تأكيداً لإنفراد "اليوم السابع".."الجزيرة" تعلن وقف بث قناتها الأمريكية 30 أبريل.. وتؤكد:الوضع الاقتصادى فى سوق الإعلام الأمريكى دفعنا لاتخاذ القرار..ومصادر:عدد متابعيها لم يتجاوز 30 ألفاً وقت الذروة

الخميس، 14 يناير 2016 02:54 ص
تأكيداً لإنفراد "اليوم السابع".."الجزيرة" تعلن وقف بث قناتها الأمريكية 30 أبريل.. وتؤكد:الوضع الاقتصادى فى سوق الإعلام الأمريكى دفعنا لاتخاذ القرار..ومصادر:عدد متابعيها لم يتجاوز 30 ألفاً وقت الذروة قناة الجزيرة -أرشيفية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن آل أنستى، المدير التنفيذى لقناة "الجزيرة أمريكا"، فى بيان نشره موقع الجزيرة نت، مساء أمس الأربعاء، أن القناة ستوقف بثها فى 30 أبريل المقبل، مؤكداً أن الوضع الاقتصادى فى سوق الإعلام الأمريكية دفع الشبكة لاتخاذ هذا القرار الاستراتيجى بتوقيف عملياتها وإنهاء خدماتها.

ومن جانبها، قالت شبكة الجزيرة الإعلامية، مساء أمس الأربعاء، من مقرها فى الدوحة، إنها ستعمل على توسيع نطاق خدماتها الرقمية الحالية بتعزيز وجودها فى الولايات المتحدة، وإطلاق منصات رقمية جديدة تواكب التطور المتسارع فى اهتمامات متتبعى الأخبار عبر الوسائط الرقمية وأجهزة الهاتف الذكية والحواسيب اللوحية.

وكان "اليوم السابع"، قد انفرد بتفاصيل إغلاق القناة فى تقرير منشور بتاريخ 18 سبتمبر الماضى، بعد أن صرحت له مصادر قطرية بأن سلسلة اجتماعات مكثفة عقدت فى شهر سبتمبر تقرر خلالها إغلاق الجزيرة أمريكا، والتى تكلف إنشائها أكثر من مليار دولار، نصفها لشراء قناة current TV من آل جور، نائب كلينتون، والنصف الآخر للتأسيس وإنشاء مكاتب وتوظيف على عجل برواتب فلكية.

وأكدت المصادر، أن شبهات فساد بالقناة برزت مطلع العام الماضى وأقيل على إثرها المدير الإدارى إيهاب الشهابى واستبدل بمدير إنجليزى يدعى ألكسندر أنستى، وأثار المستشار القانونى لقناة الجزيرة حيثية أن القرار يستدعى رصد تعويضات كبيرة للعاملين المقالين، فكان الجواب "ليس لدينا مشكلة مهما كانت الخسارة.. القرار صدر".

وجاء فى رسالة داخلية حررها المدير العام للقناة أن قرار الإغلاق "جاء نتيجة للحقيقة القائلة إن نموذجنا التجارى لا يمكن ان يدوم فى ضوء التحديات الاقتصادية السائدة فى السوق الاعلامية فى الولايات المتحدة."

وأضاف أن خطوة إغلاق القناة التلفزيونية سيصحبها توسع فى خدمات الجزيرة الرقمية "لتوسيع وجودنا فى الولايات المتحدة على عدة منصات."

عدد المتابعين لم يتجاوز 30 ألفا وقت الذروة



ويأتى إغلاق القناة بعد مرور 3 سنوات فقط على إطلاقها بكلفة عالية جداً، وكان الهدف من إطلاقها منافسة شبكات اخبارية كبرى، لكن القناة فشلت فى جذب عدد كبير من المشاهدين إذ لم يتعد عدد متابعيها فى وقت الذروة 30 ألفاً، ما جعلها غير مجدية للمعلنين.

انهاء إمبراطورية الجزيرة لخدمة عزمى بشارة


المفارقة أن انهاء إمبراطورية الجزيرة التى كانت تعد هيئة أركان حرب الأسرة الحاكمة القطرية بحجة ترشيد النفقات؛ يقابلها توسع هائل فى الإنفاق على المشاريع الإعلامية الخارجية التى يديرها عضو الكنيست السابق عزمى بشارة، والتى لا تتوقف عند قناة وصحيفة العربى الجديد فى لندن، بل عشرات المواقع الإلكترونية الإعلامية التى تنتشر من بيروت إلى لندن وبرلين والأردن.

وكان المركز العربى الذى يديره عزمى التقى خلال الأسابيع الماضية بمجموعة من الشبان القطريين فى حوارات ونقاشات حول مستقبل البلاد، وكانت هذه الاجتماعات بغرض معرفة ليونة ودرجة طاعة كل واحد، وفى هذا الإطار تم استبعاد كل من له توجه سلفى وهابى.

ويستكمل بشارة هيمنته وانقلابه على قنوات الجزيرة بتحييد الشيخ حمد بن ثامر تماماً، ولجعل قناة الجزيرة قناة محلية عن طريق استحداث لجنة إدارة تتبع لحمد بالأسم فقط، ويديرها الديوان الأميرى عن طريق بشارة ومكونة من سبعة قطريين جامعيين درسوا فى الغرب وذوى توجهات ليبرالية.



موضوعات متعلقة...



رسميا.. "الجزيرة" تعلن وقف بث قناتها فى أمريكا 30 أبريل المقبل


تأكيدا لانفراد "اليوم السابع".. إغلاق قناة "الجزيرة أمريكا" أبريل المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة