بالصور.. بيع أسماك نافقة من كفر الشيخ فى الأسواق بأسعار رخيصة.. تلوث نهر النيل بالزيوت والصرف الصحى تسبب فى الأزمة.. وضبط سيارتين محملتين بالأسماك قبل بيعها للمواطنين

الجمعة، 15 يناير 2016 06:46 م
بالصور.. بيع أسماك نافقة من كفر الشيخ فى الأسواق بأسعار رخيصة.. تلوث نهر النيل بالزيوت والصرف الصحى تسبب فى الأزمة.. وضبط سيارتين محملتين بالأسماك قبل بيعها للمواطنين الأسماك النافقة
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالصور.. بيع أسماك نافقة من كفر الشيخ فى الأسواق بأسعار رخيصة.. تلوث نهر النيل بالزيوت والصرف الصحى تسبب فى الأزمة.. وضبط سيارتين محملتين بالأسماك قبل بيعها للمواطنين

السيارات تنقل الأسماك النافقة بطول نهر النيل لبيعها بالمحافظات



كارثة حقيقية فى أسواق عدد من المحافظات، منها القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والبحيرة، والغربية، تتمثل فى بيع أسماك نافقة مصدرها محافظة كفر الشيخ، بأسعار رخيصة من التجار، تتراوح من 6 إلى 8 جنيهات للكيلو الواحد، بدلاً من 13 و15 جنيها للكيلو.

ويجمع الصيادون الأسماك النافقة جراء تلوث نهر النيل بالزيوت والصرف الصحى، ويبيعونها للتجار بأسعار رخيصة فى أسواق المحافظة، وأسواق المحافظات الأخرى.

وازدادت المخاوف من بيع الأسماك النافقة من نهر النيل بمدينة "فوة" بعد ظهور كميات كبيرة نافقة، وبالرغم من إبلاغ المسئولين بمجلس المدينة، وشئون البيئة وإدارة حماية النيل، عن نفوق تلك الأسماك، إلا أنهم لم ينتشلوها، وأصبحت فى متناول التجار الذين يبيعونها فى الأسواق.

وتمكن العقيد محمد العادل، مأمور مركز شرطة فوة، من ضبط سيارتين محملتين بأسماك الأقفاص السمكية، خلال كمين بكوبرى فوه العلوى، الذى يربط بين محافظتى كفر الشيخ والبحيرة.

انتشار التجار بطول نهر النيل لانتشال الأسماك النافقة


كما انتشر التجار وعدد من الصيادين بطول نهر النيل بفوة ودسوق، لاستخراج الأسماك النافقة وغيرها، لبيعها فى الأسواق، ورصدت كاميرا "اليوم السابع" تجمع عدد منهم بين قرية محلة دياى، ومدينة دسوق، لاستخراج تلك الأسماك، وتحميلها على سيارات.

ضبط سيارتين محملتين بأسماك الأقفاص السمكية عقب إزالتها بيوم


وتمكن العميد محمد العادلى، مأمور مركز فوة، من ضبط سيارتين محملتين بالأسماك من نوع "سلفر" التى تُرَبَّى فى الأقفاص السمكية، فى كمين بالكوبرى العلوى بفوة وتحرر المحضر رقم 68 إدارى مركز شرطة فوة.

وأكد مصدر أن المسئولين عن البيئة والصحة، حضروا أثناء التحفظ على السيارتين لإرفاق أوراق تؤكد سلامة الأسماك المضبوطة دون استدعاء من قيادات مركز شرطة فوة، للكشف عن الأسماك ومعرفة إن كانت نافقة أم لا، خاصة أن الأسماك هى نفس النوع الذى يُرَبَّى فى الأقفاص السمكية، وهناك كميات كبيرة من الأسماك النافقة فى نهر النيل بفوة، جراء إزالة الأقفاص السمكية، خلال حملة مكبره قادها اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، واللواء محمد عاطف شلبى، مدير الأمن.

خطورة الأسماك النافقة على الصحة


وأكد الدكتور عبد الله محمد على، طبيب، أن الأسماك النافقة تشكل خطورة على صحة الإنسان، وتصيبه بعددٍ من الأمراض من بينها الفشل الكلوى، والتسمم، وغيرها من الأمراض التى قد لا تظهر آثارها سريعًا.

وحَذَّرَ على خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" من خطورة الأسماك النافقة، وطالب الأهالى بعدم الاتجاه للأسواق لشراء الأسماك هذه الأيام، إلا إذا تأكدوا أنها غير نافقة، ويظهر ذلك من شكل السمكة إن كان طبيعى أو منتفخة.

وقال محمد محمود على، موظف بالصحة، إنه رأى السيارات المحملة بالأسماك النافقة عدة مرات، والمستخرجة من نهر النيل بعدد من قرى دسوق، ومنها الصافية، ومحلة دياى، وغيرها من القرى المطلة على النيل.

وأضاف فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه منذ بدء حملات إزالة الأقفاص السمكية وإزالة أكثر من 160 قفصًا، وانتشال أطنان من الأسماك النافقة، ظهرت مخاوف الأهالى من بيعها، مشيرًا إلى أن هناك الفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم، يضطرون شراء تلك الأسماك النافقة بأسعار أقل من المعتاد، ولا يعرفون مدى خطورة تلك الأسماك.

محمد السيد على، صياد، قال إن الأقفاص دمرت الثروة السمكية بكفر الشيخ، وتسببت فى نفوق آلاف الأطنان من أنواع الأسماك المختلفة فى نهر النيل، لأنها تتسبب فى ارتفاع نسبة الأمونيا، ما يؤدى إلى تلوث البيئة ونفوق الأسماك، وهناك من يبيع تلك الأسماك النافقة فى الأسواق، ولا توجد رقابة كافية، لا من الصحة ولا من مديرية تموين كفر الشيخ.

المطالبة بحملات أخرى لإزالة الأقفاص التى تم تغطيسها


جيهان طايلة منسقة المرأة فى المجلس المصرى للقيادات الشبابية، أوضحت أن نهر النيل بفوة شهد هذه الأيام ظهور نفوق أنواع مختلفة من الأسماك، بسبب وجود بعض الأقفاص السمكية التى مازالت فى نهر النيل، لم تُزال لتغطيسها على مسافات عميقة، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأمونيا.

وناشدت إدارة حماية النيل بعدم الاكتفاء بالبحث فى أماكن وترك أماكن أخرى، وأن هناك أقفاص سمكية لم تزال والدليل ظهور تلك الأسماك النافقة الجديدة التى يستغلها معدومو الضمير من التجار فى بيعها بالأساق.

وقال أحمد هانى، منسق فوة للمجلس المصرى للقيادات الشبابية، إن سعر الأسماك بفوة، ومطوبس ودسوق، هذه الأيام أقل من سعره قبل نفوق الأسماك وظهورها فى نهر النيل، فوصل سعر كيلو البلطى بين 8 لـ10 جنيهات، بعد أن كان يصل من 13 إلى 16 جنيها.

إبراهيم طلحة، مدير عام التموين بكفر الشيخ، أكد أنه شَكَّلَ لجان وحملات لمراقبة الأسواق بفوة، ومطوبس، ودسوق، للتأكد من خلوها من الأسماك النافقة، وضبط التجار معدومى الضمير الذين يبيعونها، وفى حالة ضبط أسماك نافقة، ستُتَّخَذ الإجراءات القانونية ضد التجار.

وأوضحت الدكتورة لميس المعداوى، وكيلة وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنها شكلت لجان للتعاون مع مفتشى التموين للتفتيش على الأسواق المنتشرة فى مدن مطوبس، وفوة ودسوق، لضبط الأسماك النافقة واتخاذ الإجراءات القانونية.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة