رئيس جامعة القاهرة: "منع التدريس بالنقاب" ينفذ على الجميع.. ويؤكد تقنين مكافآت قيادات الجامعة.. جابر نصار: لا تراجع عن إلغاء الانتداب الجزئى للأعضاء.. ومطالب العاملين بقصر العينى الفرنساوى غير قانونية

الأربعاء، 20 يناير 2016 09:50 م
رئيس جامعة القاهرة: "منع التدريس بالنقاب" ينفذ على الجميع.. ويؤكد تقنين مكافآت قيادات الجامعة.. جابر نصار: لا تراجع عن إلغاء الانتداب الجزئى للأعضاء.. ومطالب العاملين بقصر العينى الفرنساوى غير قانونية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، على الوقفات التى نظمت من قبل العاملين والموظفين بمستشفى قصر العينى الفرنساوى، قائلا "إنهم ليس لهم الحق فيما افتعلوه"، مشيرا إلى أن مطالب العاملين فى قصر العينى، غير قانونية باستثناء حق العلاج دون وجود أى مشاكل.

وأضاف نصار، فى تصريحات صحفية له، اليوم الأربعاء، أن قصر العينى الفرنساوى يشهد عملية تجديد ولولا عملية الإصلاح والتجديد لـ"وقع الفرنساوى"، موضحا أنه تم الدفع بأجهزة جديدة للمستشفى منها أجهزة "الإشاعات والسونار والأشعة المقطعية"، وذلك بمبلغ 30 مليون جنيه، قائلاً: "من خلال الأجهزة الجديدة سيكون دخله 35 مليون جنيه بعد تشغيلها".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه تم تسديد 250 مليون جنيه من مديونات قصر العينى الفرنساوى، لافتا إلى أنه تمت عملية الإصلاح من الناحية المالية والإدارية، موضحا أنه تم دراسة أوضاع "الفرنساوى" بطريقة جيدة لبحث عملية التطوير والنهوض به، مضيفا أن الجامعة تسعى للتطوير وليس العمل "بمنطق ريح دماغك" قائلاً "بشجاعة نقتحم كل الملفات وكل الأمور لنصل لنتائج هائلة فى العمل".

وتابع نصار، أن مستشفى الفرنساوى به 4200 موظف منهم 60 % من المعينين بعد ثورة 25 يناير، موضحا "أن نسبة الإشغال من 85 % لـ95% ودخله 25 مليون جنيه شهريا، مقسمين من خلال 4 ملايين لأجور الأطباء و13 مليون أجور ومكافآت للموظفين ويتبقى 8 ملايين جنيه، والمطلوب صيانة للأجهزة وأدوية ومستلزمات وأغذية".

وأكد الدكتور جابر نصار، أن قرار منع التدريس بالنقاب ينفذ منذ صدروها، ولم يعترض عليه أحد، ولكن عدد من المنتقبات لجأوا إلى المحكمة لوقف تنفيذ القرار، مؤكدا أن حكم المحكمة جاء فى مصلحة العملية التعليمية فقط.

وأضاف نصار، أن الحكم ينص على أن "يخلعن النقاب داخل إطار المحاضرات، وفى المدرجات والقاعات والمعامل، لأنها أماكن مصونة ليس بها عيب"، مؤكدا أن قرار منع التدريس بالنقاب سينفذ على جميع أعضاء هيئة التدريس ومنهم من رفعوا القضية.

وأضاف الدكتور جابر نصار، أنه منذ إصدار القرار كان لديه ثقة فى القانون، وأن القرارات تم تنفيذه منذ صدورها، وأن الجامعة منذ نشأتها لها سمة فى زيها، مؤكدا أن النقاب يحجب التواصل، وأن المسألة ليست دينية كما أشاع البعض، لأن النقاب ليس فرضا فى الدين الإسلامى، ولكنه عادة، والجهة الوحيدة التى لها حق فى الرد علينا هو الأزهر الشريف.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه لا يوجد متبرجات من أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أن كل عضوات هيئة التدريس يرتدوا زيا محتشما داخل القاعات، موضحا أنه طوال فترة دراسته بكلية الحقوق لم تدخل عليه واحدة من الأساتذة واضعة "مكياج".

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن قرار منع التدريس بالنقاب لا يخاطب المنتقبات من الموظفات والطالبات، ولكن أعضاء هيئة التدريس فقط، لأن العلماء قالوا إن التدريس يحتاج إلى التواصل بلغة الوجه بنسبة 70 %.

أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه ستتم مراجعة كل أسعار الكافتيريات بالجامعة، مضيفا أن الجامعة انتهت من اتخاذ الإجراءات، لإنشاء مجمع خدمات فى جامعة القاهرة، وأنه لن تكون هناك كافتيريات فى جامعة القاهرة بهذا الشكل، للسيطرة على عشوائية الكافتيريات، وسيكون مكانه بين كلية التجارة ومعهد الدراسات الإفريقية.

وأضاف الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن مجمع الخدمات يشمل إنشاء جراج فى الدور الأرضى، ومحلات لخدمة الطلاب، ووجبات سابقة التجهيز، وخدمات تصوير ومحمول للطلبة، وقال: "نحن الآن فى مرحلة استخراج التراخيص".

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن هذا المجمع سيكون نقلة حضارية داخل الجامعة، وإلى أنه مع الوقت سيتم وضع ماكينات للمشروبات داخل الكليات، وسيتم تقديم المأكولات الخفيفة، وذلك للسيطرة على عشوائية الكافتيريات.

وتابع جابر نصار، أنه يوجد منفذ ثابت لمنتجات كلية الزراعة، ويوجد مقرات متحركة لمنتجات كلية الزراعة لبيعها للطلاب، وأن الجامعة مهتمة بتسويق منتجات كلية الزراعة فى المجتمع الجامعى، لأنها تتميز بالجودة والسعر، وتحويلها إلى وحدات منتجة.

وأكد أن مخبز كلية الزراعة كان يخسر ما يقرب من نص مليون جنيه، مضيفا أن كل الوحدات أصبحت تربح منذ توليه الرئاسة، حيث أصبح يوجد الآن فى مزرعة كلية الزراعة مواشى وغنم، بــ120 مليون جنيه.

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أنه لا رجعة فى قرار إلغاء الانتداب الجزئى لأعضاء هيئة التدريس فى الجامعات الأخرى لشغل مناصب إدارية لأن الوضع الحالى غير قانونى، قائلا "هل يتصور عقلا أن ينتدب عميد لجامعة فى الصعيد لمدة يوم واحد فى الأسبوع فكيف يطور شيئا فى العملية التعليمة"، مضيفا أنه يحبذ الانتداب الكلى.

وأضاف الدكتور جابر نصار، أن الانتداب الجزئى يأتى عليه الكثير من الملاحظات من الجهاز المركزى للمحاسبات، مؤكدا أنه لا يريد أن يرد اسم رئيس جامعة القاهرة فى تقرير رقابى واحد.

وأشار نصار إلى أن هناك أستاذا منتدب رئيس قسم فى كلية بجامعة ووكيل كلية فى جامعة أخرى لمدة يومين فى الأسبوع.. وتساءل: "كيف لجامعات مستقرة منذ سنوات لا تستطيع أن توفر كفاءاتها"، مشيرا إلى أنه تم إخبار أعضاء هيئة التدريس المنتدبين بأنه إما أن يتم الانتداب بشكل كلى أو يعود لجامعته.

وأوضح نصار، أنه اكتشف موظفة منتدبة فى أحد المراكز مرتبها 3000 جنيه، ومنتدبة بالمركز بـ13 ألف جنيه، وذلك جاء بعد مراجعة حسابات هذا المركز، وقال: "المركز بيكسب بس مش معنى كده أن نوزع الجوائز على بعضنا البعض".

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن التعليم المفتوح ليس مربحا للجامعة كما يظن البعض، وأن التعليم المفتوح لابد أن يكون كخدمة وليس من أجل الاعتماد على الدخل المادى.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن مجلس جامعة القاهرة رأى إلغاء برامج التعليم المفتوح، ولكن المجلس الأعلى للجامعات كان له رأى آخر وهو الإبقاء عليه وتطوير مدخلاته ووزن شهادته، وإيقاف التسجيل لمدة شهر فقط.

ورأى نصار، أن يكون لكل جامعة حرية فى إنشاء بديل للتعليم المستمر على أن يكون بضوابط حاكمة، وهى شراكة مع جامعات أوروبية وأمريكية فى هذا الأمر، موضحا أن جامعة القاهرة لديها إمكانات تؤهلها لذلك.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الاستخدام الأمثل فى برامج التعليم المفتوح هو إنشاء بنية أساسية فى الجامعة، مؤكدا أن جامعة القاهرة هى الوحيدة التى تملك مقومات تكنولوجية واتصالات يمكن أن تخدم أكثر من 600 ألف طالب، وهى الجامعة الوحيدة التى تتعامل مع طالب التعليم المفتوح إلكترونيا.

وأشار الدكتور جابر نصار، إلى أنه تتم عودة التسجيل فى شهر يوليو المقبل لبرامج التعليم المفتوح، مؤكدا أن جامعة القاهرة لديها آفاق كبيرة للتعاون بشكل كامل، قائلاً: "سنطبق القرار لأن التعليم المفتوح مبيكسبش زى ما الناس بتظن ونعمل من أجل المصلحة التعليمية".

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إنه قرر تقنين المكافآت الممنوحة للقيادات الجامعية والموظفين، بحيث يكون هناك حد أدنى للمكافآت ويستفيد منه الموظفون حتى الدرجة الثانية.

وأضاف جابر نصار، أنه سيضع حد لمكافآت العمداء بعد اكتشافه صرف مكافآت ضخمة فى الكليات لذلك لزم اتخاذ قرار مثل هذا.

وأكد جابر نصار، أن عملية الإصلاح عملية تراكمية شاملة ستستمر وترسخ بعد مغادرتى المنصب، قائلا: "إذا أكلتم فلتأكلوا بالمعروف"، وتقنين المكافآت سيوفر مليونا و100 ألف جنيه شهريا للجامعة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة