إيجاس:1.4 مليون جنيه تكلفة الخلايا"الفوتوفولتية"على أسطح المبانى لترشيد الطاقة

السبت، 16 يناير 2016 08:29 م
إيجاس:1.4 مليون جنيه تكلفة الخلايا"الفوتوفولتية"على أسطح المبانى لترشيد الطاقة المهندس طارق الملا - وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، أن التكلفة الاستثمارية لمشروعات الخلايا الفوتوفولتيه فوق أسطح المبانى تبلغ حوالى 1.4 مليون جنيه .

وأكدت إيجاس فى تقرير يرصد أنشطتها خلال العام المالى الماضى، أن إجمالى الوفر فى الطاقة الناتج ، حوالى 60 الف كيلووات فى الشهر، لافتة إلى أن برنامج دعم سياسة الطاقة يتم تنفيذه فى اطار الشراكة والتعاون مع الاتحاد الاوروبى بهدف تحسين الاطار المؤسسى والتنظيمى لسياسات الطاقة فى مصر والعمل على تحسين كفاءه استخدامها والحد من الانبعاث البيئية .

وأشارت إلى أن البرنامج يتضمن تنفيذ الأنشطة المتعلقة بدعم سياسات الطاقة من خلال مراجعة وتحديث استراتيجيه الطاقة فى مصر وتنظيم قطاع الغاز من خلال إنشاء جهاز تنظيم مرفق الغاز ودعم وترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وتوسعت وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال عام 2015 فى مشروعات بدائل الطاقة من خلال استخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل محطات تموين السيارات بالوقود وفوق أسطح مقرات مبانى شركات البترول .

وبدأت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول فى إعداد دراسات الجدوى لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض (الجيوثيرمال) في إنتاج الطاقة الكهربائية ببعض المواقع الواعدة بالبحر الأحمر وخليج السويس ليكون أول مشروع من هذا النوع فى مصر.

وبلغ الاستهلاك المحلى للغاز الطبيعى فى مصر 1660 بليون قدم مكعب من الغاز يوميا خلال عام 2014 -2015، وبلغ استهلاك قطاع الكهرباء منها حوالى 1039 بليون قدم مكعب من الغاز بنسبة 63% من إجمالى الاستهلاك المحلى.

وشمل استهلاك قطاع الصناعة الأسمدة والأسمنت والحراريات والحديد والصلب وصناعات أخرى بلغ 379 بليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بنسبة 23% من إجمالى الاستهلاك وتضمن استهلاك قطاع البترول معامل التكرير ومشتقات الغاز وكذلك البتروكيماويات والميثانول حوالى 160 بليون قدم مكعب من الغاز تمثل حوالى 9%من اجمالى الاستهلاك.

وبلغ استهلاك قطاع المنازل وتموين السيارات حوالى 82 بليون قدم مكعب من الغاز يوميا بنسبة 5% من إجمالى الاستهلاك المحلى، موضحة أنه لتوفير كميات الغاز لقطاع الكهرباء على وجه الخصوص تم خلال عام 2014 -2015 استيراد 10 شحنات غاز مسال.

وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال عام 2014-2015، حوالى 4.526 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وذلك نتيجة لسرعة وضع الاستكشافات الجديدة على خريطة الإنتاج، والالتزام بتنفيذ خطط التنمية فى التوقيتات المخطط لها، بالإضافة إلى إزالة الاختناقات بتسهيلات المعالجة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة