منظمة الطاقة الإيرانية تعلن إزالة قلب المفاعل "آراك" النووى بالكامل

الخميس، 14 يناير 2016 05:45 م
منظمة الطاقة الإيرانية تعلن إزالة قلب المفاعل "آراك" النووى بالكامل مفاعل نووى ـ صورة أرشيفية
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار ايران



أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية الخميس، أنها أزالت بالكامل قلب مفاعل "آراك" النووى بإيران، وذلك قبل زيارة مفتشين من الأمم المتحدة للموقع للتحقق من تنفيذ هذه العملية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندى، قوله "أزيل قلب مفاعل آراك.. وسيزور مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع للتحقق من ذلك ورفع تقرير للوكالة.. نحن جاهزون ليوم تنفيذ الاتفاق".

ويعتبر تفكيك قلب مفاعل آراك النووى خطوة مهمة فى تنفيذ الاتفاق النووى الإيرانى مع القوى العظمى.
وكان نائب وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى قد كشف- أمس- عن بدء تطبيق الاتفاق النووى الموقع بين بلاده والدول الكبرى نهاية هذا الأسبوع.

يذكر أن ممثلى إيران ومجموعة (5+1)، التى تضم الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا توصلوا فى يوليو الماضى إلى اتفاق نووى يهدف إلى منع طهران من تطوير برنامجها النووى مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

ودخول الاتفاق حيز التنفيذ ستحدده الوكالة الدولية للطاقة الذرية التى ستتثبت من وفاء إيران بكل التزاماتها فى المجال النووى، ما سيجيز رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووى والتى كانت فرضتها الولايات المتحدة ودول أخرى تدريجيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة