زيارة الرئيس الصينى للقاهرة فى أرقام.. شى جين بينج يوقع 12مذكرة تفاهم.. منحة مليار يوان وقرض بمليار دولار..130 عربة قطارات صينية بـ1.5 مليار دولار..و10 مليارات دولار مشاريع فى الطيران والعاصمة الجديدة

الأربعاء، 20 يناير 2016 01:29 م
زيارة الرئيس الصينى للقاهرة فى أرقام.. شى جين بينج يوقع 12مذكرة تفاهم.. منحة مليار يوان وقرض بمليار دولار..130 عربة قطارات صينية بـ1.5 مليار دولار..و10 مليارات دولار مشاريع فى الطيران والعاصمة الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الصينى
كتب- محمد الجالى و نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة ويصل الرئيس الصينى "شى جين بينج" للأراضى المصرية، حيث تم إعداد برنامج خاص للزيارة ما بين القاهرة والأقصر، كما يتوقع أن تعقد عدة اتفاقيات، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم على مشاريع مستقبلية بين البلدين، الأمر الذى ينبأ بدخول العلاقة القاهرة وبكين فى منحنى جديد، قوامه المشاريع الاقتصادية البناءة، ومن هذا المنطلق، نلخص الزيارة المرتقبة للرئيس الصينى فى أرقام، كالأتى:

12 مذكرة تفاهم:


يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى نظيره الصينى اليوم الأربعاء، حيث يعرض عليه 12 مذكرة تفاهم لتوقيعها بين البلدين، وذلك فى عدة مجالات اقتصادية وسياسية، تقرب وجهات النظر أكثر بين البلدين.

وتشمل المذكرات، اتفاقية التعاون لـ "الحزام وطريق الحرير" الطريق بين الصين ومصر.
البيان الختامى المشترك (البرنامج التنفيذى).
اتفاقية التعاون الاقتصادى والتكنولوجى بين مصر والصين.
مذكرة التفاهم بشأن المنحة الإنمائية لفترة 2016-2018 بين مصر والصين.
اتفاقية تمويل مليار دولار بين بنك الدولة الصينى للتنمية والبنك المصرى المركزى.
اتفاقية تمويل 700 مليون دولار بين بنك الدولة للتنمية الصينى والبنك المصرى الأهلى.
اتفاقية تعاون بشأن تمويل مشروعات الكهرباء.
الاتفاقية الإطارية لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية.
عقد لمشروع تطوير شبكة الكهرباء.
عقد لمشروع محطة توليد الكهرباء بالحمراوين.
4 اتفاقات عقود مشروطة بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.

مليار يوان منحة ومليار دولار قرض:


خصصت الصين أيضاً، منحة لا ترد بقيمة مليار يوان لصالح مصر، يتم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة، ويتم توجيهها إلى مشروعات الصحة والبنية الأساسية والصرف الصحى ومشروعات تنمية قناة السويس الجديدة.

وحصل المركزي المصري على موافقة بنك التنمية الصيني لتدبير قرض بقيمة مليار دولار، لتعزيز احتياطيات النقد الأجنبى فى مصر، وسيتم أيضاً التوقيع على هذا القرض خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة.

توليد 1200 ميجا وات كهرباء بـ2.3 مليار:


يبرم الجانبان عددًا من الاتفاقات أيضاً، مثل اتفاقيات مشروع رصف موانئ الإسكندرية، وإنشاء محطة توليد كهرباء تبلع طاقتها 1200 ميجا وات، بتكلفة تبلغ 2.3 مليار دورلا، ومحطة لإنتاج الكهرباء في منطقة الجاروين.

وتركز معظم الاستثمارات والاتفاقيات الصينية مع الجانب المصرى على منطقة قناة السويس، لبناء مشاريع مثل مشروع القطار المكهرب الذي سيربط بين العاشر ومدينة السلام، كما سيتم انتاج 130 عربة قطارات جديدة بتكلفة 1.5 مليار دولار.

15 ألف وحدة سكنية ومبنى جديد للوزراء والبرلمان


يتم التعاون أيضاً في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة والتي ستتضمن إنشاء 13 وزارة ومبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان وقاعة المؤتمرات الكبرى والإكسبو سيتى ، وإنشاء 15 ألف وحدة سكنية.

10 مليارات دولار مشاريع فى الطيران المدنى والعاصمة الجديدة:


وإجماليا سيتم الاتفاق على العديد من المشروعات التى تبلغ قيمته بنحو 10 مليارات دولار، والتى تهتم بمجالى الطيران المدنى والعاصمة الجديدة بصفة خاصة.


موضوعات متعلقة..


- التنين الصينى فى القاهرة اليوم.. "شى جين بينج والسيسى" يبدآن شوطاً جديداً من العلاقات بين القاهرة وبكين.. والحكومة تستعد بحزمة مشروعات.. مصر تسعى لتحقيق أقصى استفادة من التجربة الاقتصادية الصينية


-ننفرد بتفاصيل اتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال زيارة الرئيس الصينى لمصر


- الرئيس الصينى يبدأ زيارته للقاهرة اليوم.. وغدا قمة مصرية - صينية


- دبلوماسى سابق: زيارة رئيس الصين لمصر بداية لشراكة استراتيجية بين البلدين


-"الكهرباء" تعلن توقيع 3 عقود لإنشاء محطات فحم وضخ وتخزين خلال زيارة الرئيس الصينى لمصر.. و5 اتفاقيات مع بنوك صينية لتمويل المشروعات.. و"اليمانى":8 مليارات دولار حجم الاستثمارات مع بكين


- "مصر بلدى": زيارة رئيس الصين للقاهرة بداية لعلاقات قوية بين البلدين


-بالفيديو..معبد الأقصر يتزين لاستقبال السيسى لافتتاح العام المصرى -الصينى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة