من غير تليسكوب.. "أحمد شريف" صور النجوم ودخل مسابقة "ناسا" لصور الفضاء

الخميس، 21 يناير 2016 09:00 ص
من غير تليسكوب.. "أحمد شريف" صور النجوم ودخل مسابقة "ناسا" لصور الفضاء صورة التقطها "أحمد شريف" عند مرصد القطامية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للوهلة الأولى قد تظنها صورًا من إحدى أفلام "الأنيميشن" التى تظهر بها السماء بنفسجية مزروعة بالنجوم كأنها حبات من الثلج المتناثر فى السماء، وحين تقرأ التعليق المصاحب لها الذى يؤكد أنها صورة فوتوغرافية تظن أنها بالتأكيد فى دولة أخرى بالعالم، لكن المفاجأة الحقيقية تأتى حين تعرف أنها فى مصر، وأنه تم التقاطها بكاميرا احترافية عادية غير مخصصة للتصوير الفلكى.

اليوم السابع -1 -2016

هذه الصور المبهرة هى نتائج عام ونصف من التعلم الذاتى والعشرات من رحلات السفارى إلى الصحراء البيضاء والرحلات القصيرة إلى مرصد القطامية بالقرب من العين السخنة، والتى قام بها "أحمد شريف" المهندس الشاب فقط من أجل إشباع شغفه بعالم الفلك.

اليوم السابع -1 -2016

ويحكى "أحمد" لـ"اليوم السابع" "أنا مهتم بالفلك منذ الثانوية العامة تقريبًا، أى لأكثر من 6 سنوات كنت مهتمًا طوالها بالقراءة عن الفلك ومتابعة الكواكب والتعرف على أشكالها، وكنت أكتفى بالقراءة وتتبع أخباره حتى عرفت بوجود مرصد القطامية، حين أقامت الجمعية الفلكية رحلة إليه قبل عام ونصف من الآن، فانبهرت بالمشهد ورؤية النجوم للمرة الأولى بشكل لم أراه من قبل".

اليوم السابع -1 -2016

هذا الانبهار والمشهد المذهل للنجوم دفع "أحمد شريف" إلى تعلم التصوير الفلكى بنفسه، ويقول "بدأت بالبحث عن صور المصورين الأجانب الفائزين فى مسابقة "أفضل مصور فلكى فى العالم" والتى تقام فى أيرلندا كل عام وبدأت مراسلتهم ولم أتوقع أن يردوا على أسئلتى ولكننى فوجئت بردهم وأنهم أجابوا كل أسئلتى وأعطونى كل المعلومات التى أحتاجها عن تقنيات التصوير، بعدها اشتريت دروس لتعليم التصوير من على الإنترنت وبدأت أطبق الدروس ومعرفة عيوب الصور التى ألتقطها وتطويرها حتى جاءت هذه النتيجة".

اليوم السابع -1 -2016

بعد عام ونصف فقط من التعليم الذاتى نجح "أحمد" فى المشاركة بمسابقة نظمتها الوكالة الدولية للفضاء "ناسا" واختيرت صورته ضمن أفضل 100 صورة لحدث "القمر السوبر" و"خسوف القمر الكلى" الذان تصادف حدوثهما معًا.

اليوم السابع -1 -2016

ويقول "أحمد" "نجحت فى المرحلة الأولى ووصلت إلى تصفيات أفضل 100 صورة، ولكننى لم أصل لمرحلة أفضل 4 صور، لذا أحلم فى عام 2016 بأن أشارك فى مسابقة أفضل مصور فلكى فى العالم بصور من أماكن مميزة فى مصر مثل محمية أبو جالوم والصحراء البيضاء والسوداء"، مشيرًا إلى أن نشر هذه الصور عالميًا يمكن أن يشجع السياحة فى مصر فهناك الكثيرين حول العالم من عشاق تتبع النجوم وبما أن بها مساحة كبيرة من الصحراء البعيدة عن التلوث الضوئى.

اليوم السابع -1 -2016

الصورة المشاركة فى مسابقة "ناسا" لظاهرتين فلكيتين معًا


وأوضح أحمد أن هذه الصور لا يتم تعديلها بالفوتوشوب ولكنه يستخدم فيها تكنيك تصوير معين، مثل تكنيك stacking المستخدم فى صورة رصد ظاهرة "القمر السوبر" مع "خسوف القمر" والتى اشتركت بها فى مسابقة ناسا".

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ربنا يوفقك

عدد الردود 0

بواسطة:

Nakhil

ماشاء الله لا قوة الا بالله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة