الجيش الأمريكى يطور شريحة ذكية للتحكم فى الآلات من خلال العقل

الخميس، 21 يناير 2016 07:00 ص
الجيش الأمريكى يطور شريحة ذكية للتحكم فى الآلات من خلال العقل شريحة ذكية للتحكم فى الآلات بالعقل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن قسم الأبحاث العسكرية للجيش الأمريكى "DARPA" عن برنامج جديد يهدف إلى بناء جهاز عصبى مزروع بمخ الإنسان، والذى يسمح له بالتواصل مباشرة مع جهاز الكمبيوتر.

ووفقا لما نشره موقع TNW الهولندى، فإن هذا الجهاز الجديد يأتى كشريحة ذكية فى حجم مكعب السكر، وسيحاول تحقيق التواصل فى الوقت الحقيقى بين الدماغ البشرى والكمبيوتر باستخدام الشفرة الثنائية، ويعرف البرنامج باسم " Neural Engineering System Design (NESD)/ نظام تصميم الهندسة العصبية"، والذى من شأنه أن يحسن بشكل كبير من القدرة البحثية فى تكنولوجيا النانو، وكذلك توفير علاجات جديدة ومتطورة تهدف إلى تحسين العجز فى البصر أو السمع.

ويعمل نظام الأجهزة العصبية "NESD" من خلال توصيل الصورة والصوت إلى عقل المُستخدم حتى لمن يملك عجزا كاملا فى الرؤية أو الاستماع، وسيتم توصيل المعلومة والصورة من جهاز الكمبيوتر إلى مخ الإنسان مباشرة، حيث من المتوقع تحقيق إنجازات هائلة عند فتح قناة تواصل بين الدماغ البشرى والالكترونيات الحديثة.

وحتى الآن لا تزال هذه التقنية فى مرحلة التطوير، ولكن ربما فى المستقبل القريب سيفتح هذا الابتكار مجالات مختلفة لعمل واجهة تشغيل كمبيوتر عصبية، مما يتيح الاتصال بين مخ الإنسان والأجهزة الذكية بشكل مباشر دون أى وسيط، فمثلا سيمكن البحث فى جوجل بمجرد التفكير فى هذا الأمر وغيرها من الأمور المذهلة التى يمكن القيام بها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة