الصحف الإيرانية: يستحيل حدوث مواجهة عسكرية مع السعودية.. الرئيس الصينى فى مقال لصحيفة:طريق الحرير ربط بين الصين وإيران.. بعد استبعاد الإصلاحيين المنافسة تنحصر بين الأصوليين فى الانتخابات البرلمانية

الخميس، 21 يناير 2016 01:10 م
الصحف الإيرانية: يستحيل حدوث مواجهة عسكرية مع السعودية.. الرئيس الصينى فى مقال لصحيفة:طريق الحرير ربط بين الصين وإيران.. بعد استبعاد الإصلاحيين المنافسة تنحصر بين الأصوليين فى الانتخابات البرلمانية وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الخميس، تحليلات حول استبعاد نسبة كبيرة من الإصلاحيين فى إيران لانتخابات البرلمان، وعودة المنافسة والصراع بين الأصوليين (التيار المتشدد) والمعتدلين، وهيمنة المتشددين على الانتخابات، كذلك تصريح وزير الخارجية الإيرانى الذى أكد فيه أنه لا حرب مع المملكة العربية السعودية.

اليوم السابع -1 -2016

ابتكار


إيران: يستحيل حدوث مواجهة عسكرية مع السعودية


قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف على هامش منتدى دافوس الاقتصادى من العاصمة السويسرية، أن المواجهة مع السعودية ليست فى صالح أى أحد. مضيفا اعتقد أن جيراننا السعوديين يحتاجون إلى إدراك أن المواجهة ليست فى صالح أى أحد".

وقال "أريد أن أوضح نقطة.. إيران موجودة للعمل معكم وللمساعدة".

وصرح من دافوس لا يوجد أى تهديد من جانب إيران إلى جيرانها، ونحن مستعدين على المشاركة باجراءات لطمئنة جيراننا، وزعم أن مبدأ تدمير العلاقات بين الرياض وطهران بدأ منذ 2013 عندما انزعجت السعودية من الاتفاق النووى المبدئى مع الغرب.

وأشار إلى الاعتداء على السفارة السعودية فى طهران، قائلا: الأشخاص الذين قاموا بهذا الاعتداء يتم مقاضاتهم، زاعما أن السعودية سعت لذريعة من أجل قطع العلاقات الدبلوماسية.

اليوم السابع -1 -2016

آرمان


روحانى يزور إيطاليا وفرنسا الأسبوع المقبل


فى أولى زياراته بعد رفع العقوبات عن بلاده سوف يزور الرئيس الإيرانى حسن روحانى إيطاليا وفرنسا.

ووفقا لصحيفة آرمان سوف يتوجه روحانى على رأس وفد رفيع إلى روما الاثنين المقبل، وسيلتقى بالرئيس والمسئولين الإيطالىيين والمستثمريين ورجال الأعمال، وسيتباحث مع بابا الفاتيكان ورئيس وزراء الفاتيكان.
وسوف يتوجه الأربعاء المقبل إلى فرنسا، ويعقد لقاء ثنائى مع الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند.

اليوم السابع -1 -2016

ابتكار


بعد استبعاد الإصلاحيين المنافسة تنحصر بين "الأصوليين" فى الانتخابات البرلمانية الإيرانية


بعد استبعاد التيار الإصلاحى ورفض ترشح عددا كبيرا من أعضاءه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، قالت صحيفة ابتكار فى تقريرها، تحت عنوان "منافسة أصولية"، أنه وفقا للإحصاءات أن أغلب الأصوليين (التيار المحافظ) سوف يخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع عقدها فى فبراير المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى فشل الأصوليين فى الانتخابات الرئاسية 2013 والتى صعد فيها الرئيس روحانى ، وقالت النظر إلى قلة أعداد مرشحى التيار الإصلاحى، يتبادر إلى الذهن سؤال أنه فى حال غياب المنافس الأصلى للتيار الأصولى فى هذه الانتخابات كيف سيشكل الأصوليين لائحة واحدة؟ مشيرة إلى أن المنافسة ستكون داخل معسكرهم مثلما حدثت فى الانتخابات البرلمانية 2012 السابقة.

يذكر أن روحانى تدخل بنفسه لحث مجلس صيامة الدستور على إعادة النظر فى أهلية الإصلاحيين المستبعدين من الانتخابات البرلمانية.

اليوم السابع -1 -2016

ايران

مقال رئيس جمهورية الصين

الرئيس الصينى فى مقال لصحيفة إيرانية: طريق الحرير ربط بين الصين وإيران

قال الرئيس الصينى شى جين بينج فى مقاله بصحيفة إيران بمناسبة الزيارة المرتقبة له إلى طهران، "ستكون أول زيارة له إلى إيران، لكن أنا والشعب الصينى على إطلاع بتاريخ هذا البلد القديم وجمالها، لأن طريق الحرير ربط بين الشعبين الكبيرين الصينى والإيرانى.

وقال أن الحرير الصينى ساهم فى الشهرة العالمية التى عرف بها سجاد الحرير الإيرانى، وقال أنه على مدار التاريخ كان لإيران والصين حصة كبيرة فى تأسيس طريق الحرير وامتزاج حضارة الشرق بالغرب.

يذكر أن الرئيس الصينى سوف يتوجه إلى طهران بعد زيارته إلى كلا من السعودية ومصر.


موضوعات متعلقة..


- الصحف الأمريكية: علماء أمريكيون: 2015 يحطم الرقم القياسى فى أعلى درجات الحرارة.. مدينة دنماركية تفرض أكل لحوم الخنزير للحد من تأثير اللاجئين.. واعتقال طبيب أمريكى معروف بتهمة الإعتداء الجنسى على مرضى

- خريطة التوك شو.. شعبان عبدالرحيم يرد على اتهامه بازدراء الأديان فى "العاشرة مساء".. الباحث أحمد عبده يكشف حقيقة تنقيح مناهج الأزهر فى "السادة المحترمون". . بوسى تتحدث عن نور الشريف فى "100سؤال"

- الصحف المصرية: يوم المنشورات والطرد فى البرلمان.. أخطر 5 تعديلات على قانون "القومى لحقوق الإنسان".. قمة مصرية صينية اليوم.. قرار العفو عن الشباب المحكوم عليهم خلال ساعات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة