بالصور.. وزير الثقافة الصينى لـ"اليوم السابع": أزور الأقصر للمرة الثانية ومتابع للملوك "رمسيس ونفرتيتى وتحتمس".. وفعاليات العام الثقافى تفيد الجانبين 365 يومًا.. ويؤكد: علينا مسئولية للحفاظ على التراث

الأربعاء، 20 يناير 2016 06:29 م
بالصور.. وزير الثقافة الصينى لـ"اليوم السابع": أزور الأقصر للمرة الثانية ومتابع للملوك "رمسيس ونفرتيتى وتحتمس".. وفعاليات العام الثقافى تفيد الجانبين 365 يومًا.. ويؤكد: علينا مسئولية للحفاظ على التراث وزير الثقافة الصينى خلال اللقاء
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع نظيره الصينى "تساوى وو" داخل فندق ونتر بالاس التاريخى، وذلك للمرة الثانية، لبحث الاستعدادات النهائية لحفل افتتاح العام الثقافى المصرى - الصينى 2016، داخل معبد الأقصر بحضور الرئيس السيسى والرئيس الصينى مساء غدٍ الخميس.

وصرح وزير الثقافة الصينى "تساى وو"، بأن تلك الزيارة التاريخية التى يقوم بها داخل مدينة الأقصر هى الثانى له، مؤكداً أنه يعشق الآثار الفرعونية والتاريخ القديم بالمحافظة، ومن المتابعين الجيدين لتاريخ عظماء ملوك الفراعنة "نفرتيتى ورمسيس وتحتمس"، ويستمتع للغاية بمقابر النبلاء ملوك البر الغربى.

وزير الثقافة الصينى: الحضارة الفرعونية رمز للحضارة الإنسانية


وأضاف وزير الثقافة الصينى لـ"اليوم السابع"، أن فكرة إنشاء العام الثقافى المصرى - الصينى 2016، بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات المصرية الصينية بشتى المجالات، مؤكداً أن الثقافة الصينية ستعمل على زيادة التعاون بين البلدين فى شتى المجالات، مشيراً إلى أن الحضارة الفرعونية المصرية القديمة هى رمز للحضارة الإنسانية.

وشدد "تساى وو"، أن الصين ستسعى خلال فعاليات العام الثقافى الصينى - المصرى، الذى سينطلق غدًا الخميس، بحضور رئيسى البلدين، داخل معبد الأقصر، على تحقيق العشرات من المشروعات الثقافية التى تسهم فى الحفاظ على التراث والثقافة المصرية، وذلك من خلال التنسيق بين الأكاديمية الصينية للعلم والتكنولوجيا من جهة، والجانب المصرى من جهة أخرى، كما سيتم إيفاد بعثات مشتركة تضم المئات من الطلاب والشباب والخبراء ورجال العلوم والتكنولوجيا والثقافة والسياحة والسياحة بين مصر والصين.

وزير الثقافة الصينى: يجب علينا الحفاظ على التراث


وتحدث وزير الثقافة الصينى، أن جمهورية الصين الشعبية تقوم بالتصدى لأية صور لتدمير التراث والتاريخ فى أى دولة بالعالم، بالتعاون مع المنظمات المتخصصة فى شئون الآثار والتاريخ القديم للحضارات المختلفة، مؤكداً أن التراث والثقافات لها معان كبيرة بالنسبة لنا، قائلاً: "علينا جميعًا مسئولية كبيرة تجاه الحفاظ على التراث بمصر وسوريا والعراق، ونحن نعارض ونتصدى لأى شىء يضر هذه الآثار التى تعكس ثقافة بلدانها".

حلمى النمنم: الصين تُنشئ أول دار للأوبرا بالأقصر


ومن جانبه، أعلن وزير الثقافة حلمى النمنم، أن مباحثاته ونظيره الصينى انتهت بالاتفاق على قيام الجانب الصينى بإقامة أول دار للأوبرا بمدينة الأقصر التاريخية، لتكون رمزًا للتعاون بين البلدين، وتشكيل لجنة دائمة للتعاون الثقافى بين البلدين برئاسة وزيرى الثقافة بمصر والصين، وذلك لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الثقافية المشتركة، وفتح مجالات جديدة من التعاون الفنى والثقافى بين شعبى البلدين، كما تم الاتفاق على أن يكون عام الثقافة المصرية الصينية، هو بداية لمزيد من التعاون الثقافى بين البلدين، كما تقرر خلال المباحثات أن تستضيف الصين حفل ختام فعاليات عام الثقافة المصرية الصينية، فى احتفال يُقام بالصين فى شهر ديسمبر من العام الجارى.

وصرح وزير الثقافة لـ"اليوم السابع"، بأن فعاليات عام الثقافة المصرية - الصينية تتضمن إقامة أكثر من مائة حدث فنى وثقافى يعرض لثقافة وفنون البلدين، بجانب إصدار مصر لكتاب خاص بالأقصر، يؤرخ للعلاقات المصرية – الصينية منذ القرن الرابع عشر الميلادى.

حلمى النمنم يُقدم هدية تذكارية لـ"تساى وو"


وقدم الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، لنظيره الصينى "تساى وو"، هدية تذكارية بمناسبة إطلاق العام الثقافى المصرى - الصينى، حيث قدم صورة من وثيقة اعتراف مصر بجمهورية الصين الشعبية منذ 60 عامًا، كما قدم له نموذجًا مصغرًا من تمثال الكاتب المصرى، ونسخة من كتاب "العلاقات المصرية الصينية فى ذاكرة دار الوثائق القومية"، الذى صدر وتم توزيعه على الحضور خلال المؤتمر الصحفى لإعلان تفاصيل فعاليات العام الثقافى المصرى الصينى الأسبوع الماضي، فيما قدم محافظ الأقصر درع المحافظة لوزير الثقافة الصينى.

وقدم وزير الثقافة الصينى لنظيره المصرى لوحة بالخط العربى لخطاط صينى مسلم كتب عليها عبارة "كل الناس تحت سقف السماء أخوة"، كما قدم لمحافظ الأقصر هدية تذكارية عبارة عن طبق من الخزف الصينى عليه رسومات من الفن الصينى.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة