بالصور..إيبارشية الأقصر تحتفل بأعياد الغطاس بقداس داخل كنيسة الملاك ميخائيل

الأربعاء، 20 يناير 2016 03:29 م
بالصور..إيبارشية الأقصر تحتفل بأعياد الغطاس بقداس داخل كنيسة الملاك ميخائيل احتفالات الكنائس بعيد الغطاس بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس نيافة الأنبا يوساب، أسقف عام الأقصر، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الغطاس، ثم قداس العيد بكنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بالأقصر، وشاركه فى الصلاة الآباء كهنة الكنيسة، واحتفل نيافة الأنبا سلوانس، أسقف ورئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر مع الآباء الرهبان، وطالبى الرهبنة، بعيد الغطاس المجيد، وذلك بعد أداء صلاة القداس بالدير.

وتبادل الآباء قراءة الميامر الخاصة بالعيد، وتم التقاط الصور التذكارية، وتناول معهم نيافة الأسقف مائدة أغابى وسط حالة من الفرحة بين أقباط المحافظة، وذلك وسط تشديدات أمنية مكثفة بمحيط دور العبادة المسيحية.

ومن جانبه صرح اللواء عصام الدين الحملى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، أنه يجرى حاليا انتشار رجال الأمن بمحيط 48 دار عبادة تابعة لإيبارشية الأقصر، مشددا أنه تم وضع خطة أمنية محكمة لتأمين احتفالات الأقباط بعيد الغطاس.

وأضاف مدير أمن الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خطة المديرية شملت وضع عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة، وتكثيف التواجد الأمنى أمام الكنائس ودور العبادة المسيحية، وعمل دوريات على مدار الساعة لتمشيط الطرق، بمجموعات القول الأمنى، مؤكدا أنه تم تكثيف الحملات الأمنية على البؤر الإجرامية لضبط الخارجين على القانون، وكذلك تمركز عدد من الضباط والأفراد أمام الكنائس، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختلفة بالمديرية مسلحين تسليحا كاملا.

وعلى صعيد متصل أقام قصر ثقافة حسن فتحى التابع لفرع ثقافة الأقصر برئاسة فضل الله هاشم، اليوم الأربعاء، احتفالية بمناسبة أعياد الغطاس بكنيسة الضبعية بحضور هاشم والقس موسى راعى كنيسة الضبعية والشيخ حسان محمد من وزارة الأوقاف وعزت شفيق مدير عام فرع ثقافة الأقصر السابق.

بدأت الاحتفالية بكلمة الأنبا موسى الذى رحب من بوجود الشيخ حسان بالكنيسة وقال مداعبا كما أنكم تشرفونا بالزيارة فى الكنيسة فنحن نريد أن نرد الزيارة فى المساجد، وتحدث عن التأخى بين المسلمين والمسيحيين من أبناء القرية، ومضيفا أن هناك فكرة مشروع اسمه "بكرة" طرحها على مجموعة من رجال الأزهر وهو أن يقوم ثلاثة من كبار الكهنة وثلاثة من كبار المشايخ بالأقصر للقيام بزيارة الآثار والذى سيكون أكبر رسالة وأبلغ من أى خطب عن النسيج الواحد.

فيما تحدث الشيخ حسان محمد عن الاحتفال بعيد الميلاد وما يتبعه من أدب فى التعامل مع الوالدين وبرهم فى كل المناسبات وخاصة الأعياد، وأن المخربون والمتطرفين فقط هم من يتسألون عن دينك وجنسك قبل أن يتعاملون معك، عقب ذلك ترنم كورال كنيسة الضبعية بترنيمة ميلاد المسيح، كما أشرف الفنان محمد إبراهيم على ورشة فنون تشكيلية لأطفال الكنيسة.

وصرح الباحث سعد فاروق، رئيس إقليم جنوب الصعيد، أن إقامة احتفال ثقافة حسن فتحى بعيد الميلاد بحضور أحد المشايخ الذى تحدث عن الاحتفال بعيد ميلاد المسيح هو استعادة لكل القيم الجميلة والعفيفة، وخير دليل على العلاقات المتبادلة بين المسلمين والمسيحيين وسبق أن احتفلت مكتبة حاجر الضبعية بالمولد النبوى وميلاد المسيح معا فى نفس الوقت.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة