وزير الاقتصاد اليونانى: بلادنا ستستأنف النمو فى 2016 ليصل إلى 1.5 %

الخميس، 14 يناير 2016 10:37 م
وزير الاقتصاد اليونانى: بلادنا ستستأنف النمو فى 2016 ليصل إلى 1.5 % رئيس وزراء اليونان
برلين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الاقتصاد اليونانى جورج ستاثاكيس، فى مقابلة صحفية نشرت اليوم الخميس، إن اليونان تتوقع أن يستأنف اقتصادها النمو هذا العام بمعدل سنوى يصل إلى 1.5 % فى ارتداد عن توقعات سابقة للحكومة بالانكماش.

وفى نوفمبر توقعت اليونان أن ينكمش اقتصادها 0.7 % فى 2016 لكن البنك المركزى قال بعد ذلك بأسبوعين إن تعافيا فى النصف الثانى من هذا العام "مرجح بشكل أكبر".

وذكر ستاثاكيس أن تأثير القيود على رأس المال التى فرضتها الحكومة فى الصيف عندما كانت تتفاوض على حزمة ثالثة للإنقاذ المالى مع شركائها فى منطقة اليورو، جرى المبالغة بشأنها.

واستطرد ستاثاكيس لمجلة فيرتشافت فوتشه الألمانية "النمو الاقتصادى قد يصل إلى 1.5 % هذا العام... لن يكون لدينا عجز فى الميزانية هذا العام."

وأشار إلى أداء قوى لقطاع السياحة وزيادة فى الصادرات وتمويل لإصلاحات هيكلية بقيمة 4.5 مليار يورو (4.90 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبى كمصادر رئيسية للتعافى.

وسيبدأ الدائنون الاوروبيون يوم الاثنين مراجعة الإصلاحات التى وافقت عليها اليونان بمقتضى حزمة الإنقاذ المالى الثالثة، التى تم التوصل إليها فى أغسطس، ويهدفون إلى الانتهاء من هذه المراجعة فى فبراير، وتتضمن الحزمة إصلاحات مثيرة للخلاف مثل تغييرات فى نظام معاشات التقاعد فى اليونان.

وقال مسؤولون بالاتحاد الاوروبى يوم الأربعاء إن شركاء اليونان فى منطقة اليورو راضون عن التقدم الذى حققته أثينا فى تنفيذ التزاماتها بمقتضى اتفاق الإنقاذ المالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة