الصحف الإيرانية: استبعاد الإصلاحيين فى انتخابات البرلمان.. روحانى ينتقد الاستبعاد ويدعو للاستفادة من نموذج الاتفاق النووى داخل البلاد.. رئيس وزراء باكستان يزور طهران غدا للوساطة مع السعودية

الإثنين، 18 يناير 2016 02:44 م
الصحف الإيرانية: استبعاد الإصلاحيين فى انتخابات البرلمان.. روحانى ينتقد الاستبعاد ويدعو للاستفادة من نموذج الاتفاق النووى داخل البلاد.. رئيس وزراء باكستان يزور طهران غدا للوساطة مع السعودية الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاتزال ردود أفعال الصحافة الإيرانية تتولى بعد رفع العقوبات عن طهران واستمرار حالة الانقسام بين الصحف الإصلاحية المعتدلة والمحافظة المتشددة فى تناول تقارير رفع العقوبات والثقة فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث احتجت الصحف المتشددة بفرحة وسائل الإعلام المعتدلة بمناسبة بدء تطبيق الاتفاق النووى ونددت الصحف بفرض عقوبات جديدة بسبب البرنامج الصاروخى. كما ركزت الصحف الصادرة اليوم الاثنين، على موضوع استبعاد عددا كبيرا من الإصلاحيين لخوض الانتخابات البرلمانية، وأوردت الصحف تصريحات روحانى فى المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بمناسبة رفع العقوبات.

اعتماد: استبعاد الاصلاحيين فى انتخابات البرلمان


قال صحيفة اعتماد أنه تم استبعاد عددا كبيرا من الإصلاحيين لخوض الانتخابات البرلمانية، ونشرت الصحيفة أسماء الأشخاص الذين تم استبعادهم.

اليوم السابع -1 -2016

وأضافت الصحيفة أن هناك عددا من النواب الفعليين الأن تم استبعادهم بينهم النائب المعتدل على مطهرى المنتقد للمتشددين.

فيما عبرت باقى الصحف الإصلاحية عن صدمتهم من استبعاد عددا كبيرا من الإصلاحيين، وقالت أنه تم اختيار 4 إصلاحيين فقط فى طهران.

شرق: روحانى ينتقد استبعاد الإصلاحيين ويدعو للاستفادة من نموذج الاتفاق النووى داخل البلاد


انتقد الرئيس الإيرانى حسن روحانى استبعاد عددا كبيرا من الإصلاحيين لخوض الانتخابات التشريعية الإيرانية المزمع أن تجرى فى فبراير المقبل، وطالب بتدخل مجلس صيانة الدستور لحل هذه المشكلة.

اليوم السابع -1 -2016

وقال روحانى فى مؤتمر صحفى مساء أمس، "ينبغى علينا أن نطبق نموذج الاتفاق النووى فى داخل إيران، مضيفا أن المؤشرات الأولية عن استبعاد البعض غير مفرحة.. الجميع سيستغل صلاحياته لحل مشكلة استبعاد الكثيرين".

وأعلن الإصلاحيون عن رفض مجلس صيانة الدستور، الذى يشرف على الانتخابات البرلمانية ترشيح 99% منهم.

ونقلت وكالة إيلنا عن عضو اللجنة السياسية للتيار الإصلاحى، حسين مرعشى، أنه من بين 3000 مرشح إصلاحى تم قبول ترشيحات 30 فقط، مما يعنى 1% من الإصلاحيين، لخوض الانتخابات.

وبحسب مرعشى، المنتمى إلى حزب كاركزاران الذى يقوده رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمى رفسنجانى، فإن "هذا التصرف يتعارض مع السياسات العامة للنظام".

تشير الاحصائيات الرسمية إلى أن نحو 54 مليون إيرانى من أصل 78 مليون نسمة يحق لهم المشاركة فى انتخابات مجلس الشورى الاسلامى ومجلس خبراء القيادة القادمتين.

وقال أنه سمح لـ5 فقط فى طهران خوض الانتخابات، و25 مرشح فى المدن الأخرى.

وتبلغ القوة التصويتية فى طهران نحو 8 إلى 8.5 مليون مقترع فى الانتخابات البرلمانية فى الدورة العاشرة ومجلس خبراء القيادة فى الدورة الخامسة التى ستجرى 26 فبراير المقبل. فى المقابل، رفض المجلس منح الصلاحية لعدد من النواب الحاليين من أجل خوض انتخابات البرلمان الإيرانى، من بينهم نواب ذوو أصول معتدلة مثل على مرتضى مطهرى والمحافظ حميد رسائى.

دنياى اقتصادى: غدا رئيس وزراء باكستان ووزير الدفاع فى إيران للوساطة مع السعودية


قالت صحيفة دنياى اقتصاد حول سفر رئيس وزراء باكستان نواز شريف ووزير الدفاع غدا الثلاثاء إلى إيران، إن تصاعد التوتر بين طهران والرياض اجبر دولا مختلفة للإقدام على الوساطة وحل الخلافات بين دولتين كبيرتين فى المنطقة. واعتبرت أن الدول الأوروبية وحتى الأسيوية ودول الشرق الأوسط تأثرت بشكل مباشر بالأزمة بين إيران والسعودية.

اليوم السابع -1 -2016

وأضافت الصحيفة أن هناك دولا كثيرة طلبت التدخل والوساطة لحل الأزمة منها ألمانيا وتركيا والصين وعمان، وقالت أن وزير خارجية ألمانيا فرانك والتر اينشتاين ماير سيسافر الثلاثاء إلى طهران وبعدها سيزور السعودية واليمن وفى نفس الوقت محمد نواز شريف رئيس وزراء باكستان والجنرال راحيل شريف وزير الدفاع سيتوجها على رأس وفدا رفيع إلى مدينة مشهد فى إيران بهدف عقد مشاورات والوساطة بين إيران والسعودية.

وعلق أحمد موثقى الخبير السياسى الإيرانى واستاذ جامعة طهران قائلا، أن نواز شريف تربطه بالسعودية صلات وثيقة، مضيفا "يبدو أن سفره إلى إيران وطرح وساطة باكستان يأتى من منطلق أن هذا البلد يحتاج مساعدات إيران والسعودية.

وزعم الخبير الإيرانى أن باكستان من بين الدول الفقيرة لذا يعتقد أن بحثها عن الوساطة بين إيران والسعودية من أجل تلقى مساعدات من البلدين.

وأكد موثقى على أن بلاده تحتاج إلى أن نزع فتيل التوتر مع السعودية كى يتبعه تعاونا فى المنطقة حول اليمن والبحرين وسوريا.

ووفقا لوسائل اعلام إيرانية سوف يلتفى نواز شريف بالرئيس الإيرانى حسن روحانى غدا الثلاثاء.



موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: الجلسة الأولى للنواب نصف دقيقة لكل قانون.. الطيران:سحب التراخيص من مخالفى الإجراءات الأمنية بالمطارات.. برنامج الحكومة أمام البرلمان أوائل فبراير.. "الصيادلة": طرح بديل سوفالدى بـ1100 جنيه

- الصحافة الإسرائيلية: إيران تبدأ مستقبلا جديدا بالإفراج عن أموالها من البنوك العالمية.. نتانياهو: طهران ستواصل نشر الإرهاب بالعالم.. النظام الإيرانى سيسعى لتحطيم أسعار النفط العالمية بعد رفع العقوبات

- الصحف البريطانية: إيران تحصل على 30 مليار دولار حال رفع العقوبات.. وسياسى بريطانى: خروجنا من الاتحاد الأوروبى يعرضنا لمخاطر أمنية.. ونائب رئيس جامعة أوكسفورد: يجب السماح للمتشددين بالتحدث فى الجامعات













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة