ضمّت لجنة المناقشة الدكتور محمد مكاوى، أستاذ ورئيس قسم الديكور بالكلية مُقرراً، والدكتور مصطفى سلطان، أستاذ بقسم الديكور بالمعهد العالى للفنون المسرحية عضواً، والدكتورة أمنية يحيى، أستاذ مساعد بقسم الديكور بالكلية مُشرفاً، والدكتورة عبير مصطفى، مدرس بقسم الديكور بالكلية مُشرفاً مُشاركاً.
وحضر المناقشة الدكتورة صفية القبانى، عميد كلية فنون جميلة جامعة حلوان، والفنان جمال الموجى فنان العرائس ومُدير مسرح العرائس سابقاً، والدكتور أحمد حسنى يحيى، أستاذ متفرغ بقسم الديكور ورئيس قسم الديكور سابقاً، والدكتور طاهر عبد العظيم أستاذ بقسم الديكور.
وقام أعضاء اللجنة بدراسة وفحص الرسالة، ومناقشة الدارسة علنياً بكلية الفنون الجميلة مؤخراً، وتضم الرسالة 3 أبواب وهى: فن العرائس الأوروبى فى القرن العشرين، وفن العرائس المصرى فى القرن العشرين، وعرائس ناجى شاكر بين التراث والحداثة.
وناقشت اللجنة الدارسة علناً فى كل ما جاء برسالتها، وأثنت لجنة المناقشة على الرسالة، وبعد استعراض النتائج التى توصّلت إليها، أوصت لجنة الحكم بمنح الدارسة صفاء فهمى، المعيدة بقسم الديكور بالكلية، درجة الماجستير فى الفنون الجميلة تخصص ديكور، من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.
وقال الفنان ناجى شاكر، الأستاذ المتفرغ بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، إن الباحثة اختارت موضوع شائك، لأن الماجستير عن فنان على قيد الحياة، لأن الطبيعى هو تكريم الفنان بعد وفاته، والحقيقة أنه من الصعب إرضاء الفنان، مما يُصعّب المهمة على الباحث، لكن الباحثة وُفّقت فى الماجستير، وأجرت بحث لائق وقيّم، ينضم للأبحاث المُميزة فى هذا المجال، وقامت الباحثة بتحليل وتجريد أعمالى، لتُظهِر الرؤية التشكيلية والفنية فيها، فأصبح للبحث قيمة فنية مُميزة.
وأشار الدكتور محمد مكاوى، أستاذ ورئيس قسم الديكور بالكلية، عميد الكلية سابقاً، إلى أن البحث مُنظّم ومُتوازن، ومن خلال الدراسة شعرت بمدى الحب والإخلاص لأستاذ ذو قامة كبيرة مثل الفنان ناجى شاكر.
وقال الدكتور مصطفى سلطان، أستاذ بقسم الديكور بالمعهد العالى للفنون المسرحية، عميد المعهد العالى للفنون المسرحية سابقاً، "أصدرتُ 3 كتب عن العرائس، وأشعر بالسعادة لأننى ناقشتُ الدارسة فى هذا البحث، ويُسعدنى اعتباره الكتاب الرابع الذى ينضم إلى مكتبتى فى مجال العرائس".
وأكدت الدكتورة أمنية يحيى، أستاذ مساعد بقسم الديكور بالكلية، أن المهمة كانت صعبة، لأن الفنان ناجى شاكر أستاذى وأبى الروحى، وحاولتُ جاهدة مع الدارسة للوصول لشكل نهائى يليق برائد فن العرائس فى مصر.
وأشارت الدكتورة عبير مصطفى، مدرس بقسم الديكور بالكلية، إلى أن الدارسة حاولت من خلال بحثها قدر الإمكان الوصول للسهل المُمتنع، وهو تبسيط فكر رائد فن العرائس فى مصر، وتحليله ليكون مرجع لكل دارس ومُحب لمجال العرائس.
كما أوضحت الباحثة صفاء فهمى، المُعيدة بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، اليوم الخميس، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن رسالة الماجستير تركز على تطور فن العرائس الأوروبى فى القرن العشرين، وإنشاء أهم مسارح العرائس فى أوروبا، ومن أهمهم مسرح تسندريكا برومانيا، والفكر التجريدى فى تصميم العرائس بأوروبا.
واستهدفت الدراسة التركيز على أشهر فنانى عرائس أوروبا فى القرن العشرين، ورؤيتهم الإبداعية، وأهم أعمالهم فى مجال العرائس، مثل سيرجى أوبرازتسوف Sergei Obraztov، وجوزيف سكوبا Joseph Skupa، وجيرى ترانكا Jiri Trnka، وأوسكار شليمرOskar Schlmmer، ووليام سيموند William Symmonds، وإيف جولى Yves Joly، وهارو سيجل Harro Seigel.
كما تسلط الدراسة الضوء على تطور فن العرائس المصرى فى القرن العشرين، منذ نشأة مسرح القاهرة للعرائس، وتكوين أول فرقة مصرية لعرائس الماريونيت، وأهم العروض المسرحية فى تلك الفترة.
وتستعرض الدارسة حياة الفنان ناجى شاكر، بداية من دراسته فى مدارس الفنانين كارلو مينوتى وليوناردو دافنشى وجارو هيلبر، وعلاقته ببعض فنانى العرائس الذين عملوا فى مجال الإخراج والتأليف فى مصر، مثل صلاح جاهين وصلاح السقا، وتأثرهم به، وأهم فنانى العرائس، مثل نجلاء رأفت، وبدر حمادة، وجمال الموجى، الذين تأثروا بأعمال الفنان ناجى شاكر، ورؤيته الإبداعية فى تصميم العرائس.
وقالت الباحثة صفاء فهمى، المعيدة بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، إن الدراسة تركز على الرؤية الفنية والإبداعية والتشكيلية للفنان ناجى شاكر فى تصميم عرائس الماريونيت بين التراث والحداثة، وكتابات النقاد عنه خلال عروضه، وتأثره بالتراث والفلكلور، الذى يظهر فى تصميماته التى تنطق بالهوية المصرية التراثية الأصيلة، مثل أوبريت "الليلة الكبيرة".
وتستعرض الدارسة الرؤية الإبداعية والتشكيلية للفنان ناجى شاكر فى تصميمه للعرائس المتنوعة، وذلك من خلال عدة عروض، وهى مدينة الأحلام، ودقى يا مزيكه، وشغل أرجوزات، والولد والعصفور، وكتابات النقاد عنه خلال عروضه، التى اختلفت فيها أساليب العرض ليظهر التنوع فى أعماله.
جدير بالذكر، أنه حضر مناقشة رسالة الماجستير التى أعدتها الباحثة صفاء فهمى، المعيدة بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، بعنوان "عرائس ناجى شاكر وسط تحولات فن العرائس الأوروبى منتصف القرن العشرين" الدكتورة رشا عبد المنعم رئيس قسم تاريخ الفن بالكلية، والدكتور حسن متولى أستاذ بقسم الديكور ورئيس القسم سابقاً، والدكتور سمير شاهين أستاذ بقسم الديكور، والدكتورة داليا فؤاد أستاذ بقسم الديكور، والدكتور أشرف رضا أستاذ بقسم الديكور، والدكتورة ريم هيبة مدرس بقسم الديكور، والدكتورة فيروز سمير مدرس بقسم الجرافيك، ونجلة فنانة العرائس الراحلة نجلاء رأفت.
كما حضر المناقشة الدكتور مصطفى شقوير أستاذ بقسم الديكور، والدكتورة هنادى سليط مدرس بقسم الديكور، والدكتورة سماح صلاح الدين مدرس بقسم الديكور، والدكتورة نوران محمد مدرس بقسم الديكور، والدكتور شريف هنداوى مدرس بقسم التصوير، والدكتورة غادة إبراهيم مدرس بقسم تاريخ الفن، والدكتورة داليا درويش مدرس بقسم تاريخ الفن، والمهندسة أميرة السروجى مدرس مساعد بقسم الديكور.
وحضر مناقشة رسالة الماجستير المهندس فخرى العزازى مدرس مساعد بقسم الديكور، والمهندس عدنان الحلوجى مدرس مساعد بقسم الديكور، والمهندس محمد غالى مدرس مساعد بقسم الديكور، والمهندسة ريم هشام مدرس مساعد بقسم الديكور، والمهندسة مريم عبد الفتاح، مدرس مساعد بقسم الديكور، والمهندسة إيمان علاء معيدة بقسم الديكور، والمهندسة سارة قنديل معيدة بقسم الجرافيك، والمهندسة نرمين فوزى مدرس مساعد بقسم تاريخ الفن.
موضوعات متعلقة:
- وزير الثقافة يكرم الفنان ناجى شاكر أحد رواد فن العرائس بـ"الأعلى للثقافة"
- باحثة تحصل على الدكتوراه عن السينما الأمريكية من كلية "فنون جميلة حلوان"
- بالصور.. مصرى يفوز بجائزة أفضل أعمال مهرجان للفنون التشكيلية بتونس
- بالصور.. مصر تشارك فى الملتقى الدولى الأول للفنون الجميلة بإندونيسيا
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة