شركة "عبد اللطيف جميل" تبدأ تشغيل محطة "لا جاسينتا" للطاقة الشمسية

الخميس، 14 يناير 2016 10:30 ص
شركة "عبد اللطيف جميل" تبدأ تشغيل محطة "لا جاسينتا" للطاقة الشمسية محطة طاقة شمسية - أرشيفية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة "فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز"، المطور عالمياً لمحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية والتابعة لشركة "عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية"، عن نجاحها فى إنجاز عمليات إنشاء محطة "لا جاسينتا" للطاقة الشمسية فى أوروغواى.

ويعد هذا المشروع أول محطة خدمية للطاقة الشمسية فى أوروغواى، وأحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية فى قارة أمريكا اللاتينية.

وكانت شركة "عبد اللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية"، التابعة لشركة "عبد اللطيف جميل الدولية - مركز دبى للسلع المتعددة"، قد استحوذت على شركة "فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز" فى أبريل من عام 2015 وذلك بعد الإعلان عن اتفاقية المشروع المشترك الناجحة بين الطرفين فى يناير 2014. وقد نتج عن صفقة الاستحواذ انتقال ملكية "فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز" بالكامل إلى شركة "عبد اللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية".

وتعد محطة "لا جاسينتا" أول اتفاقية لبيع الكهرباء الناتجة من محطة للطاقة الشمسية توقعها شركة الكهرباء الوطنية الأورغويانية (UTE)، كما تعتبر أول محطة خدمية للطاقة الشمسية تدخل حيز التشغيل فى البلاد.

وتقع المحطة فى مدينة سالتو شمال أوروغواى، وتعد جزءاً من السياسة الطموحة للحكومة والرامية إلى توسيع نطاق اعتماد الطاقة الشمسية كمصدر لتوليد الكهرباء.

وبدأت المحطة فى توريد الكهرباء لشبكة الكهرباء الوطنية فى يوليو 2015، وحصلت على شهادة موافقة من الشركة الوطنية للكهرباء يوم 7 سبتمبر 2015. وتبلغ الاستطاعة المركبة للمحطة 64 ميجاواط من التيار المستمر، وسيتم نقل كامل الطاقة التى ستولدها إلى شبكة الكهرباء التابعة لشركة التوزيع الوطنية، حيث من المتوقع أن توفر طاقة كهربائية نظيفة تلبى احتياجات حوالى 35 ألف منزل وستسهم فى الحد من الانبعاثات الكربونية بحوالى 74.142 طن سنوياً.

وفى هذه المناسبة، قال رافائيل بنجوميا، الرئيس التنفيذى لشركة "فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز": "يعزى السبب الرئيسى وراء نجاح هذا المشروع إلى التعاون الوثيق بين شركة الكهرباء الوطنية ووزارة الطاقة فى الأوروغواى والجهات الإقليمية والمحلية الأخرى خلال مختلف مراحل إنجازه. ولا يسعنا إلا أن نشكر "بنك التنمية للبلدان الأمريكية" وبنك "دى أن بي" على دعمهم المستمر ومساهمتهم فى نجاح هذا المشروع الذى يشكل أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى أمريكا اللاتينية".

وأضاف: "إن إطلاق محطة "لا جاسينتا" يعتبر إنجازاً كبيراً نفخر به، حيث تعد أول محطة خدمية للطاقة الشمسية تدخل حيز التشغيل فى الأوروغواى، ولا شك بأن هذا الإنجاز خير دليل على خبراتنا الطويلة وإمكاناتنا المتميزة، كما يمثل إضافة قوية إلى سجل مؤهلاتنا ويؤكد قدرتنا على تطوير المزيد من مشاريع الطاقة النظيفة فى البلاد ومختلف أنحاء قارة أمريكا اللاتينية".

ومن خلال "فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز"، تتضمن محفظة شركة "عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية" اليوم مشاريع قيد التنفيذ فى أسواق الطاقة الشمسية الناشئة ومنها منطقة الشرق الأوسط، وأستراليا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية، باستطاعة إجمالية تبلغ 4.3 جيجاواط من التيار المستمر تكفى لإمداد 2 مليون منزل بالطاقة الكهربائية النظيفة، كما تسهم فى التخلص من حوالى 6 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون سنوياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة