معركة التعليم العالى واتحاد طلاب مصر تنتقل لمجلس الدولة.. عبد الله أنور يرد بمذكرة رسمية تؤكد قانونية الانتخابات.. ويعلن: تناقض صريح بين الوزير والعليا للانتخابات..وأشرف الشيحى: الوزارة سترضى بأى حكم

الأحد، 17 يناير 2016 05:00 ص
معركة التعليم العالى واتحاد طلاب مصر تنتقل لمجلس الدولة.. عبد الله أنور يرد بمذكرة رسمية تؤكد قانونية الانتخابات.. ويعلن: تناقض صريح بين الوزير والعليا للانتخابات..وأشرف الشيحى: الوزارة سترضى بأى حكم جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقلت معركة وزارة التعليم العالى والطلاب الفائزين بانتخابات اتحاد طلاب مصر، إلى جمعية الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، وذلك بعد أن تقدم الوزير بطلب للجمعية لسرعة الفصل فى قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر، الذى حددت الجمعية 20 يناير المقبل للفصل فيه، حيث إن الطالب عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة الفائز بانتخابات رئيس اتحاد طلاب مصر، تقدم بمذكرة إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، ردًا على مذكرة الفتوى التى أرسلتها الوزارة لاستفتاء الجمعية العمومية للفتوى والتشريع عن قانونية انتخابات اتحاد طلاب مصر التى أجريت يوم 10 ديسمبر.

وتضمنت المذكرة، التى تقدم بها ممثل الطلاب، 3 محاور أولها عن قانونية تشكيل اتحاد طلاب مصر وفقًا للائحة 2013 الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء استنادًا إلى نصوص دستورية تمنحه حق اعتماد اللوائح التنفيذية والرد على ما أعلنه وزير التعليم العالى من أن لائحة 2007 لا تتضمن أى نص قانونى لإجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر بأن تلك اللائحة سقطت قانونًا باللائحة التالية لها.

ونصت المذكرة أيضًا على أن التعديلات التى أصدرها الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، على اللائحة فى شهر أكتوبر الماضى، والتى أجريت بموجبها الانتخابات، وهو ما اعتبره ممثل الطلاب فى مذكرته تناقضًا صريحًا بين موقف الوزير واللجنة العليا للانتخابات المؤيد لإجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر فى التعديلات والتشكيك فى قانونية انعقادها بعد ذلك.

وتناول المحور الثانى تعليقات حول الطعون التى تشكك فى انتخابات اتحاد طلاب مصر بسبب تصويت نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، الذى استبدلته الجامعة، وأرفق الطالب بمذكرته مستندات تثبت تلقى لجنة الانتخابات فاكسات رسمية من جامعة الزقازيق قبل التصويت بتغيير اسم رئيس الاتحاد واستبداله بالطالب الذى قام بالتصويت.

وحول ما ألمح إليه وزير التعليم العالى فى تصريحات تليفزيونية عن وجود اتهامات لجامعة القاهرة وإدارتها بدفع الطلاب لانتخاب ممثل الجامعة عن طريق تنظيم معسكر ترفيهى لاستقبال الفائزين برئاسة اتحادات جامعات مصر قبل التصويت، قال عبد الله أنور، فى مذكرته القانونية، إن حقيقة ما حدث أن اتحاد طلاب جامعة القاهرة دعا جميع رؤساء ونواب رؤساء اتحادات الجامعات إلى ملتقى طلابى تمهيدى للتباحث حول تنظيم مؤتمر طلابى كبير لكل أعضاء اتحادات الجامعات فى إجازة منتصف العام لمناقشة اللائحة الطلابية، وبناءً على تلك الدعوة التى وجهها الاتحاد بعد أول اجتماع رسمى له حضر إلى القاهرة مجموعة من رؤساء اتحادات الجامعات.

وأعلن عدد من الطلاب خلال الملتقى ترشحهم رسميًا على منصبى رئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر، مثل رئيس اتحاد جامعة دمنهور ورئيس اتحاد جامعة كفر الشيخ، ولم يتم التطرق خلال الملتقى الطلابى الذى جرى تحت إشراف طلابى كامل إلى أية أمور تتعلق بدعم ترشيح رئيس اتحاد طلاب مصر فى انتخابات رئاسة الاتحاد، مؤكدًا ذلك بمجموعة من شهادات زملائه حول تلك الواقعة.

وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، فى مذكرته: "أرسلنا فاكسات رسمية باسم اتحاد الطلاب لزملائنا فى اتحادات الجامعات لحضور الملتقى ولم يكن هناك تدخل على أى وجه من إدارة جامعة القاهرة أو موظفيها أو علاقة بذلك الملتقى، إلا الموافقة على عقده باعتباره من صميم عمل اتحاد الجامعة المنتخب ويشهد على ذلك جميع الحضور، ومن بينهم منافسون فى الانتخابات التى أجريت بعد ذلك، مؤكدًا أن هذا الموضوع أثير بعد مطالبة ممثلى الاتحادات الطلابية الوزير بالتحقيق فيما أثير حول تدخلات مسئولين بالوزارة لتوجيههم إلى انتخاب مرشحين بعينهم وما تناثر إعلاميًا من تسجيلات حول تلك الواقعة، وأن تصوير ملتقى جامعة القاهرة وكأنها رشوة جاءت للتغطية على تلك المطالب.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، أن انتخابات اتحاد الطلاب تمت فى ظروف نزيهة شهد بها الطلاب، موضحًا أن الطلاب اختاروا مرشحيهم، والدولة ليست طرفاً فى الأزمة.

وأضاف الشيحى، أن الوزارة سترضى بأى حكم يصدر عن مجلس الفتوى والتشريع باعتبار الجهة صاحبت القرار فيما يخص قانونية انتخابات الطلاب، إلا أنه فوجئ بحملة إعلامية ضده بعد أن أحال أزمة اتحاد الطلاب لمجلس الدولة لإصدار الفتوى القانونية فى الطعن عليها، لافتاً إلى أن هناك من يحاول زعزعة الاستقرار فى الجامعات لإثارة الفتن قبل 25 يناير المقبل.

وأكد الوزير أن الدولة ليست فى عداء مع طلاب الجامعات، موضحاً أن طلاب الجامعات ينتظرون أنشطة متنوعة من اتحاد الطلاب ويجب أن يكون لهم دور إيجابى فى ذلك، مشيرًا إلى أنه رفض أن يجلس رئيس اتحاد الطلاب بجواره على المنصة لأن نتيجة الانتخابات لم تحدد بعد، وجميع الطلاب متساوون أمامه.

وكشفت مصادر طلابية اعتزام الطالب عمرو الحلو، الفائز بمنصب نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، التقدم بمذكرة مع بعض مسئولى الاتحادات الطلابية إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، حول التدخلات التى قام بها بعض مسئولى وزارة التعليم العالى فى الانتخابات الطلابية، وذلك لعرضها على قسم الفتوى والتشريع قبل الفصل فى مصير الانتخابات فى اجتماع الجمعية يوم 20 يناير الجارى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة