وزير الاستثمار: 4.5 مليار دولار استثمارات جديدة فى الطاقة.. ويؤكد: تباطؤ النمو العالمى يخدم مصر.. و100 مليار دولار من العالم لدعم مشروعات الطاقة النظيفة فى أفريقيا

الإثنين، 18 يناير 2016 09:22 م
وزير الاستثمار: 4.5 مليار دولار استثمارات جديدة فى الطاقة.. ويؤكد: تباطؤ النمو العالمى يخدم مصر.. و100 مليار دولار من العالم لدعم مشروعات الطاقة النظيفة فى أفريقيا أشرف سالمان وزير الاستثمار
رسالة أبو ظبى - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن الطاقة الشمسية والرياح بحاجة إلى تخفيض أسعارها حتى تكون منافسًا قويًا للطاقة التقليدية.

وأشار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته فى قمة أبو ظبى للطاقة، إلى أنه تم لقاء مجموعة هندية فى مؤتمر أبو ظبى عرضت سعر الكيلو وات فى الساعة ما بين 7 إلى 8 سنت، فى حين أن الطاقة التقليدية أقل من 6 سنت، كما تصل تكلفة كل مليون وحدة حرارية لـ6 دولار فقط.

محطة إنتاج 100 ميجا من طاقة الرياح تكلفتها بين 80 و100 مليون دولار
وأضاف، أن محطة إنتاج 100 ميجا من طاقة الرياح تصل تكلفتها ما بين 80 و100 مليون دولار، ويتم إنتاج 65% منها، للرياح وأقل للشمس التى تتكلف المحطة من 100 إلى 120 مليون دولار.

وأشار سالمان، إلى أنه على العالم أن يخفض سعر إنتاج الطاقة بما يمكن الدول من استخدامها بدلاً من الطاقة التقليدية.

دعم صندوق أفريقيا للطاقة المتجددة بـ100 مليار دولار
كما أكد الوزير، أنه سيتم دعم صندوق أفريقيا للطاقة المتجددة بنحو 100 مليار دولار لتقليل الانبعاثات، والتى تأتى أصلاً من الدول المتقدمة، وبالتالى تمثل تهديدًا للمناخ وزوال أماكن ساحلية بالكورة الأرضية.

أشار الوزير، إلى أن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة سيكون على رأس الصندوق، مما يمنح مصر فرصة للاستفادة سواء فى صورة منح أو قروض، خاصة أن قمة باريس وضعت العالم أمام مسئولياته، وأصبح مجبرًا على تمويل مشروعات الطاقة النظيفة خاصة للدول الفقيرة.

وحول حصول المصانع المصرية على شهادة الكربون خاصة مصانع الأسمنت، أوضح أن البيئة تتواصل معها لتقليل الانبعاثات أولاً، لافتًا إلى ضرورة استخدام الفحم لتوليد الطاقة لكونه الأرخص، كما يسهل التعامل معه.

مصر تمتلك ثلاثة برامج للطاقة
ولفت أشرف سالمان، أن مصر لديها ثلاثة برامج للطاقة؛ الأول يتعلق بطرح تعريفة التغذية لإنتاج 2500 ميجا من الشمس و2000 ميجا من الكهرباء، وهو نموذج مثل نموذج ألمانيا، وسيتم تقليل سعر الإنتاج للنصف خلال المناقصات القادمة.

فيما يتعلق النموذج الثانى بالأفراد من خلال توليد الكهرباء وبيعها للحكومة، والنموذج الثالث طرح مناقصات لإنتاج الطاقة من الشمس والرياح فى صورة مزارع طاقة باستثمارات تصل لنحو 4.5مليار دولار، أغلبها سيكون لشراء المعدات من الخارج، وسيتم طرح 4500 ميجا من الرياح والشمس الفترة المقبلة.

وأكد الوزير، أنه مع الطاقة الجديدة لا يمكن الاستغناء عن الطاقة التقليدية من الفحم والغاز والمازوت أيضًا، كظهير فى حالة تذبذب الطاقة الجديدة، خاصة فى المصانع الكبيرة.

وأشار سالمان، أنه بحلول عام 2022 سيكون لمصر ما بين 60 إلى 80 ألف ميجا مزيج طاقة منها 8 آلاف ميجا فحم ومثلها من طاقة الرياح والشمس.

الدول المتقدمة تستخدم الفحم بطرق تمنعه من تلويث البيئة
وكشف أن الدول المتقدمة تستخدم الفحم بطرق حديثة تمنع تلويثه للبيئة، مثل الصين وأمريكا وألمانيا.

وحول الاستثمار فى مصر، قال سالمان: الكل سوف يستثمر فى مصر ليس شطارة من الوزارة بقدر ما هى إمكانيات هائلة، لافتًا لتمتع مصر بالموقع، وبجيش قوى مؤثر وعمالة و90 مليون نسمة سوق كبير، وفرص واعدة.

وأشار أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان لديه بعد نظر ورؤية مستقبلية من خلال تحسين حالة البنية الأساسية، وأيضًا توفير الكهرباء والغاز، بهدف تحسين البيئة الجاذبة للاستثمار، إضافة إلى الجهود للعمل على تطوير المناطق الصناعية وإجراءات الاستثمار.

وحول ما تشهده البورصة من انخفاضات قال الوزير، إن ذلك متعلق بالتأثر بالأسواق العالمية مثل الصين وأمريكا، وما يشهده العالم من بطئ نمو، وبالتالى يتم الاحتفاظ بالنسبة الأكبر من الكاش وطرح النسبة الأقل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة