقديم الدعم لهم لصقل مواهبهم فى ورش عمل نوعية (سيناريو –تمثيل –إخراج )، 2 خلق حالة من التفاعل بين شباب الورش الثلاث ,وخريجى معهد السينما ( اخراج –تصوير –مونتاج ) وتكوين فرق عمل متكاملة لتقديم أفلام روائية قصيرة، 3 ايجاد حالة من التعاون بين قطاعات وزارة الثقافة المختلفة , لتنفيذ مراحل المشروع كل فيما يخصه، إنتاج 20 فيلما روائيا قصيرا فى الدورة الأولى من المشروع مقسمة إلى خمسة مجموعات كل مجموعة اربعة افلام فى مجالات ( الطفولة – الشباب – المرأة – الانتماء والمواطنة – مواجهة الإرهاب ) من إبداعات الشباب فكرا وتمثيلا وإخراجا، 5 تقييم الافلام المنتجة من قبل لجنة تحكيم برئاسة المخرج الكبير عمرو عرفة وعضوية الفنانة الكبيرة إسعاد يونس الفنان احمد السقا شريف منير مدير التصوير الكبير سامح سليم السيناريست الكبير بشير الديك السيناريست محمود البزاوى , الدكتورة غادة جبارة عميد المعهد العالى للسينما, الصحفى حازم الحديدى وقد تم الاتفاق معهم جميعا وابدوا رغبة شديدة فى المشاركة فى تقييم التجربة , والحكم عليها
6- إقامة مهرجان سينمائى فى الاول من اكتوبر 2015 لأعلان النتائج ومنح المتميزين جوائز مالية بدعم من وزارة الشباب والرياضة .
7- ترشيح الاعمال الفائزة والمتميزة لمهرجانات سينمائية دولية تهتم بالفيلم القصير لتمثيل مصر ورفع اسم الوطن فى المحافل السينمائية العالمية والمنافسة على الجوائز .
8- إقامة اسابيع سينمائية لأفلام المشروع فى دور العرض التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة فى المحافظات المختلفة وعقد ندوات تثقيفية بمشاركة شباب المشروع واساتذته لتحفيز الموهوبين من شباب الاقاليم للمشاركة فى المشروع فى الدورات التالية ونفس الشيء يتم الترتيب له خارج ارض الوطن بمعاونة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية .
9- تسويق الافلام المنتجة من خلال المهرجانات التى تشارك فيها ,لتحقيق عائد مادى يساعد المشروع فى الاعتماد على ذاته فى المراحل التالية .
10- المشروع نواة لمركز اإبداع سينمائى ,يخصص لشباب السينمائيين من خريجى اكاديمية الفنون والهواة أسوة بمركز الإبداع الفنى المخصص للموهوبين من المسرحيين.

ثالثا مراحل تنفيذ المشروع والجهات المنوطة بكل مرحلة، (المرحلة الاولى وينفذها صندوق التنمية الثقافية وتشمل :


1- اختيار لوجو المشروع .
2- الاعلان عن المشروع فى كل الجامعات المصرية وكذلك اماكن تجمع الشباب الثقافية والسينمائية منها على الاخص .
3-اعتماد لجان لاختيار المقبولين فى كل ورشة من اساتذة متخصصين وسينمائيين يمارسون العمل فعليا بالحقل السينمائي
4- اعتماد كنترول رسمى برئاسة الدكتور سامح مهران رئيس اكاديمية الفنون السابق والدكتور سيد خاطر رئيس قسم التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية ,قبل اختياره رئيسا لقطاع شوؤن الانتاج الثقافى , واعتماد اسلوب متوسط درجات الاساتذه واختيار الاعلى نسبة مئوية فى حدود العدد المطلوب .
5-مدة كل ورشة أربعة شهور كاملة بواقع 18 ساعة أسبوعيا باجمالى 288 ساعة مدة الكورس مقسمة بين الدراسة النظرية والممارسة العملية من خلال منهج متفق عليه بين مدير المشروع والأساتذة المحاضرين، وتشمل الفترة كتابة الافلام العشرين من خلال طلاب ورشة السيناريو .
المرحلة الثانية وينفذها المركز القومى للسينما وتشمل :
1- تقديم الدعم اللوجستى للمشروع طبقا للقرار الوزارى رقم 157 لسنة 2015 .
2- إنتاج الفيلم التسجيلى للمشروع والذى يوثق التجربة ويرصد مراحل تنفيذها . ( وقد تم تصويره بالفعل وجارى عملية المونتاج ) .
3- جميع مراحل تجهيز الفيلم بعد التصوير من مونتاج وماكساج وتصحيح الوان وترجمة وخلافه يتم بالمركز القومى للسينما والقطاع الخاص خاصة فى المراحل التى لاتتوافر بالمركز امكانات تنفيذها.

المرحلة الثالثة وهى من اختصاص سيادتكم باعتبار أن المشروع تحت رعايتكم شخصيا بصفتكم والتى تتطلب الموافقة على الآتي:


1- عقد اتفاق مع المنتج الفنى السينمائى الاستاذ هشام سليمان للاشراف على عملية الانتاج وإعداد الميزانيات المطلوبة لكل فيلم فى حدود المبالغ المحدودة التى تمت الموافقة عليها مسبقا من قبل وزير الثقافة السابق والمحدده بد ( 30 الف جنيه للفيلم اقل من 15 دقيقة و60 الف جنيه للفيلم اقل من 30 دقيقة ) وهى ميزانيات وضعت طبعا لمعايير السينما الفقيرة وهدفها اختبارقدرة الشباب على ايجاد حلول سينمائية غير مكلفة الأمر الذى يحتاج إلى خبرة انتاجية كبيرة تنظم هذه المسألة ,وهذه الشروط تتوافر فى الاستاذ هشام سليمان وايضا لأيمانه بفكرة المشروع ورغبته فى انجاحه، وقد سبق أن استعانت به الوزارة سلفا فى تنفيذ افلام سينمائية طويلة .
2- تفعيل القرار الوزارى رقم 157 لسنة 2015 وخاصة المادة التى تنص على توفير قصر ثقافة السينما التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة ليكون مقرا مؤقتا للمشروع خاصة فى مرحلة الاعداد والتحضير لتصوير الافلام .
3- حفظ كل الحقوق لصاحب المشروع الفنان شريف حلمى الادبية منها والمادية خاصة وانه صاحب المشروع ومديره لم يتقاضى اية مبالغ مالية عن ادارته للمشروع ومتابعة مراحل تنفيذه بالكامل حيث انه قد قام بكل التفاصيل بداية من اختيار الاساتذة المحاضرين ومتابعة سير الدراسة بالورش الثلاثة طوال مدة الكورس وكتابة سيناريو الفيلم التسجيلى الخاص بالمشروع , والاشراف على تصويره وومونتاجه ,وباقى مراحله وكذلك متابعة مايتم انجازه من الطلاب والاشراف على تدريباتهم العملية وتكوين فرق العمل لكل فيلم والاتفاق مع لجان التحكيم الامر الذى تطلب تفرغا كاملا منذ سبتمر 2014 وحتى اقامة المهرجان فى الاول من اكتوبر 2015 , وكذلك حفظ حقوق الملكية الفكرية لصاحب المشروع .

وبناءا على ماتقدم.. (وبعد أن تقدم للمشروع مايقارب من 2000 شابا وشابة ,تم تصفيتهم مرتين , وتم اختيار عدد 30 طالبا وطابة بورشة السيناريو و25 طالبا وطابة فى ورشة التمثيل , و20 طالبا وطالبة فى ورشة الاخراج ....صدر القرار الوزارى رقم 16 لسنة 2015 بتشكيل لجنة لدراسة وتقييم مشروع مستقبلنا السينمائى وتم ترشيحى بتلك اللجنة باعتبارى صاحب المشروع ومنسقه.. وقد عقدت اللجنة جلسة بمكتب السيد رئيس قطاع مكتب سيادتكم وتم مناقشة كيفيه تنفيذ القرار الوزارى رقم 16 لسنة 2015 وفى ضوء ما انتهت اليه المناقشة والتى اسفرت عن :
1-يتولى صندوق التنمية الثقافية اقامة ورش العمل بالمشروع بسينما الهناجر وسينما مركز الابداع .
2-ان يتكفل المركز القومى للسينما بتقديم الدعم اللوجستى للمشروع .
3- مخاطبه السيد رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لقصور الثقافة بتخصيص قصر ثقافة السينما لتنفيذ مراحل المشروع واعتباره مقرا مؤقتا .
( وقد تم العرض على السيد وزير الثقافة السابق وتمت الموافقة على المقترحات السابقة , وحتى يتم تفعيل القرار الوزارى رقم 16 لسنة 2015 فلقد صدر القرار الوزارى رقم 157 لسنة 2015 والذى جاء فى مادته الاولى : تشكل لجنة لدراسة سبل توفير الموارد المالية اللازمة لاستكمال تنفيذ مشروع مستقبلنا السينمائى برئاسة السيد المهندس محمد ابو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وعضوية كل من أ.د سعيد المصرى مساعد وزير الثقافة أ . د حنان منيب رئيس قطاع الغلاقات الثقافية الخارجية د. وليد سيف رئيس المركز القومى للسينما وبعضويتي.

وجاء فى مادة القرار الثانية تأكيد على تقديم المركز القومى للسينما الدعم اللوجستى كما نصت المادة الثالثة من القرار رقم 157 لسنه 2015 على تخصيص قصر ثقافة السينما لمقر مؤقت للمشروع ( وهو مالم يفعل ) كما جاء فى المادة الثالثة مكرر ضرورة تحديد مكافأة شهرية لمدير المشروع والاداريين المعاونين له.

ونظرا لعدم تفعيل معظم ماجاء فى القرارين الوزاريين السابق ذكرهما فلقد تفضلتم سيادتكم بمناقشتى فى المشروع ونظرا لما لمسته من حرص سيادتكم على الاهتمام بهذا المشروع وطلب سيادتكم منى اعداد مذكرة تتضمن ماتم انجازه من المشروع حتى تاريخه والمطلوب فى المرحلة الحالية ,حتى يخرج المشروع إلى النور بالشكل الأمثل بما يليق بوزارة الثقافة المصرية وبرعايتها لشباب مصر المبدعين الباحثين عن فرصة حقيقية ,فاننا نعرض على سيادتكم الآتي:

أولا ماتم انجازه :


1- انتهت ورشة السيناريو من كتابة الافلام المطلوبة منها بالمواصفات المحددة سلفا , وهى 20 فيلما روائيا قصيرا وجارى جلسات عمل مع المخرجين لوضع اللمسات الاخيرة , واختيار ابطالها من طلبة ورشة التمثيل .
( ورشة السيناريو بدأت فى 16/12/2014 وانتهت فى 15/4/2015 .
2- انتهت ورشة التمثيل وتم اعداد الشباب للتمثيل للسينما بعد سلسلة من التدريبات العملية امام الكاميرا بجانب جوانب اعداد الممثل العامة من حرفية وارتجال وتكنيك .
( بدأت ورشة التمثيل فى 16/12/2014 وانتهت فى 30 /4/2015 ) .
3- ورشة الاخراج بدأت فى 15 /2/2015 وتنتهى فى 15/6/2015 وتم الانتهاء من الجانب النظرى , وكذلك التدريبات العملية وتم اختيار المتميزين منهم للاخراج والباقون سيكونون مساعدون لمخرجى افلام المشروع سواء من طلبة الورش او خريجى معهد السينما .
4- تم الانتهاء من تصوير الفيلم التسجيلى للمشروع .

ثانيا المطلوب فى المرحلة الحالية :


1- تدبير مبلغ 2 مليون جنيه لانتاج 20 فيلما روائيا قصيرا , وكذلك شراء بعض المعدات التى تساعد فى تصوير الافلام .
2- الموافقة على ايداع المبلغ المطلوب باسم المشروع بالمركز القومى للسينما الذى يقدم الدعم اللوجستى توحيدا لمسؤولية الصرف القانونى , ولعدم شيوع الصرف .
3-تفعل مواد القرار رقم 157 لسنة 2015 وخاصة فيما يخص مخاطبة هيئة قصور الثقافة بتوفير قصر ثقافة السينما مقرا مؤقتا للمشروع فى المرحلة الحالية ( مرحلة التحضير والتواصل بين فريق عمل كل فيلم ) .
4- الموافقة على أن يكون الاستاذ هشام سليمان منتجا فنيا ومنسقا للنواحى الفنية واعداد الميزانيات الخاصة بالافلام المزمع انتاجها بالتنسيق مع المشرف على المركز القومى للسينما باعتباره مقدم الدعم اللوجستى للمشروع .
5- الموافقة على أن يكون المشروع تحت رعاية سيادتكم شخصيا , نظرا لوجود اكثر من قطاع وجهة من داخل وزارة الثقافة مشاركة فى المشروع .
6- الموافقة على أن يكون حفل تخرج الدفعة الاولى من المشروع فى الاول من اكتوبر 2015 , على المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية بناءا على موافقة الاستاذة الدكتورة / ايناس عبد الدايم رئيس المركز الثقافى القومى ( دار الاوبرا المصرية ) .
7- الموافقة على لجنة التحكيم بقرار من سيادتكم .
8- تحديد موعد من قبل سيادتكم للقاء الشباب فى الورش الثلاث حيث لم يلتق بهم اى مسؤول من الوزارة منذ بدأ فعاليات الدورة الأولى، ولرغبة الشباب فى التواصل مع سيادتكم الأمر الذى سيكون له الأثر الطيب فى نفوسهم، وستكون زيارة سيادتكم بمثابة حافز ضرورى وحيوى لهم.

وبناءا على ماتم عرضه على سيادتكم..


أرجو التفضل بالنظر نحو الموافقة على ما جاء بالمذكرة وتوفير المطلوب للمشروع فى المرحلة الحالية والمراحل التالية والمعروض على سيادتكم وذلك لما لمسناه ورأيناه من اهتمام سيادتكم بهذا المشروع وبشبابه حتى يكون ثمرة انتاجه يليق بوزارة الثقافة وبمصرنا الحبيبة، ويتفق مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية وأولوياته الواضحة نحو الاهتمام بالشباب واتاحة الفرص امامهم وتذليل العقبات التى تعترض احلامهم , خاصة اذا كانوا مؤهلين لرفع اسم الوطن عاليا ولمزيد من الشعور بالانتماء اليه.
معالى وزير الثقافة المحترم .... تلك هى القوى الناعمة الشابة والتى يجب أن نرعاها وندعمها لأنها هى التى ستحمل لواء الثقافة والتنوير فى المستقبل".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة