ننشر دراسة جدوى مشروع استخلاص الذهب من مشونات ونفايات المناجم القديمة.. إنتاج 2900 كيلوجرام من 6 مناطق بالصحراء الشرقية بتكلفة 450 مليون جنيه وعائد 784 مليونا وصافى ربح 334 مليونا

الثلاثاء، 19 يناير 2016 05:38 م
ننشر دراسة جدوى مشروع استخلاص الذهب من مشونات ونفايات المناجم القديمة.. إنتاج 2900 كيلوجرام من 6 مناطق بالصحراء الشرقية بتكلفة 450 مليون جنيه وعائد 784 مليونا وصافى ربح 334 مليونا عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، دراسة جدوى اقتصادية لاستغلال كميات كبيرة من مشونات ونفايات مناجم الذهب القديمة والمنتشرة فى الصحراء الشرقية.

وأجرت الهيئة عملية اختبار للمشروع فعليا، لدراسة مدى جدواه، واستطاعت أن تستخلص كمية جدية من الذهب من هذه المشونات فى وقت قصير، لإثبات مدى قدرة الهيئة على الاستمرار فيه والعمل على تطويره، كنموذج يحتذى به للإنتاج الوطنى المصرى.

وتأتى خطة مصر، لاستغلال مشونات الذهب القديمة، للتصدى لعمليات التنجيم العشوائى التى انتشرت فى مصر خلال الفترة الأخيرة وعقب تعرض أكثر من 50 منجمًا للذهب متواجدة على شمال ويمين طريق إدفو مرسى علم، للنهب والسرقة يوميا من قبل عصابات مسلحة من السودان ومصر، حيث إن هذه المناجم منها ما هو متوقف وأخرى منذ أيام الفراعنة ويتم طرحها للاستثمار من خلال مزايدات.

وتضمنت دراسة الجدوى، والتى تنفرد "اليوم السابع" بنشرها، أهم مناطق المناجم القديمة التى أجريت فيها دراسات إعادة التقييم وهى كالتالى :

1-منطقة الفواخير


تقع شمال بئر الفواخير، بحوالى 2 كيلو متر على طريق "القصير – فقط"، وعلى بعد حوالى 7 كيلومترات شمال غرب منجم السد، ويوجد بالمنطقة كمية كبيرة من التشوينات، تزيد على 135 ألف طن، بمحتوى من الذهب 3.5 جرام لكل طن تقريبا، أما النفايات فيوجد منها كميات تزيد عن 23 ألف طن، بمتوسط محتوى من الذهب 2.8 جرام لكل طن.

2- منطقة أم عود


تقع جنوب منطقة السكرى، بحوالى 14 كيلومترا، وغرب مرسى علم على البحر الأحمر، بحوالى 55 كيلومترا، وتبلغ التشوينات حوالى 40 ألف طن، بمتوسط نسبة الذهب 3 جرامات لكل طن.

3- منطقة عتود


تقع غرب مرسى علم، بحوالى 55 كيلومترا وجنوب طريق "إدفو – مرسى علم" بحوالى 5 كيلومترات، ويوجد بالمنطقة كمية كبيرة من التشوينات، تزيد عن 250 ألف طن بمحتوى من الذهب 6 جرامات لكل طن تقريبا.

4-منطقة البرامية


تقع على بعد حوالى 1.5 كيلومتر شرق مدينة إدفو على طريق "إدفو – مرسى علم" ناحية الشمال، ويوجد بالمنطقة كميات كبيرة من التشوينات، حوالى 100 ألف طن، وكميات متوسطة من النفايات حوالى 225 ألف طن، حيث قدر فيها متوسط نسبة الذهب بحوالى 3 جرامات لكل طن تقريبا، و2.2 جرام لكل طن على التوالى.

5- منطقة حنجلية


تقع شمال جبل نجرس بحوالى 4 كيلومترات، وجنوب غرب مدينة مرسى علم على البحر الأحمر، بحوالى 80 كيلومترا، ويوجد الذهب على هيئة حبيبات دقيقة تتراوح بأحجام من 0.04 إلى 0.25 ملى فى بعض عروق المرور، فى الاتجاهين "شرق – وشمال – جنوب"، وتوجد بالمنطقة كمية من التشوينات، تزيد على 13 ألف طن، بمحتوى من الذهب 2 جرام لكل طن تقريبا.

6- منطقة أم الروس


يوجد بالمنطقة كمية كبيرة من التشوينات، تزيد على 8 آلاف طن، بمحتوى من الذهب 3 جرامات لكل طن تقريبا.

عائد الاستخلاص
يبلغ عائد الاستخلاص للذهب من الـ6 مناطق، حوالى 2 طن ذهب، مع نسبة عائد استخلاص من 65 -70% فى المرحلة الأولى، وحوالى 0.9 طن ذهب، مع نسبة عائد استخلاص حوالى 90% فى المرحلة الثانية، من إجمالى محتوى الذهب والذى يقدر بحوالى 3 أطنان، وتتضمن مراحل استخلاص الذهب طريقتين هما، "رش الكومة والتقليب المستمر".

خلاصة الدراسة


يقدر إجمالى التشوينات والنفايات فى مناطق الدراسة، بحوالى 794 ألف طن، وتقدر تكلفة المشروع فى المرحلة الأولى بحوالى 300 مليون جنيه، وفى "الثانية" 150 مليون جنيه، ليصل إجمالى المرحلتين بحوالى 450 مليون جنيه، لإنتاج 2900 كيلوجرام من الذهب، بما يعادل 93548 أوقية.

ويقدر العائد المتوقع، بحوالى 784 مليون جنيه، وصافى الربح 334 مليون جنيه بنسبة ربح 42.6% من إجمالى المصروفات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة