خميس أسود جديد بالبورصة بعد خسارة 17.7 مليار جنيه.. إدارة السوق تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن وضعها المالى والتشغيلى.. ومحمد عمران يحث المستثمرين أن يتعلموا عدم التأثر بحالات الرعب

الخميس، 14 يناير 2016 03:27 م
خميس أسود جديد بالبورصة بعد خسارة 17.7 مليار جنيه.. إدارة السوق تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن وضعها المالى والتشغيلى.. ومحمد عمران يحث المستثمرين أن يتعلموا عدم التأثر بحالات الرعب الدكتور محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرضت البورصة لخسائر فادحة خلال تعاملات اليوم لتضيف خميس أسود جديد لسجلها الحافل، ليخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 17.72 مليار جنيه، ليصل إلى مستوى قياسى عند 384.03 مليار جنيه، مقابل مستوى 401.75 مليار جنيه فى بداية الجلسة.

وغلب على تعاملات المستثمرين المصريين الشراء فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو البيع، واضطرت إدارة البورصة إلى إيقاف التداول بالسوق قبل نهاية الجلسة بدقائق بسبب تجاوزها التراجع المسموح خصوصا فى المؤشر واسع النطاق إيجى إكس 100 عند 5%.


تراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 5.6%



وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 5.6%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 6.8%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 5.9%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 6.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 5.02%.

إدارة البورصة تطالب الشركات المقيدة بالكشف عن وضعها المالى والتشغيلى



ومن جانبها، طالبت إدارة البورصة المصرية جميع الشركات المقيدة بالكشف عن أوضاعها التشغيلية والمالية الحالية ومدى وجود أى أحداث جوهرية غير معلنة تستدعى التحركات الأخيرة فى أسعار الأسهم.

كما طالبت إدارة البورصة بسرعة الانتهاء من مراكزها المالية عن نهاية العام الماضى، وذلك لتعكس الوضع الحقيقى للشركات، وبما يساعد المستثمر على تكوين رؤية واقعية عن أداء الشركات بعيداً عن حالات الهلع غير المبررة التى تجتاح الأسواق فى بعض الأوقات، ولا تكون مبنية على أساس اقتصادى سليم.

ويأتى هذا الإجراء من إدارة البورصة بهدف إعطاء صورة واضحة وموضوعية عن الوضع الفعلى للشركات المقيدة فى البورصة المصرية ومؤشراتها المالية المحدثة فى أعقاب حالة التراجع التى أصابت الأسواق العالمية منذ بداية العام الحالى من جراء تراجع أسعار البترول لمستويات 30 دولار للبرميل، وتزامن ذلك مع استمرار التخوفات من دخول الاقتصاد العالمى فى مرحلة ركود جديدة، ودفع ذلك الاسواق العالمية إلى التراجع لنحو 10 جلسات متتالية، وتسجل الاسواق الناشئة أكبر تراجع بنسب تصل إلى 13% خلال أسبوعين فقط.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية: "نحن نؤمن بضرورة عدم التدخل فى أداء الأسواق، وخاصة أن صورة الأزمات المالية قد تغيرت عن ذى قبل، حيث أصبحت متكررة حتى على مدار العام نفسه، ولكن فى الوقت نفسه نؤمن إيضاً بدورنا فى توعية المستثمر وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيداً عن حالات الهلع والرعب التى تحدث عند تراجع الأسواق، مضيفاً أن المزيد من الأفصاح والشفافية يساعد على اتخاذ قرارات أكثر دقة.

محمد عمران يدعو المستثمرين أن يتعلموا عدم التأثر بحالات الرعب



وأوضح عمران أن المستثمر يجب أن يتعلم أن يسيطر على عواطفه وألا يتأثر بحالات الرعب، معطياً المثل فى ذلك بالتراجع ذاته الذى شهدته الأسواق خلال شهر أغسطس الماضى وأثر ذلك على السوق المصرى لعدة أيام تأثيراً ملحوظاً ولكن عاود تعويض تلك الخسائر فى الفترة التالية لذلك الهبوط.

وأكد عمران أن البورصة المصرية تقوم بنشر آداء أسهم الشركات المقيدة بها منذ بداية العام وحتى تاريخه بصورة يومية وتتضمن تلك البيانات مضاعف الربحية، أخر ربحية، السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام وذلك لكل شركة على حدى على الموقع الإلكترونى للبورصة المصرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة