25 مليار دولار التكلفة الاستثمارية لمشروعات المناطق الحرة العامة

السبت، 16 يناير 2016 11:22 م
25 مليار دولار التكلفة الاستثمارية لمشروعات المناطق الحرة العامة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة - ارشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حسام الحداد رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار: إن التكاليف الاستثمارية لمشروعات المناطق الحرة العامة والخاصة تبلغ 25.1 مليار دولار.

وأضاف الحداد خلال ورشة عمل تنظمها وزارة الاستثمار اليوم بالعين السخنة، أن عدد المناطق الحرة الخاصة 9 مناطق فى القاهرة، والإسكندرية، والسويس، وبورسعيد، والإسماعيلية، ودمياط، وشبين بالمنوفية، إضافة إلى المنطقة الحرة الإعلامية، وتعتبر هذه المناطق مملوكة للهيئة العامة للاستثمار.

وذكر أن عدد المشروعات المقامة بالمناطق الحرة العامة 895 مشروعا، بإجمالى رؤوس أموال 5.7 مليار دولار، وتكلفة استثمارية 13.7 مليار دولار.

فيما بلغت عدد المشروعات المقامة بالمناطق الحرة الخاصة 222 مشروع بإجمالى رؤوس أموال 5.2 مليار دولار، وتكلفة استثمارية 11.4 مليار دولار.

والمنطقة الحرة الخاصة هى مساحة من الأرض يتملكها المستثمر ملكية خاصة، وتشترط الهيئة العامة للاستثمار إلا تقل مساحة هذه المساحة المخصصة لإقامة منطقة خاصة عن 20 ألف متر، وكذلك تشترط الهيئة أن يكون رأس مال الشركة التى تقيم المنطقة الخاصة 5 ملايين دولار.

وتابع أنه يأمل أن يوافق مجلس النواب على استمرار المناطق الحرة الخاصة، بالإضافة إلى تعديل مواد بالقانون، معتبرا أن قرار فرض رسوم على مواد الخام التى تدخل المناطق مضر بها والاقتصاد عامة.

كما أوضح أن قرار منع المناطق الاقتصادية الخاصة أدى إلى توقف 16 مشروعا جديدا منها محطة كهرباء إماراتية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة